دورات في التحليل الإحصائي SPSS

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

أضحت الدورات التدريبية وسيلة مهمة للحصول على المعارف والمهارات، التي لا يمكن الحصول عليها خلال مراحل الدراسة في المدارس أو الجامعات أو المعاهد، وعُنصر التخصصية مهم في تلك الفترة التي نعيشها، فعلى سبيل المثال خريج كلية الهندسة لديه معارف نظرية لا حصر لها، ولكن لن يستطيع أن يربط ذلك بالواقع العملي بشكل مباشر دون أن يخوض مجموعة من الدورات التدريبية، التي تؤهله للعمل باحترافية في المجال الوظيفي، بالإضافة إلى أن الدورات التدريبية تسد الفجوة الزمنية التكنولوجية، وتجعل من يحصل عليها مُواكبًا للمتغيرات العصرية، ويقول المثل الدارج: "إن من لن يتطور سيتقادم"، وفي هذا الشأن نقدم دورات تدريبية في التحليل الإحصائي تهم فئات متعددة، وسينجم عنها مكاسب عدَّة، وبما يُسهِّل من العمل بشكل فردي أو في إحدى وظائف القطاع العام أو الخاص.

 

عناصر المقال:

ما طبيعة دورات تدريبية في التحليل الإحصائي المقدمة في تلك الفترة؟

من الفئات التي يلزمها خـــوض دورات تدريبية في التحليل الإحصائي؟

ما أهم تصنيفات دورات تدريبية في التحليل الإحصائي؟

  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج SPSS.
  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج EXCEL.
  • دورت تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج MINITAB.
  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج E.VIEW.

 

ما طبيعة دورات تدريبية في التحليل الإحصائي المقدمة في تلك الفترة؟

هي عبارة عن مجموعة من المحاضرات أو الكورسات لشرح أكثر من تطبيق حاسوبي مُستخدم في تلك الفترة في مجال التحليل الإحصائي، وتلك البرامج جاءت لتمثل طوق نجاة للإحصائيين أو المهتمين؛ في سبيل تبويب وتصنيف وتحليل المعلومات والبيانات، وإذا ما عدنا إلى الحقب الزمنية القديمة؛ فسنجد أن تلك العملية كانت مُرهقة للغاية، في ظل وجود كمٍّ مهول من البيانات والمعلومات المُراد مُعالجتها إحصائيًّا، والطريقة اليدوية كانت محفوفة بالمخاطر، ولا ينتج عنها نتائج دقيقة، فالخطأ البشري وارد، ومع وجود مجموعة من البرمجيات الحديثة في التحليل الإحصائي أصبحت السلبيات محدودة للغاية، ويمكن الاعتماد على التقارير المُستخرجة بصورة موضوعية.

 

التحليل الاحصائي

 

من الفئات التي يلزمها خوض دورات تدريبية في التحليل الإحصائي؟

يوجد فئات متعددة يمكنها تحقيق استفادة من خوض دورات تدريبية في التحليل الإحصائي، وسنتناول ذلك فيما يلي:

  • الاقتصاديون: يرتبط التحليل الإحصائي بعلم الاقتصاد بصورة مباشرة، وفي ذلك نجد الحاجة إلى التعرف على المعدلات الاقتصادية على مستوى الأفراد أو الشركات فيما يُعرف بالاقتصاد الجزئي، أو على المستوى المحلي فيما يُعرف بالاقتصاد الكُلِّي، ومن خلال ذلك يمكن تقييم الدخل ومعدلات البطالة والواردات والصادرات، وكذلك ما يخص التعاملات الاقتصادية بين الدول فيما يُعرف بالاقتصاد الدولي، ويمكن التعرف على طريقة التعامل مع البيانات الاقتصادية وتحليلها والخروج باستنتاجات اقتصادية مهمة؛ من خلال دورات تدريبية في التحليل الإحصائي.
  • الباحثون العلميون: معظم البحوث والرسائل العلمية تتطلب القيام بتحليل للبيانات والمعلومات الحديثة التي يحصل عليها الدارسون، وتقسم بيانات ومعلومات البحث إلى نوعين، والنوع الأول يُعرف بالمعلومات التاريخية أو غير المباشرة، ويتم الحصول عليها عن طريق الكتب والمراجع والمؤلفات السابقة، والنوع الثاني يُعرف بالبيانات الحديثة أو الحاضرة أو المباشرة، ويستخدم في ذلك كثير من أدوات البحث العلمي مثل الاستقصاء (الاستبيان)، والمقابلة، والملاحظة، والاختبارات، ومقاييس الدرجات.. إلخ، والتعامل مع هذه البيانات يتطلب إتقانًا لبرنامج أو أكثر من برامج التحليل الإحصائي، ويصعب الحصول على تلك المعارف من خلال الأسلوب الذاتي، ويتطلب الأمر الانتظام بدورات تدريبية في التحليل الإحصائي للوصول إلى مرحلة الاحترافية.
  • الماليون المتخصصون: لقد تطوَّر علم المحاسبة في الآونة الأخيرة، ولم يعد الأمر ينصبُّ على الطريقة التقليدية، والتي تتمثل في كتابة قيود اليومية، ثم الترحيل لدفاتر الأستاذ الرئيسية والمساعدة، وفي مرحلة تالية الترحيل لموازين المراجعة، وبنهاية العام القيام بإعداد حسابات النتيجة، والتي تتمثل في الأرباح والخسائر والميزانية العمومية، وذلك هو الوجه التاريخي لعلم المحاسبة، أما الجديد فهو قياس التوقعات في المستقبل، وبالطبع فإن ذلك ذو صلة وطيدة بالتحليل الإحصائي، بالإضافة إلى أن هناك تصنيفات مختلفة من أنواع المحاسبة، مثل مُحاسب التكاليف، والمُحاسبة الإدارية، وتعتمد على المؤشرات الإحصائية، وكذا استخدام العيِّنات للحكم على مجتمع دراسي، كما أن للتحليل الإحصائي أهمية كبيرة فيما يخص أعمال المراجعة في الشركات أو الكيانات التجارية الكبيرة، ومن خلال دورات في التحليل الإحصائي؛ يمكن التماس جميع هذه المعارف.
  • فئات أخرى: من بين الفئات الأخرى التي يمكنها الالتحاق بدورات تدريبية في التحليل الإحصائي بخلاف ما سبق ذكره من يعمل في مجالات الحصر والتعداد، أو التربويين في المدارس، أو الموظفين في الشركات الاستثمارية، أو من يعملون في جهات اتخاذ القرار بالوظائف الخاصة والحكومية.

 

ما أهم تصنيفات دورات تدريبية في التحليل الإحصائي؟

تشمل تصنيفات دورات تدريبية في التحليل الإحصائي عدَّة برامج مهمة، وسنقسمها على حسب تلك البرامج كما يلي:

  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج SPSS:

لتطبيق SPSS شُهرة كبيرة في مجال العلوم الاجتماعية على وجه الخصوص، حيث يُستخدم في إعداد البحوث المرتبطة بعلم الإدارة بجميع فروعها، وكذلك علم النفس، والاجتماع، والقانون، والمحاسبة المالية، والاقتصاد، والفلسفة، وغيرها، بالإضافة إلى أهمية ذلك أيضًا بصورة أقل في العلوم الطبيعية مثل الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والجيولوجيا، والفلك... إلخ، وفي الإصدارات الجديدة من ذلك البرنامج قدمت مزايا أكبر، وسدَّت جميع الاحتياجات المتعلقة بالباحثين في المضامير السابق ذكرها، وتُعتبر دورات تدريبية في التحليل الإحصائي المرتبطة ببرنامج SPSS هي الأكثر إقبالًا من جانب المتدربين، نظرًا لقوة ذلك البرنامج، وتمتعه بالشعبية الجارفة في مجال التحليل الإحصائي على مستوى العالم.

  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج EXCEL:

يحتل برنامج الإكسل المرتبة الثانية من حيث الاستخدام في أعمال التحليل الإحصائي، وتشير التقارير إلى أن عدد المستخدمين للإكسل يقدرون بما يُقارب مليار مستخدم في مختلف أرجاء العالم، وعلى الرغم من بساطة القيام بالعمليات الحسابية على ذلك البرنامج، فإن هناك كثيرًا من الخبايا المتعلقة بالتحليل الإحصائي، ويستلزم القيام بالمحاضرة في دورات تدريبية التحليل الإحصائي ذات الصلة بالإكسل مدربين مخضرمين بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وحبَّذا لو كانوا يعملون في ذلك المجال منذ فترة؛ كي يستطيع أن يكتسب المتدربون عن طريقهم الخبرات التي تعينهم على استخدام الإكسل بكفاءة.

  • دورات تدريبية في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج MINITAB:

يُعَدُّ ذلك التطبيق من بين التطبيقات القديمة التي استُخدمت في التحليل الإحصائي، وعلى الرغم من عدم شُهرته فإنه محل ثقة لفئة ليست بالقليلة من المحللين الإحصائيين، ويستطيع المتدربون احتراف البرنامج من خلال المتدربين الذين يقدمون معارف تفصيلية عبر دورات في التحليل الإحصائي المقدمة بموقعنا.

  • دورات في التحليل الإحصائي مرتبطة ببرنامج E.VIEW:

​​​​​​​ صدرت أول نسخة من تطبيق E.VIEW في عام 1994م، ومنذ ذلك التاريخ استُخدم بشكل مُوسَّع في المُعالجات الإحصائية، ويتسم بوجود أيقونات ونوافذ وقائم تُلبِّي احتياجات المستخدمين، ويمكن عن طريق دورات تدريبية في التحليل الإحصائي التعرف على جميع متطلبات الاستخدام، وبطريقة شيِّقة.

يقدم موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية العديد من الخدمات في رسائل الماجستير والدكتوراة لطلبة الدراسات العليا .. لطلب اي من هذه الخدمات اضغط هنا


ابقى على تواصل معنا ... نحن بخدمتك