نتائج البحث في المدونة

عناصر مقدمة البحث العلمي

عناصر مقدمة البحث العلمي

تُعَدُّ مقدمة البحث بمثابة جزء شارح لموضوع البحث بشكل عام، ودون الخوض في تفاصيل محلها المتن الداخلي للبحث (الإطار النظري)، والهدف الإجرائي من المقدمة هو التوضيح بصورة مُوجزة، ومن ثم متابعة باقي خطوات البحث الكتابية، وهو جزء لا غنى عنه في أي بحث علمي، وفي بعض الأحيان نجد أن مقدمة البحث العلمي تقع بعد العنوان مباشرة، ويكون ذلك في الغالب في أبحاث المدارس، وفي أحيان أخرى نجد مقدمة البحث العلمي تقع بعد ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية، ويشيع ذك في رسائل .

مناقشة البحث العلمي

مناقشة البحث العلمي

مناقشة البحث العلمي هي نهاية المطاف بالنسبة للباحث، وبالطبع نتمنَّى أن تكون سعيدة لجميع طلابنا في مراحل الدراسات العليا بمختلف تصنيفاتها، ورحلة البحث العلمي تبدأ بتقديم المقترح البحثي، أو بمصطلح آخر مشروع البحث، والذي يحتوي على معلومات محورية عن الموضوع محل الدراسة، ويتمثل ذلك في عنوان البحث، والأهمية والأهداف اللذين دفعا الباحث لتبني موضوع معين، وكذلك أهم المراجع والمصادر، والدراسات السابقة التي ستكون موضعًا للنقد والمقارنة، و.

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟ تطلب بعض جهات الدراسة الجامعية من الطلاب مشروعات بحثية، وذلك في مجالات التخصص المتعلقة بهم، ونفس الأمر بالنسبة لطلاب الدراسات العُليا؛ سواء أكان ذلك ماجستير أو دكتوراه، بالإضافة إلى بعض الجهات التي تقدم دُعومًا مالية للطلاب؛ من أجل عمل أبحاث، وقبل ذلك ينبغي أن يقدم الباحثون أو الباحثات مش.

الأخطاء الشائعة عند إعداد البحوث العلمية

الأخطاء الشائعة عند إعداد البحوث العلمية

للبحوث العلمية أهمية كبيرة في تلك الحقبة التي نعيشها، وكثير من الدول النامية قفزت قفزات هائلة لم نكن نتصورها، وأصبحت تُقارع الكبار في جميع الجوانب، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر كل من: الهند، والبرازيل، وماليزيا، ولم يكن ليتسنَّى لها ذلك إلا بالأبحاث العلمية كخيار استراتيجي في سبيل التنمية المستدامة، وتتطلب البحوث العلمية مجموعة من الإجراءات المُرتَّبة، ووفقًا لمنهجية متفق عليها بين جموع خبراء الأبحاث، ولكل إجراء شروط لا ب.

خدمة مراجعة لغوية وتدقيق

خدمة مراجعة لغوية وتدقيق

خدمة مراجعة لغوية وتدقيق من بين الخدمات المطلوبة، وذلك فيما يخص جميع أنماط الكتابات، وترتفع درجة أهميتها على حسب النصوص التي تتضمنها، والهدف منها، ولنمثل الحاجة لتلك الخدمة بصحفي لديه علم غزير وواسع الاطلاع، غير أنه يكتب بأسلوب متوسط، أو ضعيف؛ ومن ثم يمكن أن يتغلب على ذلك الجانب السلبي؛ من خلال إسناد مهمة المراجعة وتصحيح الأخطاء اللغوية إلى شخص مُتمرِّس، ولديه القدرة على الخروج بنص المقال بالجودة المطلوبة، وبذلك يصبح المقال منض.

حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي

حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي

نقصد بالجُملة المُدَوَّنة في صدر المقال: "حقيبة تدريبية عن مهارات البحث العلمي" طبيعة المادة التعليمية، التي يتم تدريسها في الدورات المُتَعَلِّقة بتعليم طريقة كتابة وتنفيذ الأبحاث العلمية، وهي مهارات مُتَنوِّعة وبنائية، ويأتي التَّنوُّع من حيث طبيعتها وطريقة إعدادها، وبنائية كونها تُمثِّل خطوات تعتمد على بعضها البعض، وأي قصور في خطوة يتبعه قصور بكامل البحث العلمي، أو الرسالة، وسنضع عبر هذا المقال مجموعة من البنود التي يُمكن أن تشملها أي .

ما مهارات التفكير العلمي؟

ما مهارات التفكير العلمي؟

ما مهارات التفكير العلمي؟ تُعَدُّ تلك الأُطروحة مهمة بالنسبة للباحثين والباحثات، الذين يرغبون في التَّعرُّف على المهارات المُتعلِّقة بالتفكير السليم، ومِنْ ثَمَّ بلورة ذلك في بنود منهجية تُساعد على التَّوصُّل لاستنتاجات صحيحة من الجانب العلمي؛ في سبيل حل مشكلة علمية، سواء ما يتعلَّق بالمشاكل التطبيقية المعملية، أو الاجتماعية، التي تُوجد في مُحيط الباحث، والتفكير في مفهومه العام يعني قيام الباحث جمع معلومات من مصادر مُختلفة حول موضوع مُعيَّن، وتحليلها ومُعالجتها، وعلى أساس ذلك يتم ال.

أهداف دورة البحث العلمي

أهداف دورة البحث العلمي

يُمكن أن نُعرِّف الأهداف المُتَعِلِّقة بأي دورة تدريبية على أنها: "ما يرغب المُدَرِّبون أو المُحاضرون في تحقيقه بانتهاء الدورة"؛ ويرتبط ذلك أيضًا بما يسعى إليه المُتَدرِّبون في تَعَلُّمه من معلومات ومعارف، ودون رسم خطوط عريضة للأهداف وقبل البدء في أي دورة؛ فستمر الأمور بشكل عشوائي، ولن يتحقق المرجو، وسيخرج المُتَدرِّبون دون فكر مُتكامل ومُنظَّم، وخاصَّةً في الدورات المُخصَّصة في إعداد وتنفيذ البحث العلمي، والتي يلزمها شرح مُوسَّع، لـتأهيل المُتَدرِّبين، وهو ما دعانا لكتابة.

عناوين رسائل ماجستير في التأمين

عناوين رسائل ماجستير في التأمين

تُعتبر عناوين رسائل ماجستير في التامين من بين ما يبحث عنه طلاب الدِّراسات العُليا في ذلك التَّخصُّص المهم، وبنظرةٍ عامَّةٍ على العنوان نجد أنه يُمثِّل المحور الأساسي لأيِّ رسالة علمية، ومن خلاله يتوقَّع المُطَّلعون طبيعة المُحتوى الدَّاخلي، وفي بعض الأحيان يصوغ بعض الطلاب عناوين لا علاقة لها بفحوى الرسالة، أو لها علاقة بشكل جُزئي، وذلك يُعَدُّ من السَّلبيَّات الكبيرة، ومن المهم مُراعاة الدِّقَّة في كتابة العناوين؛ وذلك على اعتبار أنها الموجِّه الأوَّل لما يصوغه الباحث من إجراءات داخ.

عناوين بحوث تخرج في الأحياء

عناوين بحوث تخرج في الأحياء

عناوين بحوث تخرج في الأحياء موضع بحث للطلاب الذين يدرسون في الجامعات، أو في أقسام الدراسات العُليا (تخصص الأحياء وفروعها)، والبحث العلمي في هذا الميدان شاق للغاية، ويتطلب جُهدًا مضاعفًا عن غيره من المجالات العلمية، غير أنه ممتع في الوقت ذاته لمن أحبه، فهي دراسة شيقة وثرية بالمعلومات، وفي الوقت الحالي أصبح علم الأحياء (BIOLOGY) متطورًا للغاية، نظرًا لما نشهده من متغيرات تكنولوجية؛ ساعدت في الوصول لأمور في غاية الدقة، فمن كان يتصور رؤية البلاستيدات الخضراء بالخل.

مهارات البحث العلمي

مهارات البحث العلمي

نقصد بمهارات البحث العلمي الطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، وبالتأكيد هناك الكثير من الأسس والقواعد في ذلك؛ فالكتابة البحثية تختلف عن غيرها من التدوينات والمقالات النمطية، والتي تهدف إلى عرض أو وصف لشيء معين فقط، بينما البحث العلمي يلزمه جوانب فكرية تفضي في النهاية لنتائج ومقترحات تقدم القيمة، وهو ما يمكن اكتسابه من خلال الدورات التدريبية؛ حيث ينقص ذلك كثيرًا من الباحثين؛ ممن يرغبون في إعداد أبحاث علمية، سواء ما يتعلق بالماجستير أو الدكتوراه، بالإضافة إلى صنف آخر يرغبون في تعلم مهارا.

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة بوجه عام يتمثَّل في شيء أو أمر يصعب تفسيره؛ نظرًا لكونه غير نمطي، وهي عبارة عن عائق؛ من أجل تحقيق هدف معين، ويصاحب المشكلة قلق وتوتر، أما مشكلة البحث فهي عبارة قضية في مجال معين من التخصصات العلمية، ويترجمها الباحث في صورة تساؤلات أو فرضيات، ويسعى للإجابة عنها بشكل واضح دون التباس، ويُظهر ذلك في صورة نتائج أو خلاصة، وفي ضوء ذلك يتم صياغة مجموعة من التوصيات أو المقترحات التي تفيد الحل، ومما سبق من خطوات مجملة تتضح قيمة البحث العلمي الحقيقية، والتي تتمثل في التوصيف ووضع .

عناصر خطة البحث لرسالة الماجستير

عناصر خطة البحث لرسالة الماجستير

عناصر خطة البحث لرسالة الماجستير تتكوَّن من خطوات بنائية؛ لتكوين نسيج واحد دون أي نشاز؛ فرسالة الماجستير مثلها مثل المقطوعة الموسيقية، وفي حالة وجود أي خلل في أحد جوانبها؛ ستُصيبها السلبية، ومِن ثَمَّ لفظها، وفي البداية نودُّ أن نُحيِّي كلَّ من ينخرط في الدراسات العُليا؛ فهؤلاء مكافحون بحق، وما جعلنا نُكيل لهم المديح هو أن معظم خرِّيجي الجامعات يكتفون بالبكالوريوس، أو الليسانس، ويرون أنهم بذلوا مجهودًا غير عادي خلال المراحل الدراسية، ولن يستطيعوا المُضيَّ قُدُمًا فيما هو أعلى من ذلك.

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟ سؤال مُتداول بين الطلاب في مُختلف المراحل الدراسية، وقد يكون ذلك بدءًا من سنوات التعليم الأساسية، مرورًا بالمرحلة الجامعية، وانتهاءً بالدراسات العُليا بشقيها الماجستير أو الدكتوراه، والهدف من الأبحاث العلمية يختلف من مرحلة لأخرى، فبالنسبة لمراحل التعليم الأساسية يُعتبر الهدف هو التعرُّف على مدى فهم الطالب للمواد التي يدرسها، وحبَّذا لو اطَّلع على بعض المعلومات العلمية المُرتبطة بالمنهج، وساقها في ظل منظومة مُرتَّبة، وبالنسبة للمرحلة الجامعية فإن هدف الأبحاث هو قياس ق.

نموذج ملخص البحث العلمي

نموذج ملخص البحث العلمي

نموذج ملخص البحث العلمي   نموذج ملخص البحث العلمي من بين المطالب المهمة بعد تنفيذ البحث، والهدف منه تعريف القُرَّاء أو المُناقشين بطبيعة البحث العلمي، وما يتضمنه من معلومات بصورة مُختصرة، ومن المتعارف عليه أن الأبحاث العلمية تتم كتابتها في عدد كبير من الصفحات، ومن زاوية أخرى فإن البحث العلمي يتطلب من ال.

خطة بحث في الشريعة

خطة بحث في الشريعة

خطة بحث في الشريعة تتمثَّل في مجموعة من الخطوات التي يُدوِّنها الباحث أو الدراس قبل تنفيذ الرسالة العلمية، والهدف تنظيم إجراءات الرسالة؛ من أجل الوصول لنتائج بحثية دقيقة، وعلوم الشريعة يندرج تحتها كثير من الشعب، ومنها ما يخص دراسة القرآن الكريم أو السنة النبوية، أو ما أجمع عليه علماء المسلمين من أحكام.... إلخ، ومهمة الباحث هي توضيح موضوع أو إشكالية جديدة لم يتطرق إليها أحد من الباحثين ودراستها بما يعود بالنفع على دراسات الشريعة، والرسالة العلمية مطلب للباحثين، سواء فيما يخص الماجستي.

كتابة خطة بحث تربوي

كتابة خطة بحث تربوي

كتابة خطة بحث تربوي يُقصد بها تدوين مجموعة من الخطوات؛ من أجل تنفيذ رسالة علمية في أحد فروع التربية، ويُعتبر ذلك مطلبًا للباحثين بالدراسات العُليا، والتي تبدأ خطواتها بحضور مجموعة من المحاضرات المتعلقة بتلك التخصصات في سبيل تكوين مرجعية معلوماتية؛ يستطيع من خلالها الدارس أن يتعرف على جوانب لم يتطرق إليها بالدراسة الجامعية، وجدير بالذكر أن طبيعة الدراسات العليا تختلف من دولة لأخرى، ومن جامعة لأخرى في ذات الدولة، ولكل مكان نمط تعليمي وشروط، خاصَّةً به، وفي النهاية تبقى الخطوط العريضة .

خطة بحث في الطب

خطة بحث في الطب

خطة بحث في الطب تعني وضعَ خُطواتٍ مُرتَّبةٍ للبحث في أحد تخصُّصات الطب، ومن ثَمَّ اتِّباع الباحث تلك الخطوات التي تُساعد في إنجاز البحث، ويختلف البحث التطبيقي عن الأبحاث النظرية في كونه يعتمد على أسئلة أو فرضيات واضحة المعالم يتحقَّق من صحَّتها الباحث عبر أجزاء البحث، من خلال الدلالات الرقمية في المقام الأوَّل، والتي تنتج عن التجارب، ويجب أن تحمل خطة البحث بين جنباتها الحداثة والتَّجديد، وهو مسعى للبحث العلمي بجميع أنماطه، فلا فائدة من التَّطرُّق لموضوعات قديمة لم تَعُد لها أهمية، و.

الخدمات الأكاديمية

الخدمات الأكاديمية

الخدمات الأكاديمية   أصبحت الخدمات الأكاديمية مطلبًا مهمًّا في الوقت الحالي، وخصوصًا في ظل الزخم الدراسي الهائل، وما تتطلَّبه الجامعات والمعاهد والدراسات العُليا من رسائل وأبحاث في سبيل حصول الطالب على الشهادة النهائية في الجامعة، ويتمثَّل ذلك في مشروعات التخرج التي تُ.

الاستبيان في البحث العلمي

الاستبيان في البحث العلمي

    الاستبيان في البحث العلمي   الاستبيان في البحث العلمي له أهمية كبيرة، حيث إن معظم الخبراء يعتبرونه من أشهر الأدوات التي تُستخدم في جمع المعلومات والبيانات من المفحوصين حول موضوع البحث، والجميع يعلم أن أي بحث أو رسالة علمية تتطلب .

كيف أنهي رسالة الماجستير؟

كيف أنهي رسالة الماجستير؟

كيف أنهي رسالة الماجستير؟   رسالة الماجستير تتطلَّب المرور عبر طريق طويل من العمل الجاد، ولكن الهدف النهائي يستدعي ذلك، فكونك حاصلًا على درجة الماجستير فغن ذلك يعني لك الكثير، فهو يضيف القيمة لشخصك من الناحية العلمية التي تتمثل في اكتساب المعارف والمعلومات الجديد.

البحوث الوصفية والمنهج الوصفي

البحوث الوصفية والمنهج الوصفي

البحوث الوصفية والمنهج الوصفي   اصطلح خبراء البحث العلمي على مجموعة من المناهج العلمية المستخدمة في دراسة الظواهر أو المشكلات العلمية، والهدف من ذلك هو المساعدة في إجراء الأبحاث بأسلوب دقيق يحقق القيمة في النهاية، وتتنوَّع مناهج البحث العلمي، ومن أبرزها المنهج ال.

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي     أساسيات البحث العلمي عبارة عن الأُطر المنهجية التي تعتمد عليها الأبحاث في إعدادها، والهدف هو أن يصل الباحث العلمي إلى حلول واقعية للمشكلة التي يتم طرحها من خلال البحث، ويجب على كل باحث أن يدرس تلك الأساسيات بعناية؛ حتى يسوق البحث في النهاية بطريقة إيجابية تُسهم في حصوله على الغرض.

نتائج البحث في خدمات