نتائج البحث في المدونة

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة

تصميم وتحكيم أدوات الدراسة في الرسالة     مصادر المعلومات والبيانات على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للرسائل العلمية؛ فهي التي تمول الرسالة بجميع ما تتطلبه من معلومات، وكلما زاد حجم المعلومات التي يتعرف عليها الباحث، زادت معرفته؛ مما يجعله أكث.

التحليل الإحصائي للاستبيان

التحليل الإحصائي للاستبيان

يلجأ الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يقوم بجمعها أثناء إعداد البحث العلمي، ولا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقًا للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي، ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناءً على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقًا لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة.

أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي

البحث العلمي هو: "السُّلوك البشري المُنظَّم الذي يهدف إلى الوصول لصحَّةِ فرضيةٍ أو معلومةٍ، من خلال فهم المُسبِّبات، ومن ثَمَّ إيجاد الحلول الناجحة لمُشكلةٍ مُعيَّنةٍ، تهمُّ كلًا من الفرد والمُجتمع على حدٍّ سواء". ويُمكن أن نُعرِّف أدوات الدراسة في البحث العلمي بأنها: "الطُّرق التي يتمُّ من خلالها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالبحث، والتي تُساعد في دراسة وتحليل مُشكلة البحث، وبعد ذلك التوصُّل إلى النتائج". وسوف نستعرض .

نتائج البحث في خدمات