نتائج البحث في المدونة

أنواع برامج التحليل الإحصائي

أنواع برامج التحليل الإحصائي

تُوجد في الفترة الراهنة نوعيات مختلفة من تطبيقات، أو بمسمى آخر برامج التحليل الإحصائي الحاسوبية، وتتَّسم بالجودة والدقة في استخراج النتائج، مع اختلاف نسبي فيما تمنحه تلك البرامج من منافع، ويُعوِّل المستخدمون أهمية كبيرة على برامج التحليل الإحصائي، وذلك على حسب الغرض من التحليلات الإحصائية؛ فهناك من يرغب في تحليل الماليات ا.

التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات إحدى المهام المحورية بالنسبة للباحثين العلميين، وذلك فيما يخُصُّ الدراسات التربوية والاجتماعية على وجه الخصوص، والبداية تتمثَّل في تتبُّع الظواهر من خلال اختيار عيِّنة دراسة تُمثِّل مجتمع البحث، ويكون ذلك عن طريق استخدام أسلوب العيِّنة الاحتمالية، والتي تتضمَّن بالتبعية أكثر من طريقة، مثل: العيِّنة المساحية، والعيِّنة الطبقية، والعيِّنة البسيطة، والعيِّنة المنتظمة، والعيِّنة العنقودية، والعيِّنة المزدو.

أنواع المتغيرات في الإحصاء

أنواع المتغيرات في الإحصاء

التعرف على أنواع المتغيرات في الإحصاء من بين الأمور المحورية، والواجب معرفتها بالنسبة للمهتمين بعلم الإحصاء، والذي أصبح يلعب دورًا مهمًّا في دراسة الإشكاليات والقضايا العلمية، وبظهوره تمت مُعالجة كثير من السلبيات التي كانت تشوب الدراسات البحثية، وأصبح في الإمكان التوصُّل لقرائن وبراهين أكثر دقة، ولقد استخدم الإحصاء منذ القدم، ونرى ذلك جليًّا فيما اتبعته الحضارات القديمة من نظم لحصر أعداد الجنود والأدوات الحربية والمنتجات الزراع.

أنواع المتغيرات الإحصائية

أنواع المتغيرات الإحصائية

ظهر علم الإحصاء منذ فجر التاريخ، غير أن الاستخدام كان يتمُّ في صُورَةٍ مُبسَّطة، ويتمثَّل ذلك في العَدِّ والحصر، فعلى سبيل المثال كانت هناك حاجة لحصر الجنود من أجل خوض المعارك الحربية، وكذا المحاصيل الزراعية التي يتم جمعها وتشوينها، وكذا حصر الثروة الحيوانية التي يمتلكها الأفراد، وغير ذلك من الموارد الاقتصادية، أو تعداد السكان، وفي القرن السادس عشر الميلادي ظهرت الحاجة للتوصيف، وتفسير العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية، وفي القرن .

طريقة تفريغ الاستبيان في برنامج SPSS

طريقة تفريغ الاستبيان في برنامج SPSS

تتطلَّب بعض البحوث العلمية اختيار عيِّنة دراسة من إجمالي مجتمع البحث، ومن الضروري أن تُعبِّر تلك العيِّنة عن باقي المجتمع من حيث السمات والخصائص؛ لكي يستطيع الباحث أن يحكم على الكل، ويُعَدُّ الاستبيان في مقدمة أدوات البحث العلمي التي تستخدم لجمع البيانات من المفحوصين، ويوجد له كثير من الأنواع، ومن بينها كل من: الاستبيان المغلق، والاستبيان المفتوح، والاستبيان المفتوح المغلق، والاستبيان المرسوم أو المصور، وفي حالة كون عيِّنة الدرا.

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟ يمثل استخدام البرمجيات نقلة نوعية كبيرة في مجال التحليل الإحصائي، والبعض من هذه البرمجيات صمم في القرن الماضي، وبالتحديد في فترة الستينات والسبعينات، مثل: SAS، و EXCEL، و SPSS، وE.VIES، وR، والبعض الآخر ظهر بعد مطلع الألفية الثالثة، .

برنامج التحليل الإحصائي SPSS

برنامج التحليل الإحصائي SPSS

يُعَدُّ برنامج التحليل الإحصائي SPSS من بين أهم وأشهر البرامج الحاسوبية، التي تُستخدم في مجال تحليل البيانات والمعلومات ذات الطبيعة الرقمية (بيانات الفترة، والبيانات النسبية)، أو غير الرقمية (البيانات الاسمية، والبيانات الترتيبية)، وعلى الرغم من اهتمام فئات مختلفة بذلك البرنامج، فأن الفئة التي تهتم به بصورة أكبر من غيرها تتمثَّل في الباحثين والباحثات بالتخصصات العلمية المختلفة، وتُوجد برمجيات أخرى حاسوبية يمكن أن يستخدمها الباحثون .

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

أضحت الدورات التدريبية وسيلة مهمة للحصول على المعارف والمهارات، التي لا يمكن الحصول عليها خلال مراحل الدراسة في المدارس أو الجامعات أو المعاهد، وعُنصر التخصصية مهم في تلك الفترة التي نعيشها، فعلى سبيل المثال خريج كلية الهندسة لديه معارف نظرية لا حصر لها، ولكن لن يستطيع أن يربط ذلك بالواقع العملي بشكل مباشر دون أن يخوض مجموعة من الدورات التدريبية، التي تؤهله للعم.

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي من بين أنماط الخدمات التي أصبحت مُنتشرةً على نطاق واسع، ويقدمها عدد كبير من المكاتب المتخصصة في البحث العلمي، وفي الوقت الراهن أصبح لكل مكتب منصَّة على شبكة الإنترنت، ويمكن الحصول على تلك الخدمة من خلال التواصل مع من يديرون المواقع الإلكترونية الشهيرة، والتي لها باع طويل في هذا المضمار. وجاء علم الإحصاء ليقدم لنا كثيرًا من الإنجازات، ويرتبط ذلك بمجالات لا حصر لها، وعلى سبيل المثال نجد الإحصاء يرتبط بصورة م.

المنهج التحليلي في البحث العلمي

المنهج التحليلي في البحث العلمي

تتباين المناهج المستخدمة في تنفيذ الأبحاث والرسائل بمختلف مستويات الدراسة، ويُقصد بمنهج البحث العلمي عدد من الأساليب والطرق والخطوات المنظمة؛ والتي تساعد الباحثين في بلوغ ما يتمنون من أهداف، وبداية البحث العلمي تتمثل في استشعار الباحث بوجود صعوبة أو مشكلة في أمر ما واقعي، وليس وهميًّا، ومن ثَمَّ يعمل على استيضاح الأمور، والحصول على معلومات وبيانات تفصيلية، والسير قُدُمًا في وضع أسئلة بحثية، أو فروض علمية تشمل متغيرات، ويشرع في .

دورات تدريبية أون لاين في الإكسيل

دورات تدريبية أون لاين في الإكسيل

دورات تدريبية أون لاين في الإكسيل مسعى لكثيرٍ من العلميين والمُحاسبين وغيرهم من الفئات ممَّن يرغبون في كشف كواليس ذلك البرنامج السَّاحر؛ فهو حل مثالي لمُعالجة كثير من المُعضلات الرياضية والإحصائية، وما زاد من الإقبال على هذه النوعية من الدورات إمكانية التدريب والتَّعلُّم من خلال المنزل، ودون التَّوجُّه لأي مكان، وفي الوقت نفسه يتم الحصول على شهادة مُعتمدة يُمكن عن طريقها دعم الــ C.V الذاتي لأي فرد مُقبل على العمل في وظيفة مُعيَّنة، وبالتأكيد سوف يكون له الأول.

برنامج spss 

برنامج spss 

برنامج spss أحد البرامج الشَّهيرة التي يعرفها الباحثون العلميون على وجه الخصوص، فهو مُرتبط بمجال عملهم البحثي بصورة مباشرة، وفي الآونة الأخيرة ظهر كثير من تطبيقات الحاسب الآلي، التي حلت عديدًا من الإشكاليات في شتَّى المجالات، فعلى سبيل المثال نجد تطبيقات لا حصر من أجل إنشاء الفيديوهات، والهدف هو نشر علوم ومعارف وثقافات وفنون إلى ما غير ذلك من التخصصات، وكذلك برامج خاصة بالجرافيك والصور، سواء المُصمتة أو المتحركة، وبالمثل برامج متعلقة بالمجال الهندسي، وما يتطلبه من رسومات تتطلب الدقة.

أهمية التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي تتمثَّل في مجموعة من العناصر أو البنود المهمة، والتي سوف نوضحها تباعًا، وقبل ذلك سوف نتطرق إلى علم الإحصاء بوجه عام، الذي نشأ منذ أن وطئت قدما الإنسان على وجه الأرض؛ نظرًا لحاجته إلى حصر الأعداد في ظل أنماط بسيطة، بهدف التعرف على مقدار الثروات، وأعداد السكان، وحصر الغنائم والأسلحة... إلخ، واهتم العرب بالإحصاء، وخاصة بعد ظهور الإسلام، وظهر كثير من الدراسات الكمية، التي ارتبطت بالعلوم الشرعية، وفي طليعتها القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وتطور علم الإحصاء .

تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL

تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL

تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL   تحليل الاستبيان باستخدام EXCEL أحد أنواع التحليلات المهمة التي تتطلَّبها الأبحاث أو الرسائل العلمية، ولنعُد إلى مراحل إعداد البحث العلمي الأولى، والتي تتضمَّن في فحواها اختي.

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS   تحليل الاستبيان باستخدام SPSS إحدى الوسائل الشَّهيرة التي تُساعد في الوصول لنتائج منهجية دقيقة لطبيعة مشكلة الدراسة أو موضوع البحث العلمي، ومن ثَمَّ المساهمة في وضع الت.

ما هو النظام الإحصائي Spss؟

ما هو النظام الإحصائي Spss؟

 ما هو النظام الإحصائي Spss؟    تعريف النظام الإحصائي Spss: هو أحد التطبيقات الإحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز، وهو عبارة عن مجموعة من القوائم والأدوات التي يمكن عن طريقها إدخال البيانات التي يحصل عليها الباحث العلمي عن طريق الاستبيانات .

التحليل الإحصائي للاستبيان

التحليل الإحصائي للاستبيان

يلجأ الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يقوم بجمعها أثناء إعداد البحث العلمي، ولا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقًا للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي، ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناءً على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقًا لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة.

الباحث العلمي

الباحث العلمي

الباحث العلمي   يُمكن تعريف الباحث العلمي بأنه: "كل من يُكرِّس الوقت والجُهد من أجلِ البحث عن المعارف، وبالتالي المُساهمة في رُقيِّ وتقدُّم جميع أنماط العلوم". وعرَّف آخرون الباحث العلمي .

أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي

البحث العلمي هو: "السُّلوك البشري المُنظَّم الذي يهدف إلى الوصول لصحَّةِ فرضيةٍ أو معلومةٍ، من خلال فهم المُسبِّبات، ومن ثَمَّ إيجاد الحلول الناجحة لمُشكلةٍ مُعيَّنةٍ، تهمُّ كلًا من الفرد والمُجتمع على حدٍّ سواء". ويُمكن أن نُعرِّف أدوات الدراسة في البحث العلمي بأنها: "الطُّرق التي يتمُّ من خلالها جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالبحث، والتي تُساعد في دراسة وتحليل مُشكلة البحث، وبعد ذلك التوصُّل إلى النتائج". وسوف نستعرض .

ما هو التحليل الإحصائي ؟

 

ما هو التحليل الإحصائي ؟  

ما هو التحليل الإحصائي ؟   1- ما هو التحليل الإحصائي، وما هي خطواته، وما هي طرقه، وما هي الأهمية التي يقدمها للبحث العلمي؟ وما هي المشكلات التي قد تعترض الباحث أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي؟ أسئلة تدور في ذهن كل باحث أو طالب، ويبحث عن أجوبة لها، وذلك لكي يكون على اطلاع تام على التحليل الإحصائي. .

الثبات مفهومه وطرق حسابه والعوامل المؤثرة فيه

الثبات مفهومه وطرق حسابه والعوامل المؤثرة فيه

  الثبات مفهومه وطرق حسابه والعوامل المؤثرة فيه   الثبات وهو جزء من الصدق في البحث العلمي، وذلك لأن الصدق يتضمن الثبات ، .

التحليل الاحصائي ومدى أهميته داخل البحث العلمي وفي الحياة بشكل عام

التحليل الاحصائي ومدى أهميته داخل البحث العلمي وفي الحياة بشكل عام

  التحليل الاحصائي ومدى أهميته داخل البحث العلمي وفي الحياة بشكل عام!   قبل أن نتحدّث عن أهمية التحليل الاحصائي في البحث العلمي، دعونا في البداية نتعرف على ماهية التحليل الاحصائي أو .

مشكلات التحليل الإحصائي

مشكلات التحليل الإحصائي

      مشكلات التحليل الإحصائي   يلعب الإحصاء دورا كبيرا وحيويا في تصميم عدد كبير من البحوث العلمية ، ورسائل الماجستير والدكتوراه ، وساهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة في تسهيل ا.

أهمية التحليل الاحصائي في البحث العلمي

أهمية التحليل الاحصائي في البحث العلمي

  التحليل الاحصائي ومدى أهميته داخل البحث وفي الحياة بشكل عام   قبل أن نتحدّث عن أهمية .

نتائج البحث في خدمات