نتائج البحث في المدونة

الملاحظة في البحث العلمي

الملاحظة في البحث العلمي

يتطلَّب البحث العلمي جمع معلومات حول الظاهرة أو المشكلة التي يتناولها الباحث، وتلك المعلومات إما أن تكون معلومات تاريخية، بمعنى سابقة على تاريخ إعداد وتنفيذ البحث، أو معلومات حاضرة يقوم الباحث بجمعها من خلال اختيار المفحوصين (عيِّنة البحث)، والصنف الأخير من المعلومات هو الأكثر إفادة في فهم الظواهر، وخاصة في البحوث والرسائل التي ترتبط بالعلوم الاجتماعية، ويستخدم الباحث أدوات الدراسة للوصول لمُبتغ.

المجلات المحكمة

المجلات المحكمة

المجلات المُحكمة تتمثَّل في دورية يُنشر عليها بحوث، أو أوراق، أو تقارير، علمية، ومؤتمرات، وندوات، وذلك كل مدة محددة، وقد يكون كل يوم، أو كل أسبوع، أو كل شهر، أو كل شهرين.... إلخ، ويكون ذلك على حسب قواعد كل مجلة، وتختلف مجالات النشر بين مجلة محكمة وأخرى؛ فنجد بعض المجلات تتخصص في مجال واحد، مثل: العلوم القانونية، أو العلوم الإدارية، أو العلوم الطبية، أو العلوم الهندسية، أو الدراسات الإسلامية، أو الأنثروبولوجيا، ومجلات محكمة أخرى.

بحث حول المنهج الوصفي

بحث حول المنهج الوصفي

المنهج الوصفي هو أقرب المناهج العلمية لفطرة الإنسان، وعلى الرغم من تشبث بعض العلماء التجريبيين بوجود سلبيات في النتائج التي يحصل عليها الباحثون عند استخدام المنهج الوصفي، فإنه يبقى هو المُسيطر على مختلف تصنيفات الدراسات البحثية دون مُنازع، ويُطلق الخُبراء على المنهج الوصفي "سيِّد المناهج". يعتقد البعض خطئًا أن المنهج الوصفي متعلق بالدر.

تعريف المنهج الوصفي

تعريف المنهج الوصفي

يُعتبر المنهج الوصفي من أهم أنواع المناهج العلمية المُستخدمة في تنفيذ وكتابة البحوث والرسائل العلمية، ولذلك المنهج شُهرة كبيرة لا يُضاهيها منهج، ولن نكون مُبالغين في قولنا إنه سيِّد المناهج بلا مُنازع، فلا يكاد يخلو بحث علمي منه، والاختلاف هنا في مدى أصالة استخدام المنهج الوصفي؛ فهناك باحثون يستخدمونه بشكلٍ أصيلٍ مع بعض من المناهج المُساعدة؛ مثل: التاريخي، والوثائقي، و.

نموذج مقدمة بحث

نموذج مقدمة بحث

المُقدمة أحد الأجزاء المهمة في الدراسات، أو البحوث، أو الرسائل العلمية، ومحتوى البحث العلمي أيًّا كان مستواه، يتألَّف من ثلاثة أجزاء محورية؛ وهي: المقدمة، والمتن، والخاتمة، وبالطبع يوجد أسفل كل جزء مجموعة بنود وعناصر تفصيلية، وسنوضح في مقالنا أطروحات مُهمة حول المقدمة البحثية، وفي النهاية سنضع نموذج مقدمة بحث.   .

مكاتب لعمل رسائل الماجستير في مصر

مكاتب لعمل رسائل الماجستير في مصر

مكاتب لعمل رسائل الماجستير في مصر وهي مجموعة من المكاتب المخصصة في تقديم  المساعدة في اعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والابحاث في مصر، بإنشاء رسائل ماجستير وأبحاث للطلاب في جميع التخصصات العلمية، بالإضافة لتقديم خدمات أخرى تساعدهم على إعداد أبحاثهم العلمية وحل واجباتهم الجامعية. ولقد انتشرت مكاتب لعمل رسائل الماجستير منذ مدة طويلة، وكان انتشارها في القرن الماضي يقتصر على المناطق المحيطة بالجامعة، ولكن ظهور الإنترنت وانتشار التكنولوجيا الحديثة أدى إ.

مراكز مساعدة الباحثين

مراكز مساعدة الباحثين

تُوفِّر مراكز مُساعدة الباحثين كثيرًا من الخدمات الأكاديمية، وفي طليعتها المساعدة في إعداد البحوث والرسائل العلمية، وهي مهمةٌ جَلَلٌ لمن لا يعرف؛ حيث تتطلَّب خبرة كبيرة، وفي الوقت ذاته تتطلَّب مجهودًا خُرافيًّا، وخاصة في ذلك الوقت الذي تمتلك فيه الجامعات وجهات الدراسات العليا كثيرًا من التطبيقات الحاسوبية مدفوعة الأجر، والبعض منها يرتبط بقواعد بيانات محلية ودولية، وَمِنْ ثَمَّ القُدرة على اكتشاف حالات النَّسخ والانتحال العلمي ب.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي

تتنوَّع خدمات البحث العلمي المُقدَّمة من خلال المراكز المتخصصة، وتلك الخدمات كانت تتطلَّب في القِدَم التَّوجُّه إلى أماكن بعينها، ولربما حمل ذلك بعض المشقَّة والتَّعب لطالبي تلك النوعية من الخدمات؛ نظرًا لبُعد مناطق وجود هذه المراكز، أما في تلك الفترة فإنه يمكن الحصول على الخدمات؛ عن طريق المواقع الإلكترونية التي تكتظُّ بها الشبكة العنكبوتية في تلك الميادين، وذلك يُسهِّل من المهام، ويجعل الخيارات مُتنوِّعة أمام الجمهور..

مجلة علمية محكمة

مجلة علمية محكمة

نقصد بجملة مجلة عملية محكمة صحيفة تتضمَّن بحوثًا ومقالات علمية، وتتم مراجعتها بواسطة أكاديميين، وتختلف تلك المجلات في تخصصاتها، ويتم نشر المحتويات على فترات دورية، وقد تكون أسبوعية، أو شهرية، أو رُبع سنوية، أو نصف سنوية، أو سنوية؛ حسب الميثاق الذي تتبعه المجلة، وتتطلب عملية النشر شروطًا ومقاييس محددة من جانب القائمين على المجلة، ولا يتم النشر إلا بناءً على رأي لجنة من المحكمين المتخصصين، والتأكد من اتباع الباحثين المعايير المطلوبة، وبكل دقَّة. .

محاضرات في المنهجية

محاضرات في المنهجية

تُعرَف المنهجية على أنها مجموعة من الإجراءات والأدوات المُتَّبعة، ويدخل في زُمرة ذلك تفكير الباحث بطريقة مقبولة من الجانب المنطقي، وبالطبع لا ينبغي إغفال المنهج العلمي الذي يُعَدُّ مُكونًا رئيسيًّا للمنهجية، والهدف من ذلك هو دراسة مشكلة أو قضية علمية، وتختلف المناهج على حسب طبيعة العلم أو التخصص؛ فنرى أن بحوث العلوم الاجتم.

البحث العلمي

البحث العلمي

البحث العلمي هو الوسيلة المُثلى نحو بلوغ التحضُّر والرُّقي، وهو فارق في مسيرة الأمم والشعوب. ولقد حضَّت الأديان على العلم والتَّعلُّم، ونرى ذلك جليًّا في كثير من المواضع، سواء في القرآن، أو السنة النبوية المطهرة. ويقول المولى سبحانه وتعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ.

مساعدة في مشاريع التخرج

مساعدة في مشاريع التخرج

نُقَدِّم مُساعدةً في مشاريع التَّخرُّج بجميع أنواعها، وفي مختلف تخصُّصات الدراسة الجامعية، وعلى أيدي نُخبة قديرة من الأكاديميين في ميادين لا حصر لها. والجميع يعرف أن الجهات الجامعية تُلزم طلابها وطالباتها بإعداد مشروع تخرج في السنة النهائية، وهناك أهداف متنوعة من ذلك؛ ومنها قياس مدى استيعاب الطلاب لما تم تدريسه أثناء فترة الدراسة، وكذلك تأهيل الطلاب فيما يخص العمل البحثي، واستكشاف وتقصِّي المعلومات، بالإضافة إلى أن مشاريع التخرج شرط أساسي للحصول على الشه.

رسائل ماجستير ودكتوراه

رسائل ماجستير ودكتوراه

يتطلَّب عمل رسائل ماجستير أو دكتوراه إلمامًا وفهمًا بكثير من الإجراءات، وذلك فيما يتعلق بطبيعة اختيار موضوع الرسالة، وكذا المناهج العلمية المستخدمة، وطريقة صياغة تساؤلات البحث أو الفرضيات، واختيار المصادر والمراجع المناسبة للدراسة، وذلك في حالة حاجة الباحث لتتبُّع معلومات وبيانات تاريخية، وكذا تجميع الباحث لدراسات سابقة لها علاقة بموضوع البحث، وفي حالة الحاجة لعيِّنة بحث فإن ذلك يتطلب معرفة بطرق اختيار العينات، وأدوات الدراسة المستخدمة في تجميع المعلومات.

دورات البحث العلمي أون لاين

دورات البحث العلمي أون لاين

إعداد وتنفيذ البحث العلمي يتطلَّب إلمام الباحث أو الباحثة بمجموعة من الخبرات والمهارات؛ في سبيل تتبُّع المشكلة محلِّ البحث بشكل مُنضبط من الجانب المنهجي، وقد يعتقد البعض أن ذلك ممكن أن يتم عن طريق التعليم الذاتي، أو القراءة ومُطالعة فيديوهات اليوتيوب، التي تعجُّ بها الشبكة العنكبوتية، غير أن الواقع يؤكد أن ذلك لن يُفضي إلى نتيجة إيجابية بما فيه الكفاية، وسيظل المتعلم غير مُلمٍّ بكثير من التفاصيل الدقيقة، وسيكون ذلك مُؤثِّرًا في حالة تنفيذ البحث أو الرسالة .

افضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث

افضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الابحاث

من خلال مبتعث ستتعرف على افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث ، حيث إن كثيرًا من المجلات العلمية الدورية أصبحت مرتبطة بمواقع على شبكة الإنترنت، ولم يعد للإصدارات الورقية قيمة كبيرة، بالإضافة إلى أن عملية المُراسلة ذاتها لا تحتاج للتوجه إلى أماكن إدارة تلك المجلات، ويمكن ذلك عن طريق تكنولوجيا الاتصال الحديثة، مثل: البريد الإلكتروني، أو الواتس آب، أو صفحات التواصل الاجتماعي المرتبطة بالمواقع الإلكتروني... وغير ذلك من الوسائل، و.

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي من بين أنماط الخدمات التي أصبحت مُنتشرةً على نطاق واسع، ويقدمها عدد كبير من المكاتب المتخصصة في البحث العلمي، وفي الوقت الراهن أصبح لكل مكتب منصَّة على شبكة الإنترنت، ويمكن الحصول على تلك الخدمة من خلال التواصل مع من يديرون المواقع الإلكترونية الشهيرة، والتي لها باع طويل في هذا المضمار. وجاء علم الإحصاء ليقدم لنا كثيرًا من الإنجازات، ويرتبط ذلك بمجالات لا حصر لها، وعلى سبيل المثال نجد الإحصاء يرتبط بصورة م.

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟ تطلب بعض جهات الدراسة الجامعية من الطلاب مشروعات بحثية، وذلك في مجالات التخصص المتعلقة بهم، ونفس الأمر بالنسبة لطلاب الدراسات العُليا؛ سواء أكان ذلك ماجستير أو دكتوراه، بالإضافة إلى بعض الجهات التي تقدم دُعومًا مالية للطلاب؛ من أجل عمل أبحاث، وقبل ذلك ينبغي أن يقدم الباحثون أو الباحثات مش.

الأخطاء الشائعة عند إعداد البحوث العلمية

الأخطاء الشائعة عند إعداد البحوث العلمية

للبحوث العلمية أهمية كبيرة في تلك الحقبة التي نعيشها، وكثير من الدول النامية قفزت قفزات هائلة لم نكن نتصورها، وأصبحت تُقارع الكبار في جميع الجوانب، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر كل من: الهند، والبرازيل، وماليزيا، ولم يكن ليتسنَّى لها ذلك إلا بالأبحاث العلمية كخيار استراتيجي في سبيل التنمية المستدامة، وتتطلب البحوث العلمية مجموعة من الإجراءات المُرتَّبة، ووفقًا لمنهجية متفق عليها بين جموع خبراء الأبحاث، ولكل إجراء شروط لا ب.

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه؟ بدايةً، وقبل الضُّلوع في تفصيل مُحتوى المقال؛ ينبغي الإشادة بكل الباحثين المُقدِمين على تحضير رسالة الدكتوراه؛ فهم أشخاص محاربون بحق، ولكن على الجبهة العلمية، والتي يلزمها جنود يمتلكون طابعًا خاصًّا، وسلاحهم الأساسي هو الصبر والجِدُّ والتَّعب...، ولنقل ما شاء من الكلمات التي تعكس الكفاح، وفي هذه الفترة نجد أن الأمور أصبحت صعبة، وذلك على خلاف فترات مضت؛ كان يسهل فيه.

حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي

حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي

نقصد بالجُملة المُدَوَّنة في صدر المقال: "حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي" طبيعة المادة التعليمية، التي يتم تدريسها في الدورات المُتَعَلِّقة بتعليم طريقة كتابة وتنفيذ الأبحاث العلمية، وهي مهارات مُتَنوِّعة وبنائية، ويأتي التَّنوُّع من حيث طبيعتها وطريقة إعدادها، وبنائية كونها تُمثِّل خطوات تعتمد على بعضها البعض، وأي قصور في خطوة يتبعه قصور بكامل البحث العلمي، أو الرسالة، وسنضع عبر هذا المقال مجموعة من البنود التي يُمكن أن تشملها أي .

معايير البحث العلمي

معايير البحث العلمي

معايير البحث العلمي تتمثَّل في عددٍ من الأُسُس والقواعد، التي تهدف إلى مُساعدة الباحثين والباحثات في إعداد أبحاثهم ورسائلهم العلمية، وذلك في ضَوءِ الموضوع الذي يتم تناوُله دراسيًّا، والمعيار لغويًّا يعني "المُحدد والمُقياس في مدى جودة شيء من عدمه"، ويجب أن نكون مُحدَّدين في كلماتنا قدر المُستطاع، وكذا ما ينطوي على ذلك من تفاصيل، ونحن نتعامل مع البحث العلمي، الذي يتطلَّب انضباطًا ودقَّةً في مُختلف الخطوات المُرتبطة به؛ نظرًا لأن أي خلل ولو محدود، سوف يُصيب كامل أجزاء البحث .

أهداف دورة البحث العلمي

أهداف دورة البحث العلمي

يُمكن أن نُعرِّف الأهداف المُتَعِلِّقة بأي دورة تدريبية على أنها: "ما يرغب المُدَرِّبون أو المُحاضرون في تحقيقه بانتهاء الدورة"؛ ويرتبط ذلك أيضًا بما يسعى إليه المُتَدرِّبون في تَعَلُّمه من معلومات ومعارف، ودون رسم خطوط عريضة للأهداف وقبل البدء في أي دورة؛ فستمر الأمور بشكل عشوائي، ولن يتحقق المرجو، وسيخرج المُتَدرِّبون دون فكر مُتكامل ومُنظَّم، وخاصَّةً في الدورات المُخصَّصة في إعداد وتنفيذ البحث العلمي، والتي يلزمها شرح مُوسَّع، لـتأهيل المُتَدرِّبين، وهو ما دعانا لكتابة.

رسائل ماجستير عن اتخاذ القرارات الإدارية

رسائل ماجستير عن اتخاذ القرارات الإدارية

رسائل ماجستير عن اتخاذ القرارات إحدى المهام المنوط بها طلبة أو طالبات الدراسات العُليا (ماجستير)، وذلك التخصص ذو بُعد إداري، وقلما يتناوله أحد من دارسي الماجستير، لذا فإن اختيار تفصيل موضوع مُرتبط به سوف يكون بالأمر الرائع؛ لحاجتنا إلى تلك النوعية من الأبحاث العلمية؛ نظرًا لوجود كثير من السلبيات التي تُصيب المُنشآت على اختلاف أنواعها؛ بسبب سوء القرارات الإدارية التي يتم اتخاذها، فنجد انهيارات بالجملة في كثير منها، والسبب هو عدم الدراسة بالقدر الكافي لما يتم اتخاذه من قرار، وقد يكون .

مهارات البحث العلمي

مهارات البحث العلمي

نقصد بمهارات البحث العلمي الطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، وبالتأكيد هناك الكثير من الأسس والقواعد في ذلك؛ فالكتابة البحثية تختلف عن غيرها من التدوينات والمقالات النمطية، والتي تهدف إلى عرض أو وصف لشيء معين فقط، بينما البحث العلمي يلزمه جوانب فكرية تفضي في النهاية لنتائج ومقترحات تقدم القيمة، وهو ما يمكن اكتسابه من خلال الدورات التدريبية؛ حيث ينقص ذلك كثيرًا من الباحثين؛ ممن يرغبون في إعداد أبحاث علمية، سواء ما يتعلق بالماجستير أو الدكتوراه، بالإضافة إلى صنف آخر يرغبون في تعلم مهارا.

رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحة النفسية

 

رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحة النفسية  

رسائل ماجستير ودكتوراه في الصحة النفسية يُعَدُّ مجال الصحة النفسية من بين المجالات التي تهمُّ جميع أفراد المُجتمع، وخاصَّةً في الوقت الحالي الذي تعدَّدت فيه النظريات والافتراضات؛ من أجل مُعالجة الجوانب السلوكية والتوجهات بالنسبة لفئات المُجتمع وخاصة النشء، ومن ثم مُواجهة ما يُصيبهم من آفات في مُقتبل العُمر، والعمل على تعديل المسار وتحسين الوجهة، ومن ثم انخراطهم في المنظومة المجتمعية ليصبحوا ترسًا ودافعًا نحو .

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية   منهجية البحث في العلوم الإنسانية هي الطريق نحو إعداد بحث متعلق بعلوم الإنسانيات، وتلك النوعية من الأبحاث تمثل النسبة الأكبر من البحوث في الوقت الحالي مع احترامنا الجمِّ للعلوم التطبيقية، ولا شك في أن كثرة المشكلات ذات الصلة بالس.

عمل رسائل ماجستير بالسعودية

عمل رسائل ماجستير بالسعودية

عمل رسائل ماجستير بالسعودية   هذا المقال مُخصَّص لأحبَّائنا في المملكة العربية السعودية ممَّن يقومون بدراسة الماجستير، والذين يرغبون في التوجه إلى أي مكان لعمل رسائل ماجستير السعودية، حيث يجب عليهم توخي الحذر نظرًا لكثرة المكاتب في الوقت الحالي التي تقوم بعمل رسا.

مراكز لعمل رسائل الماجستير

مراكز لعمل رسائل الماجستير

مراكز لعمل رسائل الماجستير   مراكز لعمل رسائل الماجستير أحد الأنماط الجديدة التي تم تدشينها ل.

متخصص في كتابة رسائل الماجستير

متخصص في كتابة رسائل الماجستير

متخصص في كتابة رسائل الماجستير   متخصص في كتابة رسائل الماجستير أحد المُصطلحات الجديدة على مسامعنا، غير أنها تحمل في طياتها البشرى لكل طالب ماجستير يحتاج للمساعدة، وينبغي التنويه إلى أن طالب الماجستير بشر، وقد يكون غير ملم بالخبرات المناسبة في كتابة رسائل الماجست.

كيف أنهي رسالة الماجستير؟

كيف أنهي رسالة الماجستير؟

كيف أنهي رسالة الماجستير؟   رسالة الماجستير تتطلَّب المرور عبر طريق طويل من العمل الجاد، ولكن الهدف النهائي يستدعي ذلك، فكونك حاصلًا على درجة الماجستير فغن ذلك يعني لك الكثير، فهو يضيف القيمة لشخصك من الناحية العلمية التي تتمثل في اكتساب المعارف والمعلومات الجديد.

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)   تتعدد أدوات الدراسة في البحث العلمي، والهدف الرئيسي استخدام تلك الأدوات في تجميع الكم المناسب من البيانات والمعلومات؛ من أجل تنفيذ البحث أو الرسالة العلمية، ومن المعروف أن المعلومات هي روح البحث العلمي، ودونها لا يتضح .

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)   أدوات الدراسة في البحث العلمي لها دور حيوي وفعَّال، ويتمثل ذلك في كون الباحث العلمي يلزمه وسيلة من أجل جمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بإشكالية البحث، والهدف هو دراسة المشكلة أو الظاهرة التي يتضمنها البحث بداية من وضع.

كيفية كتابة الأوراق العلمية

كيفية كتابة الأوراق العلمية

كيفية كتابة الأوراق العلمية   ظهرت الحاجة إلى كتابة الأوراق العلمية كنتاج للبحث العلمي، حيث يمكن العمل بها كبديل مُثمر وملخص شامل للرسائل أو الأبحاث العلمية، وبدلًا من أن يقوم الباحث بالاطلاع على البحث العلمي بقراءة مئات الصفحات، فمن الممكن أن يقوم بقراءة الأوراق.

كيف أحول رسالة الماجستير إلى بحث علمي قابل للنشر؟

كيف أحول رسالة الماجستير إلى بحث علمي قابل للنشر؟

كيف أحول رسالة الماجستير إلى بحث علمي قابل للنشر؟   يهتم كثير من الباحثين بتحويل رسالة الماجستير إلى بحث علمي قابل للنشر، والهدف من ذلك هو تحقيق الاستفادة لمن يعملون في ذات التخصص مع تبادل الآراء العلمية، أو توفير مادة علمية للقراء ممن يرغبون في الاطِّلاع على مجال الرس.

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة     مصادر المعلومات والبيانات على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للرسائل العلمية؛ فهي التي تمول الرسالة بجميع ما تتطلبه من معلومات، وكلما زاد حجم المعلومات التي يتعرف عليها الباحث، زادت معرفته؛ مما يجعله أكث.

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه   يعتبر المنهج الكمي أحد المناهج المستخدمة في تنفيذ الأبحاث العلمية، ويحتوي في طياته على أدوات دراسية يمكن عن طريقها الوصول إلى واقع رقمي له مدلوله، ومن ثم يجد الباحث نفسه أمام بيانات أو معلومات ينطوي على تبويبها وفحصها نتائج مه.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة   تعد أداة الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للدراسات العلمية، والهدف منها هو توفير مادة أو معلومة تكون سندًا وعونًا للباحث في إعداد البحث، والوصول إلى نسق معين من النتائج المرتبة عبر مراحل الدراسة العلمية، ولا شك أن القرينة أو البرهان هما وسيلة الباحث في إثبات حجته أو نظريته، وذلك الأمر لا يتم دون .

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة   تأتي أهمية تحكيم أدوات الدراسة من كونها الوسيلة التي تسهم في تقييم الأداة المستخدمة من جانب الباحث، ومن المتعارف عليه أن أدوات الدراسة هي الطريقة التي يتم استخدامها من قبل الباحث لجمع المعلومات والبيانات في البحث العلمي، ومن المهم أن يتم استخدام الأداة المناسبة لموضوع البحث، وتتعد أنماط ال.

أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي

البحث العلمي هو: "السُّلوك البشري المُنظَّم الذي يهدف إلى الوصول لصحَّةِ فرضيةٍ أو معلومةٍ، من خلال فهم المُسبِّبات، ومن ثَمَّ إيجاد الحلول الناجحة لمُشكلةٍ مُعيَّنةٍ، تهمُّ كلًا من الفرد والمُجتمع على حدٍّ سواء". ويُمكن أن نُعرِّف أدوات الدراسة في البحث العلمي بأنها: "الطُّرق التي يتمُّ من خلالها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالبحث، والتي تُساعد في دراسة وتحليل مُشكلة البحث، وبعد ذلك التوصُّل إلى النتائج". وسوف نستعرض .

رسائل الماجستير

رسائل الماجستير

  رسائل الماجستير   لا يكتفي البعضُ بالحصول على شهادة البكالوريوس؛ بل يُكملون طريقهم بالتعمُّق والدراسة في مجال تخصُّصهم لنيل شهادات علمية أعلى، وهم بذلك يرغبون في وضع بصمتهم في الحياة والعمل على تحقيق أهداف طموحة تُضيف إلى البشرية جديدًا يعود على المجتمع بالنفع، لذا يشقُّ البعض طريقه ل.

نتائج البحث في خدمات