نتائج البحث في المدونة

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

يُقدم موقعنا دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية، وذلك من خلال البث المباشر عبر شبكة الإنترنت، ويُحاضرها مدربون مسلحون بالخبرات والمعارف الأكاديمية؛ فيما يتعلق بالطرق المنهجية المرتبطة بعمل مختلف أنماط الأبحاث والرسائل، والتي تُطلب من الطلاب في الجامعات، أو بالدراسات العليا، وبلا شك فإن ذلك يحتاج لأسلوب علمي وطريقة مثالية؛ وهو ما يمكن التماسه من خلال دورات متميزة، والبحث العلمي مُغاير لغيره من أنواع الكتابات؛ سواء أكانت مقالات أو قصصًا أو روايات، وبمعنى أدق فإن البحث يستهدف الوصول.

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة (مشكلة البحث)

مفهوم المشكلة بوجه عام يتمثَّل في شيء أو أمر يصعب تفسيره؛ نظرًا لكونه غير نمطي، وهي عبارة عن عائق؛ من أجل تحقيق هدف معين، ويصاحب المشكلة قلق وتوتر، أما مشكلة البحث فهي عبارة قضية في مجال معين من التخصصات العلمية، ويترجمها الباحث في صورة تساؤلات أو فرضيات، ويسعى للإجابة عنها بشكل واضح دون التباس، ويُظهر ذلك في صورة نتائج أو خلاصة، وفي ضوء ذلك يتم صياغة مجموعة من التوصيات أو المقترحات التي تفيد الحل، ومما سبق من خطوات مجملة تتضح قيمة البحث العلمي الحقيقية، والتي تتمثل في التوصيف ووضع .

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث عبارة عن المحور الأساسي الذي يدور حوله البحث، والمشكلة على الوجه المُطلق تعني الأمر غير المعهود، والذي يصعب حله؛ من خلال المعرفة الحالية، وتوجد عوائق يجب تبيانها في ظل تردد وحيرة وشك، والهدف هو الوصول للحلول المنطقية، ومن مترادفات لفظة "مشكلة" كل من: (مُعضلة، ومأزق، ولُغز، وورطة، وعقبة، وعائق، وعُقدة، وصعوبة)، والجمع: "مشكلات" أو "مشاكل"، والمضاد: "سهولة" أو "انفراج" أو "ارتياح" أو "حل"، ومن أبرز الكلم.

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي   الدراسات والأبحاث العلمية هي العصا السحرية للإنسان، وفقًا للمفهوم العصري، ويستخدمها للحصول على جميع ما يستعصى عليه من مطالب، فالأبحاث هي الوسيلة المثالية لتطويع الأفكار من خلال مجموعة من الخطوات الإجرائية للوصول لأهداف محددة تساعد على تطو.

هيكل البحث

هيكل البحث

هيكل البحث   يُمكن تعريف هيكل البحث بأنه: "الإطار العام الذي يضعه الباحث، ويتم تنفيذ خطوات البحث من خلاله". هيكل البحث بمثابة الدليل أو الخريطة التي يُمكن من خلالها عبور الباحث العلمي عبر صحراء كبيرة واسعة والوصول إلى مُبتغاة، ويعتمد هيكل ال.

إعداد خطة البحث العلمي 

إعداد خطة البحث العلمي 

إعداد خطة البحث العلمي البحثُ العلميُّ الجيِّدُ هو الذي يُسهم في تطوير العلوم والمعارف، وبالتَّالي يُسهم في حضارة الشَّعب وَرُقيِّه، ولذلك تهتم الدول المُتحضِّرة بمجال البحوث العلمية، وتُوليها اهتمامًا من جميع الجوانب؛ لأنها على يقين أن الأمم المُتحضِّرة إنما تعتمد حضارتها على قُدرات أبنائها العلمية والمعرفية. .

اعداد خطة البحث العلمي

 

اعداد خطة البحث العلمي  

اعداد خطة البحث العلمي البحثُ العلميُّ الجيِّدُ هو الذي يُسهم في تطوير العلوم والمعارف، وبالتَّالي يُسهم في حضارة الشَّعب وَرُقيِّه، ولذلك تهتم الدول المُتحضِّرة بمجال البحوث العلمية، وتُوليها اهتمامًا من جميع الجوانب؛ لأنها على يقين أن الأمم المُتحضِّرة إنما تعتمد حضارتها على قُدرات أبنائها العلمية والمعرفية.   .

خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه 

خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه 

  خطوات البحث الاجتماعي وخصائصه   يهدف البحث الاجتماعي إلى اكتشاف الأسباب والظواهر والتي تساهم في ظهور سلوك اجتماعي معين ، واكتشاف القوانين العلمية التي تفسر هذا السلوك وبالتالي نستطيع فهم السلوك الاجتماعي للفرد أو الجماعة ، والتنبؤ به . .

نتائج البحث في خدمات