نتائج البحث في المدونة

المجلات المحكمة

المجلات المحكمة

المجلات المُحكمة تتمثَّل في دورية يُنشر عليها بحوث، أو أوراق، أو تقارير، علمية، ومؤتمرات، وندوات، وذلك كل مدة محددة، وقد يكون كل يوم، أو كل أسبوع، أو كل شهر، أو كل شهرين.... إلخ، ويكون ذلك على حسب قواعد كل مجلة، وتختلف مجالات النشر بين مجلة محكمة وأخرى؛ فنجد بعض المجلات تتخصص في مجال واحد، مثل: العلوم القانونية، أو العلوم الإدارية، أو العلوم الطبية، أو العلوم الهندسية، أو الدراسات الإسلامية، أو الأنثروبولوجيا، ومجلات محكمة أخرى.

مجلات علمية محكمة في العلوم التربوية

مجلات علمية محكمة في العلوم التربوية

الباحثون في العلوم التربوية يلزمهم مادة علمية مُدقَّقة؛ بهدف الاقتباس أو التعرف على الدراسات السابقة، وبما يُعينهم على تنفيذ البحوث العلمية الخاصة بهم، ويُمكن الحصول على ذلك من خلال المجلات العلمية المحكمة في العلوم التربوية، وبدايةً يجب تعريف العلوم التربوية، وهي عبارة عن مجموعة من الوضعيات والحقول والأحداث ذات الصلة بالمجالات التربوية، وهي من بين العلوم الحديثة في نوعيتها، وعلى ا.

مراكز مساعدة الباحثين

مراكز مساعدة الباحثين

تُوفِّر مراكز مُساعدة الباحثين كثيرًا من الخدمات الأكاديمية، وفي طليعتها المساعدة في إعداد البحوث والرسائل العلمية، وهي مهمةٌ جَلَلٌ لمن لا يعرف؛ حيث تتطلَّب خبرة كبيرة، وفي الوقت ذاته تتطلَّب مجهودًا خُرافيًّا، وخاصة في ذلك الوقت الذي تمتلك فيه الجامعات وجهات الدراسات العليا كثيرًا من التطبيقات الحاسوبية مدفوعة الأجر، والبعض منها يرتبط بقواعد بيانات محلية ودولية، وَمِنْ ثَمَّ القُدرة على اكتشاف حالات النَّسخ والانتحال العلمي ب.

مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية

مجلات علمية محكمة في العلوم الإنسانية

مصطلح العلوم الإنسانية يتمثَّل في دراسة الظواهر البشرية، وذلك من خلال الجمع بين المعلومات التاريخية والحالية، وَمِنْ ثَمَّ التعليل والتحليل، ورسم خطوط واضحة للتطور الإنساني، والمجلات العلمية المحكمة في العلوم الإنسانية تُقدِّم معارف لا حصر لها للباحثين، وفي مجالات مختلفة، ومن بين ذلك: الفلسفة وعلم النفس والمسرح والاجتماع والتاريخ واللغات والموسيقى والآثار والعلوم السياسية والقانون والأنثروبولوجيا والأدب. .

ضوابط كتابة الرسائل العلمية

ضوابط كتابة الرسائل العلمية

نقصِدُ بضوابط كتابة الرسائل العلمية جميع الأمور والتفصيلات الدقيقة، التي تُساعد في صياغة رسائل تستحوذ على إعجاب الجهات المعنية (جهات الدراسات العُليا)، ويختلف البحث العلمي عن أي نوع آخر من أنواع المُدوَّنات، فمعاييره ومُحَدَّداته واشتراطاته تختلف مثلًا عن كتابة الرواية، أو القصة القصيرة، أو المقالات الخبرية بجميع أنماطها، والأمر أكبر من ذلك بكثير مع احترامنا لجميع الكُتَّاب، الذين نُكِنُّ لهم كل التقدير، غير أن الكاتب قد يكون مُؤثِّرًا في قطاع مُعَيَّن من الجمهور، أما الباحث العلمي .

عناوين بحوث تربوية

عناوين بحوث تربوية

بدايةً، وقبل أن ننطلق في رحلة تفصيل الأُطروحات الخاصَّة بموضوعنا عناوين بحوث تربوية؛ ينبغي شرح مفهوم "البحوث التربوية"؛ لمُتابعي موقعنا الكرام، وهي تعني الرسائل أو الدراسات العلمية التي تهتم بتفصيل المشاكل التربوية بجميع أنماطها؛ سواء ذات العلاقة بمنظومة التعليم، أو بالبيئة الاجتماعية على الوجه العام، ويقوم بتصميم خطط البحث، وتنفيذها الطلاب في مُستويات تعليمية مُتنوِّعة، مثل الدراسات العُليا، أو داخل جنبات الجامعات ذات الصلة بتخصص التربية، ويختلف مدى الالتزام بالمنهجية الع.

مراحل وخطوات البحث العلمي

مراحل وخطوات البحث العلمي

مراحل وخطوات البحث العلمي عبارة عن نظام متكامل، ووحدة مُتماسكة تتبلور في النهاية لتكون "دراسة بحثية"، أو كما يُطلق عليها البعض "رسالة علمية"، وأيًّا كان المسمى فالهدف هنا واحد، وهو التفصيل والتبيان والتحليل، وفي النهاية توفير الحلول، ومن دون معرفة تلك المراحل؛ لن يتسنَّى للطالب أو الباحث أن يُدرك النجاح فيما يصبو إليه، وقد يكون الطالب على قدر كبير من العلم، ويتوافر لديه كثير من المعلومات حول موضوع أو مشكلة علمية، ولكن في النهاية لا يستطيع أن يصوغ ذلك في صورة كتاب.

نتائج البحث في خدمات