نتائج البحث في المدونة

شكل بحث نموذجي أكاديمي

شكل بحث نموذجي أكاديمي

نقصد في مقالنا (شكل بحث) الهيئة التي ينبغي أن يكون عليها البحث العلمي، والعناصر التي يتألَّف منها، والتي يجب لها أن تكون وفقًا للمعايير المنهجيَّة المُتعارف عليها، ويختلف مدى الدِّقَّة والالتزام بتلك المعايير على حسب مستوى البحث، وفي ذلك نجد بحوث المدارس بسيطة ومحدودة، ولا تتطلَّب سوى أقل القليل من الشروط النظامية، وبالنسبة لبحوث التخرج الجامعي، فنجدها أكثر التزامًا، والبعض منها يقترب من البحوث العُليا، أما بالنسبة لبحوث الماجستير والدكتوراه؛ فينبغي لها .

كيفية اختيار موضوع رسالة الدكتوراه

كيفية اختيار موضوع رسالة الدكتوراه

كيفية اختيار موضوع رسالة الدكتوراه.. اختيار موضوع رسالة الدكتوراه ليس بالأمر الهيِّن، كما يعتقد البعض، ويلزمه محددات ومعايير أكاديمية مُنظمة، وبعد ذلك يقوم الباحث بتقديم خطة البحث العلمي، وفي حالة المُوافقة عليها من جانب لجانب التقييم؛ فإن الباحث يتوجَّه لِتَوِّه نحو التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، وما نكتبه في سطور بسيطة قد يتطلَّب سنوات بالنسبة لبعض التخصصات العلمية، بدايةً من حضور الطالب للبرامج التحضيرية المقدمة من جانب الدّ.

الشكل العام للبحث العلمي

الشكل العام للبحث العلمي

الهيئة أو الشكل العام للبحث العلمي يتمثَّل في إجراءات مُنظَّمة يتَّبعها الباحث، وذلك بعد تقديمه لخطة البحث والمُوافقة عليها، ومن هنا يبدأ الباحث في وضع التفاصيل المتعلقة بكل بند من بنود الخطة بداية من العنوان، وانتهاءً بترتيب المصادر والمراجع في القائمة، ولكل إجراء شروط منهجية يجب على الباحث أن يتبعها، والغرض من ذلك الخُروج بالبحث أو الرسالة العلمية بالصورة المطلوبة من.

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في التربية

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة في التربية

ازدهرت حركة النَّشر العلمي في عالمنا العربي في الآونة الأخيرة، وتلك ظاهرة إيجابية سعى لها القائمون على المنظومات البحثية، وساعد على ذلك سهولة عملية نشر وإصدار المجلات المحكمة من خلال المواقع الإلكترونية، والمقصود بمُصطلح مجلات علمية محكمة في التربية دوريات تنشر أعدادها على فترات منتظمة، ووفقًا لمعايير ومحددات منهجية وشكلية، وتتخصص تلك المجلات في العلوم التَّربويَّة فقط، أو تقع العلوم التَّربويَّة ضمن اهتماماتها مع مجموعة أخرى م.

نموذج تقرير مشروع تخرج

نموذج تقرير مشروع تخرج

نموذج تقرير مشروع التخرُّج عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يُدوِّنها الطالب؛ لتوضيح طريقة مُعالجته مشكلةً مُعينةً، وغالبيَّة الجامعات تشترط على الطلاب في هذه الفترة قيامهم، سواء بصورة فردية أو جماعية بعمل مشروع تخرُّج، ويُشرف على ذلك دكتور جامعي أو أكثر، وهي خطوة مهمة في سبيل تعريف الطلاب بطريقة عمل البحوث العلميَّة، وفي الوقت ذاته يُمكن عن طريق هذه المشروعات تقييم الخبرات التي اكتسبها الطلاب في التَّخصُّصات الجامعيَّة، وكثير.

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي عبارة عن تدوين كتابي لما بذله الباحث من جُهد بداية منذ اختيار عنوان موضوع البحث، ومرورًا بعملية تجميع المعلومات، والقيام بالتحليل الإحصائي، وَمِنْ ثَمَّ وضع النتائج التي بلغها الباحث وتفسيرها، وطرح الحلول المناسبة (التوصيات)، ويتضمَّن تقرير البحث العلمي مُختلف بنود خطة البحث، ولكن بصورة موسعة وتفصيلية.   .

الموضوعية في البحث العلمي

الموضوعية في البحث العلمي

تُعَدُّ الموضوعية من أبرز خصائص الباحث العلمي المُنضبط، وتُساعد في تحقيق المُستهدف من البحث، وَمِنْ ثَمَّ إضافة المزيد لرصيد المعارف البشرية إذا ما كان البحث نظريًّا أكاديميًّا، أو وضع أطر لمُعالجة السلبيات التي تحُدثها إشكالية إذا ما كان البحث تطبيقيًّا ميدانيًّا، والمُتمعِّن في فلسفة البحث العلمي يجدها تنصبُّ على محاولة الوصول لأعلى درجة من المنطقية في تفسير المشكلة أو الظاهرة، والمنطقية ذاتها قد تكون نتاج.

الملاحظة في البحث العلمي

الملاحظة في البحث العلمي

يتطلَّب البحث العلمي جمع معلومات حول الظاهرة أو المشكلة التي يتناولها الباحث، وتلك المعلومات إما أن تكون معلومات تاريخية، بمعنى سابقة على تاريخ إعداد وتنفيذ البحث، أو معلومات حاضرة يقوم الباحث بجمعها من خلال اختيار المفحوصين (عيِّنة البحث)، والصنف الأخير من المعلومات هو الأكثر إفادة في فهم الظواهر، وخاصة في البحوث والرسائل التي ترتبط بالعلوم الاجتماعية، ويستخدم الباحث أدوات الدراسة للوصول لمُبتغ.

المجلات المحكمة

المجلات المحكمة

المجلات المُحكمة تتمثَّل في دورية يُنشر عليها بحوث، أو أوراق، أو تقارير، علمية، ومؤتمرات، وندوات، وذلك كل مدة محددة، وقد يكون كل يوم، أو كل أسبوع، أو كل شهر، أو كل شهرين.... إلخ، ويكون ذلك على حسب قواعد كل مجلة، وتختلف مجالات النشر بين مجلة محكمة وأخرى؛ فنجد بعض المجلات تتخصص في مجال واحد، مثل: العلوم القانونية، أو العلوم الإدارية، أو العلوم الطبية، أو العلوم الهندسية، أو الدراسات الإسلامية، أو الأنثروبولوجيا، ومجلات محكمة أخرى تهتم بأكثر من مجال علمي في.

بحث حول المنهج الوصفي

بحث حول المنهج الوصفي

المنهج الوصفي هو أقرب المناهج العلمية لفطرة الإنسان، وعلى الرغم من تشبث بعض العلماء التجريبيين بوجود سلبيات في النتائج التي يحصل عليها الباحثون عند استخدام المنهج الوصفي، فإنه يبقى هو المُسيطر على مختلف تصنيفات الدراسات البحثية دون مُنازع، ويُطلق الخُبراء على المنهج الوصفي "سيِّد المناهج". يعتقد البعض خطئًا أن المنهج الوصفي متعلق بالدر.

بحث حول مناهج البحث العلمي

بحث حول مناهج البحث العلمي

  عناصر البحث حول مناهج البحث العلمي: .

شروط النشر في مجلة علمية

شروط النشر في مجلة علمية

تختلف شروط النشر في مجلة علمية عن غيرها من أنواع المجلات أو المواقع الإلكترونية الأخرى، فما زالت المجلات العلمية المحكمة تحتفظ بضوابطها، وبعيدًا عمَّا نراه من عشوائية في كثير من الأوعية المعلوماتية الأخرى، وذلك هو السبيل نحو المُحافظة على ما بلغه الإنسان من معارف في مختلف التخصصات العلمية (العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، ولعلوم الطبيعية)، وبعيدًا عن التشوُّه والخلط والنقص، إلى جانب أهداف ومنافع شتَّى للباحثين للناشرين والقر.

المنهج الوصفي الارتباطي 

تعريفه، وتصنيفه، وخطواته، وتقويمه

المنهج الوصفي الارتباطي تعريفه، وتصنيفه، وخطواته، وتقويمه

جاء المنهج الوصفي الارتباطي ليُعالج أحد أوجه النقد التي وجَّهها المنهجيون للدراسات الوصفية بهيئتها الكلاسيكية، ويتمثَّل ذلك في اقتصار المنهج الوصفي العام على تحديد ظاهرة للدراسة، وَمِنْ ثَمَّ القيام بعملية توصيف دقيق، وبعد ذلك القيام بطرح التساؤلات، ثم عملية جمع المعلومات والبيانات وتحليلها، ويتبع ذلك وضع استنتاجات البحث، وهنا نجد فجوة كبيرة جعلت التجريبيين يوجهون سهامهم للوصفيين، وهي عدم القدرة على تحديد طبيعة العلاقات بين الم.

نشر البحث العلمي

نشر البحث العلمي

  يتطلَّب نشر البحث العلمي التواصُل مع مسؤولي إحدى المجلات العلمية المحكمة، واتِّباع ما يتم تحديده من شروط، وبكل دقَّة، وتقوم تلك المجلات قبل النشر بتقييم تلك البحوث؛ من خلال مجموعة من المحكمين الذين يتبعونها، .

المجلات العلمية لنشر البحوث

المجلات العلمية لنشر البحوث

يَحتاج الباحثون والباحثات لمجلات علمية لنشر البحوث، والهدف الرئيسي من النشر العلمي هو المُحَافظة على ما توصَّل إليه الإنسان من علوم في مختلف الميادين، والمجلات العلمية لنشر البحوث تقوم بإصدار موضوعاتها في هيئة ورقية، أو عن طريق مواقع إلكترونية مُخصصة على شبكة الإنترنت، وتُصدر الموضوعات في توقيتات منتظمة ومحددة، وقد يكون ذلك في كل يوم، أو أسبوع، أو شهر، أو ستة أشهر... إلخ، وتختلف قيمة تلك المجلات تبعًا لمحددات مختلفة. .

نموذج مقدمة بحث

نموذج مقدمة بحث

المُقدمة أحد الأجزاء المهمة في الدراسات، أو البحوث، أو الرسائل العلمية، ومحتوى البحث العلمي أيًّا كان مستواه، يتألَّف من ثلاثة أجزاء محورية؛ وهي: المقدمة، والمتن، والخاتمة، وبالطبع يوجد أسفل كل جزء مجموعة بنود وعناصر تفصيلية، وسنوضح في مقالنا أطروحات مُهمة حول المقدمة البحثية، وفي النهاية سنضع نموذج مقدمة بحث.   .

مراكز مساعدة الباحثين

مراكز مساعدة الباحثين

تُوفِّر مراكز مُساعدة الباحثين كثيرًا من الخدمات الأكاديمية، وفي طليعتها المساعدة في إعداد البحوث والرسائل العلمية، وهي مهمةٌ جَلَلٌ لمن لا يعرف؛ حيث تتطلَّب خبرة كبيرة، وفي الوقت ذاته تتطلَّب مجهودًا خُرافيًّا، وخاصة في ذلك الوقت الذي تمتلك فيه الجامعات وجهات الدراسات العليا كثيرًا من التطبيقات الحاسوبية مدفوعة الأجر، والبعض منها يرتبط بقواعد بيانات محلية ودولية، وَمِنْ ثَمَّ القُدرة على اكتشاف حالات النَّسخ والانتحال العلمي ب.

خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي

تتنوَّع خدمات البحث العلمي المُقدَّمة من خلال المراكز المتخصصة، وتلك الخدمات كانت تتطلَّب في القِدَم التَّوجُّه إلى أماكن بعينها، ولربما حمل ذلك بعض المشقَّة والتَّعب لطالبي تلك النوعية من الخدمات؛ نظرًا لبُعد مناطق وجود هذه المراكز، أما في تلك الفترة فإنه يمكن الحصول على الخدمات؛ عن طريق المواقع الإلكترونية التي تكتظُّ بها الشبكة العنكبوتية في تلك الميادين، وذلك يُسهِّل من المهام، ويجعل الخيارات مُتنوِّعة أمام الجمهور..

مجلة علمية محكمة

مجلة علمية محكمة

نقصد بجملة مجلة عملية محكمة صحيفة تتضمَّن بحوثًا ومقالات علمية، وتتم مراجعتها بواسطة أكاديميين، وتختلف تلك المجلات في تخصصاتها، ويتم نشر المحتويات على فترات دورية، وقد تكون أسبوعية، أو شهرية، أو رُبع سنوية، أو نصف سنوية، أو سنوية؛ حسب الميثاق الذي تتبعه المجلة، وتتطلب عملية النشر شروطًا ومقاييس محددة من جانب القائمين على المجلة، ولا يتم النشر إلا بناءً على رأي لجنة من المحكمين المتخصصين، والتأكد من اتباع الباحثين المعايير المطلوبة، وبكل دقَّة. .

محاضرات في المنهجية

محاضرات في المنهجية

تُعرَف المنهجية على أنها مجموعة من الإجراءات والأدوات المُتَّبعة، ويدخل في زُمرة ذلك تفكير الباحث بطريقة مقبولة من الجانب المنطقي، وبالطبع لا ينبغي إغفال المنهج العلمي الذي يُعَدُّ مُكونًا رئيسيًّا للمنهجية، والهدف من ذلك هو دراسة مشكلة أو قضية علمية، وتختلف المناهج على حسب طبيعة العلم أو التخصص؛ فنرى أن بحوث العلوم الاجتم.

مقدمة مشروع تخرج

مقدمة مشروع تخرج

يسعى طلاب وطالبات الجامعة لتنفيذ ما يُطلَب منهم من مشروعات، وينبغي أن تخرج بالهيئة والجودة المطلوبين، وتختلف مضامين تلك المشروعات وفقًا لطبيعة التخصص المدروس، والفكرة الإبداعية هي أساس أي مشروع، وَمِنْ ثَمَّ اتِّباع القواعد المنهجية في ذلك، ومشروع التخرج بدأت فكرته في مدينة "أكسفورد هيلز" بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1980م؛ حيث إن كثيرًا من خريجي المدارس والجامعات بتلك المدينة؛ كانوا يحتسون الخمور ابتهاجًا بتخرُّجهم، وتسبَّب ذلك في كثير من .

البحث العلمي

البحث العلمي

البحث العلمي هو الوسيلة المُثلى نحو بلوغ التحضُّر والرُّقي، وهو فارق في مسيرة الأمم والشعوب. ولقد حضَّت الأديان على العلم والتَّعلُّم، ونرى ذلك جليًّا في كثير من المواضع، سواء في القرآن، أو السنة النبوية المطهرة. ويقول المولى سبحانه وتعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ.

مجلات علمية لنشر البحوث

مجلات علمية لنشر البحوث

مبتعث يقدم قائمة تحتوي على مجلات علمية لنشر البحوث في تخصصات مختلفة، والحاجة تزداد لتلك النوعية من المجلات العلمية المحكمة يومًا بعد آخر، وخاصة في ظل ما نشهده من معلومات غير أكاديمية في كثير من مواقع شبكة الإنترنت، ومِنْ ثم وجود حاجة مُلحَّة لمصادر مدقّة من جانب خبراء متخصصين، وبما يسهم في الحصول على المعارف بمجالات متباينة، وكذلك مساعدة الباحثين الجُدد في إعداد الرسائل العلمية؛ بهدف الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، كما أن تلك المجلات مطلب مهم لمن يرغبون في نشر أوراقهم أو بحو.

مساعدة في مشاريع التخرج

مساعدة في مشاريع التخرج

نُقَدِّم مُساعدةً في مشاريع التَّخرُّج بجميع أنواعها، وفي مختلف تخصُّصات الدراسة الجامعية، وعلى أيدي نُخبة قديرة من الأكاديميين في ميادين لا حصر لها. والجميع يعرف أن الجهات الجامعية تُلزم طلابها وطالباتها بإعداد مشروع تخرج في السنة النهائية، وهناك أهداف متنوعة من ذلك؛ ومنها قياس مدى استيعاب الطلاب لما تم تدريسه أثناء فترة الدراسة، وكذلك تأهيل الطلاب فيما يخص العمل البحثي، واستكشاف وتقصِّي المعلومات، بالإضافة إلى أن مشاريع التخرج شرط أساسي للحصول على الشه.

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي بمثابة المحور الرئيسي الذي تدور حوله جميع الإجراءات المُنفَّذة من جانب الباحث، وعملية تنفيذ البحوث مرحلية مُتتابعة، وتمُرُّ في ظل تسلسل منطقي منضبط، ومن خلال تفكير الباحث بصورة سليمة، ومن ثم معالجة الظواهر التي تتطلب دراسة مستفيضة، ومن ثم التعرف على مسببات الحدوث، ومن المهم أن يُراعي الباحث توفير الوقت المناسب لتناول مشكلة البحث العلمية، ووفقًا لمنهجية علمية صحيحة.   .

كيفية كتابة مقدمة بحث؟

كيفية كتابة مقدمة بحث؟

المقدمة ثاني الإجراءات التنفيذية في الدراسات البحثية، والبداية تتمثَّل في عنوان مُوجز، ويتضمَّن متغيرًا، أو متغيرات البحث الأساسية، وللمقدمة طريقة وهيئة ومكونات تختلف من بحث لآخر على وفقًا لكثير من المحددات، وأبرزها مستوى البحث العلمي؛ فما يُكتب في المقدمة ببحوث الطلاب في مراحل التعليم الأساسي يختلف عما يُكتب في بحوث التخرج الجامعية، وبالمثل عما يُكتب في رسائل الماجستير والدكتوراه، وهو ما سنوضحه في مقالنا: كيفية كتابة مقدمة البا.

أنواع المتغيرات الإحصائية

أنواع المتغيرات الإحصائية

ظهر علم الإحصاء منذ فجر التاريخ، غير أن الاستخدام كان يتمُّ في صُورَةٍ مُبسَّطة، ويتمثَّل ذلك في العَدِّ والحصر، فعلى سبيل المثال كانت هناك حاجة لحصر الجنود من أجل خوض المعارك الحربية، وكذا المحاصيل الزراعية التي يتم جمعها وتشوينها، وكذا حصر الثروة الحيوانية التي يمتلكها الأفراد، وغير ذلك من الموارد الاقتصادية، أو تعداد السكان، وفي القرن السادس عشر الميلادي ظهرت الحاجة للتوصيف، وتفسير العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية، وفي القرن .

رسائل ماجستير ودكتوراه

رسائل ماجستير ودكتوراه

يتطلَّب عمل رسائل ماجستير أو دكتوراه إلمامًا وفهمًا بكثير من الإجراءات، وذلك فيما يتعلق بطبيعة اختيار موضوع الرسالة، وكذا المناهج العلمية المستخدمة، وطريقة صياغة تساؤلات البحث أو الفرضيات، واختيار المصادر والمراجع المناسبة للدراسة، وذلك في حالة حاجة الباحث لتتبُّع معلومات وبيانات تاريخية، وكذا تجميع الباحث لدراسات سابقة لها علاقة بموضوع البحث، وفي حالة الحاجة لعيِّنة بحث فإن ذلك يتطلب معرفة بطرق اختيار العينات، وأدوات الدراسة المستخدمة في تجميع المعلومات.

عناصر البحث العلمي بالترتيب

عناصر البحث العلمي بالترتيب

عمل البحوث أو الرسائل العلمية ينبغي له نظام محدد المعالم، ويبدأ منذ تفكير الباحث في القضية التي سيتناولها في الدراسة، ويخضع ذلك للرغبات الذاتية في المقام الأول، ومدى قُدرة الباحث على الإبداع في موضوع ما يجول بذهنه، وقد يكون ما تم ذكره هي المحددات الأكاديمية المثالية، غير أن ذلك لا ينفي أن يكون هناك محددات أخرى يقتضيها الوا.

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

يُقدم موقعنا دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية، وذلك من خلال البث المباشر عبر شبكة الإنترنت، ويُحاضرها مدربون مسلحون بالخبرات والمعارف الأكاديمية؛ فيما يتعلق بالطرق المنهجية المرتبطة بعمل مختلف أنماط الأبحاث والرسائل، والتي تُطلب من الطلاب في الجامعات، أو بالدراسات العليا، وبلا شك فإن ذلك يحتاج لأسلوب علمي وطريقة مثالية؛ وهو ما يمكن التماسه من خلال دورات متميزة، والبحث العلمي مُغاير لغيره من أنواع الكتابات؛ سواء أكانت مقالات أو قصصًا أو روايات، وبمعنى أدق فإن البحث يستهدف الوصول.

البحث الوصفي

البحث الوصفي

تتنوَّع البحوث العلمية ما بين تاريخية وتجريبية ووصفية، وكل نوع يندرج أسفله تصنيفات أخرى، ويُعد البحث الوصفي من أكثر نوعيات البحوث العلمية شيوعًا، وأكثرها تفرُّعًا وتشعُّبًا، ويتوافق ذلك مع الفطرة البشرية التي تميل إلى التعبير الوصفي والتمثيل الرمزي كأساس للفهم، وعمل البحوث والرسائل العلمية يتطلب مناهج أو طرقًا يتبعها الباحثون في ظل خطوات مرتبة متفق عليها من جانب الخبراء العلميين،.

دورة مهارات البحث العلمي

دورة مهارات البحث العلمي

الدَّورات التدريبية أصبحت أداةً مثاليةً للحصول على المعارف النظرية، وكذا اكتساب الخبرات العملية؛ فهي خير مُعين لجميع الفئات داخل المجتمع، وبما يساعد على التطور، وبالطبع ينطوي على ذلك فوائد لا حصر لها بالنسبة للمُنتظمين، والذين تختلف أغراضهم بالتبعية، فهناك من يرغب في الالتحاق بدورات تدريبية في سبيل الالتحاق بوظيفة مرموقة ف.

دورات البحث العلمي أون لاين

دورات البحث العلمي أون لاين

إعداد وتنفيذ البحث العلمي يتطلَّب إلمام الباحث أو الباحثة بمجموعة من الخبرات والمهارات؛ في سبيل تتبُّع المشكلة محلِّ البحث بشكل مُنضبط من الجانب المنهجي، وقد يعتقد البعض أن ذلك ممكن أن يتم عن طريق التعليم الذاتي، أو القراءة ومُطالعة فيديوهات اليوتيوب، التي تعجُّ بها الشبكة العنكبوتية، غير أن الواقع يؤكد أن ذلك لن يُفضي إلى نتيجة إيجابية بما فيه الكفاية، وسيظل المتعلم غير مُلمٍّ بكثير من التفاصيل الدقيقة، وسيكون ذلك مُؤثِّرًا في حالة تنفيذ البحث أو الرسالة .

عناصر مقدمة البحث العلمي

عناصر مقدمة البحث العلمي

تُعَدُّ مقدمة البحث بمثابة جزء شارح لموضوع البحث بشكل عام، ودون الخوض في تفاصيل محلها المتن الداخلي للبحث (الإطار النظري)، والهدف الإجرائي من المقدمة هو التوضيح بصورة مُوجزة، ومن ثم متابعة باقي خطوات البحث الكتابية، وهو جزء لا غنى عنه في أي بحث علمي، وفي بعض الأحيان نجد أن مقدمة البحث العلمي تقع بعد العنوان مباشرة، ويكون ذلك في الغالب في أبحاث المدارس، وفي أحيان أخرى نجد مقدمة البحث العلمي تقع بعد ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية، ويشيع ذك في رسائل .

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

أضحت الدورات التدريبية وسيلة مهمة للحصول على المعارف والمهارات، التي لا يمكن الحصول عليها خلال مراحل الدراسة في المدارس أو الجامعات أو المعاهد، وعُنصر التخصصية مهم في تلك الفترة التي نعيشها، فعلى سبيل المثال خريج كلية الهندسة لديه معارف نظرية لا حصر لها، ولكن لن يستطيع أن يربط ذلك بالواقع العملي بشكل مباشر دون أن يخوض مجموعة من الدورات التدريبية، التي تؤهله للعم.

أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي

تُستخدم أدوات البحث العلمي في الحصول على البيانات والمعلومات التي تسهم في شرح مفاصل الدراسة محل البحث، وكثير من الأبحاث والرسائل العلمية تتطلب تفصيلًا معاصرًا أو آنيًّا، بمعنى معلومات حاضرة، ويبدأ الأمر باختيار مجموعة من الأفراد (عيِّنة دراسية) تمثل المجتمع الكلي للبحث، وذلك إلى جانب المعلومات التاريخية السابقة على موضوع البحث، والتي تتمثل في المراجع والمصادر والدراسات السابقة، ويشيع ذلك في الأبحاث الاجتماعية خاصة، وتلك الحركة الديناميكية، أو التتبع الزم.

مقدمة البحث العلمي النموذجية

مقدمة البحث العلمي النموذجية

مقدمة البحث العلمي في ثوبها النموذجي تحتوي على عناصر عديدة، وسنلقي الضوء عليها من خلال فقرات مقالتنا، وفي البداية وجب التنويه لطبيعة البحث العلمي الإجرائية، والتي يبدؤها البحث باختيار الموضوع المرتبط بمجال التخصص، وبعد ذلك صياغة العنوان المعبر عن المحتوى الكلي، ويتبع ذلك كتابة المقدمة، ثم وضع التساؤلات أو الفرضيات العلمية، وجمع المعلومات من المصادر والمراجع، ثم كتابة الإطار النظري، ويلي ذلك وضع النتائج العامة للبحث، والتفكير في.

أسئلة البحث العلمي - فرضيات البحث العلمي

أسئلة البحث العلمي - فرضيات البحث العلمي

يُصاغ البحث العلمي في هيئته الكتابية وفقًا لمجموعة من الخطوات أو الإجراءات المُتتابعة، ويبدأ الباحث ذلك من خلال اختيار العنوان المناسب، ويتبعه بالمقدمة، ثم صياغة تعريفات لأهم مصطلحات البحث، ثم شرح مُوجز لطبيعة المشكلة البحثية، ويلي ذلك أهداف وأهمية وحدود البحث، ثم وضع أسئلة البحث العلمي أو الفرضيات، وبعد ذلك كتابة الإطار النظري، والذي يتضمن شروحًا مفصلة لطبيعة موضوع أو مشكلة البحث، وكذلك الدراسات السابقة حال وجودها، ثم يتبع الباحث ذلك بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وفي النهاية ي.

المنهج التاريخي

المنهج التاريخي

يُعد المنهج التاريخي أحد التصنيفات الأساسية لمناهج البحث العلمي، ويُشاركه في ذلك كل من المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وبإلقاء نظرة عامة على المنهج التاريخي؛ فسنجد أن له شُهرة واسعة في تحقيق الدراسات البحثية، والخروج بشواهد مُهمة، بما له من حجة قوية؛ يمكن أن يعتمد عليها الباحثون العلميون؛ في سبيل وضع إجراءات منظمة للبحث، ومن ثم بلوغ النتائج الإيجابية بنهاية تنفيذ الخطط البحثية، وتستخدم المناهج في الأبحاث العلمية بغرض اتباع طرق.

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟

كيف أكتب مشروعًا بحثيًّا؟ تطلب بعض جهات الدراسة الجامعية من الطلاب مشروعات بحثية، وذلك في مجالات التخصص المتعلقة بهم، ونفس الأمر بالنسبة لطلاب الدراسات العُليا؛ سواء أكان ذلك ماجستير أو دكتوراه، بالإضافة إلى بعض الجهات التي تقدم دُعومًا مالية للطلاب؛ من أجل عمل أبحاث، وقبل ذلك ينبغي أن يقدم الباحثون أو الباحثات مش.

تدقيق رسالة الماجستير

تدقيق رسالة الماجستير

تدقيق رسالة الماجستير يلزمه شخص قوي في جميع جوانب اللغة العربية، ويحمل في جُعبته مفردات ومترادفات كثيرة، مع الأخذ في الاعتبار المقومات العلمية، وعلى الرغم من انخراط كثير من الأفراد الذين يحملون شهادات جامعية مختلفة في مهام التدقيق اللغوي؛ غير أن ذلك قد لا يؤتي ثماره؛ كي تخرج الرسالة مدققة وبالجودة المطلوبة، لذا فمن المفضل أن يعمل في هذا الم.

نصائح حول التخطيط للدراسة في الخارج

نصائح حول التخطيط للدراسة في الخارج

الدراسة في الخارج أُمنية علقت بأذهاننا جميعًا في فترة من الفترات، ومنَّا من تحقَّقت له أُمنيته، وآخرون لم تسمح لهم الظروف بذلك، وفوائد الدراسة في دولة متطورة من الجانب التعليمي مُتعدِّدة، ومن بين ذلك الفائدة المعلوماتية، التي تتمثَّل في الحصول على معارف لا توجد في بلد المنشأ، وكذلك إمكانية الاستمرار، والحصول على و.

تقنيات البحث العلمي

تقنيات البحث العلمي

تقنيات البحث العلمي تلزمُ لإعداد نُموذج مثالي أو هيئة بحثية ذات جودة عالية، ولنُمثِّل ذلك بمن يُدشِّن منزلًا؛ فأنَّى له أن يبني ذلك دون رسم هندسي في البداية، ومن ثَمَّ استخدام روافع ومُعدَّات متنوعة في مختلف المراحل، وبالطبع في حالة عدم توافر تلك التقنيات فلن تقوم للمنزل.

أسئلة المقابلة الشخصية للتخصصات الصحية

أسئلة المقابلة الشخصية للتخصصات الصحية

تضع بعض الجامعات نظامًا للقبول بكلياتها، ومن بين ذلك المقابلات الشخصية، والغاية معرفة مدى أحقية الطلاب في الالتحاق بهذه الكليات، وضمان عدم التعثُّر في المراحل الدراسية، من خلال أهمية توافر سمات محددة، وطريقة معينة في التعامل، وعلى هذا المنوال تقوم جامعة الملك سعود باختبار الطلاب؛ من خلال أسئلة المقابلة الشخصية للت.

أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود

أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود

هناك مجموعة مُتَنَوِّعة من الأسئلة عند التقدم للالتحاق بكليات العلوم الصحية (الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، وطب الأسنان، والتمريض، والصحة العامة والمعلوماتية الصحية)، وتُعرف باسم دارج بين الطلاب، وهو: "أسئلة المقابلة جامعة الملك سعود"، والهدف من ذلك هو التَّعرُّف على مدى قُدرة الطلاب أو الطالبات في الاستمرار بالدراسة؛ من خلال قياس المقومات الإيجابية التي توجد عندهم، ومِنْ ثَمَّ تحقيق الأهداف المرجوة، وبناءً على ذلك ي.

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي أحد المناهج المتخصصة المستخدمة من جانب الباحثين في تفصيل الدراسات العلمية، ولفظة المنهج تعني المسلك، أو طريقة التفكير التي يتبعها الباحثون والباحثات من أجل إجلاء الغموض عن الظواهر أو الإشكاليات، ووفقًا لنظريات مُؤَصِّلة، لمواجهة الواقع، وذلك على اختلاف نوعيات الأبحاث العلمية، بما ينظم ترتيب المهام، ومِنْ ثَمَّ توضيح الأسباب، وبلوغ النتائج التي توضح مَكنون الظاهرة، وفي الغالب لا يُستخدم منهج واحد في تنفيذ البحث ا.

كيف أكتب رسالة ماجستير متميزة؟

كيف أكتب رسالة ماجستير متميزة؟

كيف أكتب رسالة ماجستير متميزة؟ المَاجستير أحد مراحل التعليم الاختيارية، ويُمكن الالتحاق به بعد حصول الطلاب أو الطالبات على البكالوريوس أو الليسانس، والماجستير كلمة لاتينية الأصل (MAGISTER.

رسائل ماجستير عن علم الاجتماع

رسائل ماجستير عن علم الاجتماع

يدرس الطلاب والطالبات علم الاجتماع في كثير من الكليات أو المعاهد النظرية، ومن بينها كليات الآداب، وكليات الخدمة الاجتماعية... إلخ، والإضافة إلى ذلك فإن هناك بعض المدارس الثانوية التي تقدم مناهج خاصة بذلك العلم، ولكن بصورة مُبسَّطة، ويتوجَّه كثير من الطلاب والطالبات بعد إنهاء الدراسة الجامعية نحو استكمال التعليم في مراحله العُليا، ومن بين ذلك الماجستير كمرحلة تمهيدية لدراسة الدكتوراه مُستقبًلا، وقد يكون محور الاهتمام فيما يتعلق بالماجستير تقديم رسالة في علم الاجتماع، ويتطلب ذلك مراحل.

خطة البحث الجامعي

خطة البحث الجامعي

 خطة البحث الجامعي وتفصيلاتها عبارة عن إجراءات مُرتَّبة مُتتابعة، وهي بمثابة نموذج مُصغَّر للرسائل العلمية المُتكاملة (ماجستير أو دكتوراه)، وقد يشترك في إعدادها شخص أو أكثر على حسب ما تشترطه الكليات والجامعات كل فيما يخصُّه، ومناط الجامعات من ذلك هو استكشاف ما اكتسبه الطلاب والطالبات من المعارف والثقافات في أحد التخصصات، بالإضافة إلى دفعهم نحو البحث والتفتيش عن المعلومات، ومعرفة أُسس عمل خطة البحث، وما يرتبط بها من بنود، وكيفية القيام بوضع إجراءات بحثية منظمة؛ والوصول لنتائج وا.

مهارات البحث العلمي

مهارات البحث العلمي

نقصد بمهارات البحث العلمي الطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، وبالتأكيد هناك الكثير من الأسس والقواعد في ذلك؛ فالكتابة البحثية تختلف عن غيرها من التدوينات والمقالات النمطية، والتي تهدف إلى عرض أو وصف لشيء معين فقط، بينما البحث العلمي يلزمه جوانب فكرية تفضي في النهاية لنتائج ومقترحات تقدم القيمة، وهو ما يمكن اكتسابه من خلال الدورات التدريبية؛ حيث ينقص ذلك كثيرًا من الباحثين؛ ممن يرغبون في إعداد أبحاث علمية، سواء ما يتعلق بالماجستير أو الدكتوراه، بالإضافة إلى صنف آخر يرغبون في تعلم مهارا.

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟

 

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟  

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟ بحث التخرج عبارة عن بحث تطلبه جهة الدراسة من الطلاب قبل الحصول على الشهادة الجامعية، والهدف منه التَّعرُّف على مدى استيعاب الطالب لما تمَّت دراسته داخل أروقة الجامعة، وقياس قُدرته على الإبداع، وهناك بعض الجامعات التي تسند ذك العمل لأكثر من طالب، ويجب الانتهاء من ذلك البحث في فترة زمنية معينة، سواء تم ذلك تحت إشراف أحد الأساتذة الجامعيين أو دون إشراف، وجدير بالذكر أنه لا.

خطة بحث في الإعلام

خطة بحث في الإعلام

خطة بحث في الإعلام خطة بحث في الإعلام يُقصد بها مجموعة الإجراءات التي يتبعها الباحث في سبيل الخروج برسالة علمية متكاملة الأركان، ومن ثم الإسهام في إثراء مجال الإعلام، وتتشعَّب مجالات الإعلام؛ فهناك الأنماط التقليدية التي تتمثل في الصحافة والإعلام المرئي والمسموع، وهناك الأنماط الحديثة والتي تتمثل في الإعلام الرقمي، والذي يعتمد على شبكة الانترنت التي أص.

مراكز لعمل رسائل الماجستير

مراكز لعمل رسائل الماجستير

مراكز لعمل رسائل الماجستير   مراكز لعمل رسائل الماجستير أحد الأنماط الجديدة التي تم تدشينها ل.

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (الاختبارات)   تتعدد أدوات الدراسة في البحث العلمي، والهدف الرئيسي استخدام تلك الأدوات في تجميع الكم المناسب من البيانات والمعلومات؛ من أجل تنفيذ البحث أو الرسالة العلمية، ومن المعروف أن المعلومات هي روح البحث العلمي، ودونها لا يتضح .

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)

أدوات الدراسة في البحث العلمي (المقابلة)   أدوات الدراسة في البحث العلمي لها دور حيوي وفعَّال، ويتمثل ذلك في كون الباحث العلمي يلزمه وسيلة من أجل جمع البيانات والمعلومات التي تتعلق بإشكالية البحث، والهدف هو دراسة المشكلة أو الظاهرة التي يتضمنها البحث بداية من وضع.

كيف تتم مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

كيف تتم مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟

كيف تتم مناقشة النتائج في رسالة الماجستير والدكتوراه؟     البحث العلمي هو الحل الأمثل لتحقيق التطور المنشود، وخصوصًا في الدول النامية، فهو سبيل لاختصار عشرات السنوات من العمل، وما كان للدول التي نراها في المقدمة أن ترتقي لتلك المكانة من د.

كيفية إعداد منهجية الدراسة في رسائل الماجستير والدكتوراه

كيفية إعداد منهجية الدراسة في رسائل الماجستير والدكتوراه

كيفية إعداد منهجية الدراسة في رسائل الماجستير والدكتوراه   كيفية إعداد منهجية الدراسة في رسائل الماجستير والدكتوراه؟ قبل الإجابة عن هذا التساؤل من خلال فقرات المقال، ينبغي أن نوضح أن رسائل الماجستير والدكتوراه في طليعة الرسائل العلمية التي ينبغي أن تتميز بالتكامل عن غيرها من الرسائل، لذا شرع.

المنهج الوصفي، تعريفه وخصائصه

المنهج الوصفي، تعريفه وخصائصه

المنهج الوصفي، تعريفه وخصائصه   المنهج الوصفي أحد أبرز المناهج المهمة المستخدمة في الدراسات العلمية و .

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة   تعد أداة الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للدراسات العلمية، والهدف منها هو توفير مادة أو معلومة تكون سندًا وعونًا للباحث في إعداد البحث، والوصول إلى نسق معين من النتائج المرتبة عبر مراحل الدراسة العلمية، ولا شك أن القرينة أو البرهان هما وسيلة الباحث في إثبات حجته أو نظريته، وذلك الأمر لا يتم دون .

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن تحكيم أدوات الدراسة   تأتي أهمية تحكيم أدوات الدراسة من كونها الوسيلة التي تسهم في تقييم الأداة المستخدمة من جانب الباحث، ومن المتعارف عليه أن أدوات الدراسة هي الطريقة التي يتم استخدامها من قبل الباحث لجمع المعلومات والبيانات في البحث العلمي، ومن المهم أن يتم استخدام الأداة المناسبة لموضوع البحث، وتتعد أنماط ال.

أساسيات البحث العلمي، مناهجه، وأدواته

أساسيات البحث العلمي، مناهجه، وأدواته

أساسيات البحث العلمي، مناهجه، وأدواته البحث العلمي أداة الشعوب من أجل التميّ.

رسائل الماجستير

رسائل الماجستير

  رسائل الماجستير   لا يكتفي البعضُ بالحصول على شهادة البكالوريوس؛ بل يُكملون طريقهم بالتعمُّق والدراسة في مجال تخصُّصهم لنيل شهادات علمية أعلى، وهم بذلك يرغبون في وضع بصمتهم في الحياة والعمل على تحقيق أهداف طموحة تُضيف إلى البشرية جديدًا يعود على المجتمع بالنفع، لذا يشقُّ البعض طريقه ل.

نتائج البحث في خدمات