نتائج البحث في المدونة

أنواع البحوث الوصفية

أنواع البحوث الوصفية

أنواع البحوث الوصفية     إن البحوث العلمية ورغم ما توصلت إليه من تطور لم تستطع الاستغناء عن الطرق الكيفية، إذ أن الرقم في البحث لا يمثل سوى رمز لظاهرة وصفية في الحقيقة، فالقياس الكمي ومهما كان دقيقاً لا يستطيع أن يعبر عن حقيقة ظاهرة كيفية في طبيعتها، ثم إن القياس الكمي الذي يعتمد على المجتمع الأصلي نتائجه غير موثوق منها ت.

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني إن البحث القانوني هو أحد أقسام البحث العلمي والذي يهتم بدراسة القوانين أو المشكلات القانونية التي تواجه العاملين في المجال القانوني سواءً كانوا مشرعين أو فقهاء أو قضاة أو محامين والأشخاص بشكل عام لأن القانون يطبق على كل الأشخاص والمجتمعات فلكل مجتمع قوانينه الخاصة ومشكلاته الخاصة.   .

خطوات المنهج العلمي في علم النفس 

خطوات المنهج العلمي في علم النفس 

يعد المنهج العلمي من الأدوات المهمة التي اهتم بها الفلاسفة من قديم الزمان و ادخلوه على الحضارة البشرية الحديثة و أصبح شائع الاستخدام و تكمن أهمية المنهج العلمي كونه ينظم طريقة الباحث من حيث ترتيب أفكاره وتقسيمها و ينعكس ذلك عند كتابة أو إقامة بحث أو دراسة علمية و من خلال المنهج العلمي يحقق الباحث الأهداف من بحثه أو دراسته التي قام بها في وقت سابق ، و استفاد الباحثون من الخبرات العملية الواقعية المجربة حيث وجه المنهج العلمي الباحثون للاستفادة من الأبحاث و الدراسات السابقة للحصول على .

خطوات المنهج العلمي

خطوات المنهج العلمي

المنهج العلمي يُقصد به على الوجه العام مجموعة خطوات مُنظَّمة يتَّبعها الباحث لتفصيل ظاهرة أو مشكلة يرى أنها جديرة بالدراسة، ووفقًا لعديد من المُحدِّدات، وفي طليعتها أن يكون الموضوع ذا أهمية، ولقد برع العلماء والفلاسفة في وضع مناهج علمية مختلفة منذ القِدَم، ونرى على سبيل المثال ما وضعه فيثاغورس وإقليدس من قواعد أوَّلية متعلقة بالرياضيات، وكذا المنهج الفرضي الذي وضع قواعده "أفلاطون" و"سقراط"، والمنهج التمثيلي الذي أصل له "أرسطو"،.

اهمية المنهج العلمي

اهمية المنهج العلمي

يُعتبر المنهج العلمي أداة مهمة نظَّمها الفلاسفة، أو العلماء منذ القِدَم، ومن ثم تبعهم المجددون في مراحل تالية، ودحضوا، أو أضافوا على تلك المناهج، وعلى سبيل المثال نرى العالم "فرانسيس بيكون" صاحب منهج البحث العلمي التجريبي، وما أحدثه من تغيير شامل مع بداية عصر التطور والنهضة في أوروبا منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي، حيث تخلى بيكون عن نظام القياس والاستدلال الذي كانت تعتمد عليه عديد من المناهج العلمية القديمة مثل المنهج الجدلي، والمنهج السقر.

إعداد خطة البحث العلمي 

إعداد خطة البحث العلمي 

إعداد خطة البحث العلمي البحثُ العلميُّ الجيِّدُ هو الذي يُسهم في تطوير العلوم والمعارف، وبالتَّالي يُسهم في حضارة الشَّعب وَرُقيِّه، ولذلك تهتم الدول المُتحضِّرة بمجال البحوث العلمية، وتُوليها اهتمامًا من جميع الجوانب؛ لأنها على يقين أن الأمم المُتحضِّرة إنما تعتمد حضارتها على قُدرات أبنائها العلمية والمعرفية. .

اعداد خطة البحث العلمي

 

اعداد خطة البحث العلمي  

اعداد خطة البحث العلمي البحثُ العلميُّ الجيِّدُ هو الذي يُسهم في تطوير العلوم والمعارف، وبالتَّالي يُسهم في حضارة الشَّعب وَرُقيِّه، ولذلك تهتم الدول المُتحضِّرة بمجال البحوث العلمية، وتُوليها اهتمامًا من جميع الجوانب؛ لأنها على يقين أن الأمم المُتحضِّرة إنما تعتمد حضارتها على قُدرات أبنائها العلمية والمعرفية.   .

البحث الاجتماعي خطواته و طرقه وخصائصه

البحث الاجتماعي خطواته و طرقه وخصائصه

  البحث الاجتماعي خطواته و طرقه وخصائصه   البحث الاجتماعي وهو البحث الذي يقوم بتفسير الظواهر الاجتماعية الغامضة ، والتي لم تفسر من قبل ، كما يعرف بأن البحث عن المعرفة المنظمة التي تخص ظاهرة من الظواهر ، ويتم التحقق الظاهر.

نتائج البحث في خدمات