نتائج البحث في المدونة

العمليات الأساسية في المنهج العلمي

العمليات الأساسية في المنهج العلمي

هناك مجموعة من العمليات الأساسية في المنهج العلمي، والهدف النهائي يتمثَّل في التوصل لحقائق أو نظريات أو مُسلَّمات، وعلى جانب آخر يمكن أن يكون الهدف حلًّا أو معالجة لإشكالية في مجال تطبيقي، وبداية يجب أن نوضح أهمية المنهج العلمي في تنفيذ البحوث والرسائل العلمية؛ فهو بمثابة المنظم والمتحكم في إجراءات البحث العامة، ونقول العامة نظرًا لأن هناك تفصيلات وأدوات وآليات تختلف من بحث لآخر، وبدأ ظهور المنهج العلمي منذ فترة ما قبل الميلاد، .

دورات البحث العلمي أون لاين

دورات البحث العلمي أون لاين

إعداد وتنفيذ البحث العلمي يتطلَّب إلمام الباحث أو الباحثة بمجموعة من الخبرات والمهارات؛ في سبيل تتبُّع المشكلة محلِّ البحث بشكل مُنضبط من الجانب المنهجي، وقد يعتقد البعض أن ذلك ممكن أن يتم عن طريق التعليم الذاتي، أو القراءة ومُطالعة فيديوهات اليوتيوب، التي تعجُّ بها الشبكة العنكبوتية، غير أن الواقع يؤكد أن ذلك لن يُفضي إلى نتيجة إيجابية بما فيه الكفاية، وسيظل المتعلم غير مُلمٍّ بكثير من التفاصيل الدقيقة، وسيكون ذلك مُؤثِّرًا في حالة تنفيذ البحث أو الرسالة .

المنهج التاريخي في البحث العلمي

المنهج التاريخي في البحث العلمي

يُعَدُّ اختيار الباحث لمنهج معين أو أكثر من الأمور الضرورية في سبيل تنفيذ البحث العلمي المنوط به، ويساعد ذلك في إخراج البحوث والرسائل بالهيئة المنهجية المطلوبة، ويُقصد بالمنهج العلمي وفقًا للتعريف الإجرائي: "وسيلة أو طريقة مُرتَّبة؛ تُمكِّن الباحث من تنظيم الأفكار والوصول للمعرفة"؛ وأغراض ذلك متنوعة، فال.

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة بوجه عام يتمثَّل في شيء أو أمر يصعب تفسيره؛ نظرًا لكونه غير نمطي، وهي عبارة عن عائق؛ من أجل تحقيق هدف معين، ويصاحب المشكلة قلق وتوتر، أما مشكلة البحث فهي عبارة قضية في مجال معين من التخصصات العلمية، ويترجمها الباحث في صورة تساؤلات أو فرضيات، ويسعى للإجابة عنها بشكل واضح دون التباس، ويُظهر ذلك في صورة نتائج أو خلاصة، وفي ضوء ذلك يتم صياغة مجموعة من التوصيات أو المقترحات التي تفيد الحل، ومما سبق من خطوات مجملة تتضح قيمة البحث العلمي الحقيقية، والتي تتمثل في التوصيف ووضع .

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث عبارة عن المحور الأساسي الذي يدور حوله البحث، والمشكلة على الوجه المُطلق تعني الأمر غير المعهود، والذي يصعب حله؛ من خلال المعرفة الحالية، وتوجد عوائق يجب تبيانها في ظل تردد وحيرة وشك، والهدف هو الوصول للحلول المنطقية، ومن مترادفات لفظة "مشكلة" كل من: (مُعضلة، ومأزق، ولُغز، وورطة، وعقبة، وعائق، وعُقدة، وصعوبة)، والجمع: "مشكلات" أو "مشاكل"، والمضاد: "سهولة" أو "انفراج" أو "ارتياح" أو "حل"، ومن أبرز الكلم.

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي     أساسيات البحث العلمي عبارة عن الأُطر المنهجية التي تعتمد عليها الأبحاث في إعدادها، والهدف هو أن يصل الباحث العلمي إلى حلول واقعية للمشكلة التي يتم طرحها من خلال البحث، ويجب على كل باحث أن يدرس تلك الأساسيات بعناية؛ حتى يسوق البحث في النهاية بطريقة إيجابية تُسهم في حصوله على الغرض.

مشكلة البحث العلمي وفرضياته

مشكلة البحث العلمي وفرضياته

مشكلة البحث العلمي وفرضياته     تحديد مشكلة البحث العلمي وفرضياته من المراحل الأساسية التي يجب أن يهتم بها المقبلون على إعداد خطة البحث العلمي، واختيار المشكلة المتعلقة بالبحث ليس بالأمر السهل، بل يلزمه تدقيق وتمحيص، ودراسة لجميع الأبعا.

خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه 

خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه 

  خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه   يهدف البحث الاجتماعي إلى اكتشاف الأسباب والظواهر والتي تساهم في ظهور سلوك اجتماعي معين ، واكتشاف القوانين العلمية التي تفسر هذا السلوك وبالتالي نستطيع فهم السلوك الاجتماعي للفرد أو الجماعة ، والتنبؤ به . .

نتائج البحث في خدمات