نتائج البحث في المدونة

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي عبارة عن تدوين كتابي لما بذله الباحث من جُهد بداية منذ اختيار عنوان موضوع البحث، ومرورًا بعملية تجميع المعلومات، والقيام بالتحليل الإحصائي، وَمِنْ ثَمَّ وضع النتائج التي بلغها الباحث وتفسيرها، وطرح الحلول المناسبة (التوصيات)، ويتضمَّن تقرير البحث العلمي مُختلف بنود خطة البحث، ولكن بصورة موسعة وتفصيلية.   .

خطة بحث في الهندسة الكهربائية

خطة بحث في الهندسة الكهربائية

خطة بحث في الهندسة الكهربائية بمثابة المُنظِّم للإطار العام للبحث في أحد التَّخصُّصات الهندسية المهمة، وهو فرع الهندسة الكهربائية، وتلك الخطة تلزم الباحثين في الدراسات العُليا بشقَّيها الماجستير والدكتوراه، فقبل أن يشرع الطلاب في تنفيذ الرسالة العلمية لا بد أن تكون هناك منهجية وتنظيم في العمل، ويتمثل ذلك في تكوين الشكل العام لما سوف تكون عليه الرسالة، ويُمكن أن نعتبر الخطة تتشابه مع الرسم الهندسي لعمارة سكنية قبل التنفيذ، لذا وجب الحرص والتدقيق في جميع الخطوات الخاصة بها، مع الأخذ ف.

نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة

نتائج البحث العلمي وطريقة كتابتها بطريقة علمية صحيحة   نتائج البحث العلمي من أخطر الخطوات التي يمر بها البحث العلمي، ومن الممكن أن نطلق عليها المرحلة الهدف، ومن الطبيعي أن جميع ما يسوقه الباحث من خطوات، ينبغي أن يتبلور في النهاية في صورة نتائج. .

كتابة خطة البحث

كتابة خطة البحث

  كتابة خطة البحث الخُطَّة المُحكمة تعني نتيجةً مُثمرةً ومُتميَّزةً، وهي قاعدةٌ سار الناجحون والمتميزون على دربها، فما من عمل أثبت نجاحه وكان له بصمة فريدة إلا بعد التخطيط والإعداد الجيِّد له، وكذلك الأمر بالنسبة لإجراء الأبحاث العلمية؛ فإن كتابة خطة البحث خطوة أساسية .

هيكل البحث

هيكل البحث

هيكل البحث   يُمكن تعريف هيكل البحث بأنه: "الإطار العام الذي يضعه الباحث، ويتم تنفيذ خطوات البحث من خلاله". هيكل البحث بمثابة الدليل أو الخريطة التي يُمكن من خلالها عبور الباحث العلمي عبر صحراء كبيرة واسعة والوصول إلى مُبتغاة، ويعتمد هيكل ال.

طرق البحث العلمي 2

طرق البحث العلمي 2

طرق البحث العلمي   هناك كثير من التعريفات المُتعارف عليها لمصطلح البحث العلمي، ومن أوجز تلك التعريفات: "البحث العلمي هو الطريقة التي يمكن من خلالها استنباط الحقائق التي تتَّصل بتخصُّص ما، وإشاعتها بين الناس". تصنيفات الأبحاث العلمية:.

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة

  الدراسات السابقة   تُمثِّل الدراسات السابقة أحد الأجزاء المُهمَّة من خطة البحث العلمي، وهي تُعدُّ بمثابة الجزء الثاني المُتعلِّق بالإطار النظري لمنهج البحث العلمي المُقدَّم، وترتبط به بصورة مباشرة ووثيقة، وهي تُمثِّل أرضية غنية بالمعلومات لمن لديه الرَّغبة في التعرُّف على كل جوانب المشكلة أو الفرضية موضوع البحث. كان المنهج التق.

الأوراق العلمية

الأوراق العلمية

الأوراق العلمية   يُمكن أن نُعرِّف الأوراق العلمية بأنَّها: "التقارير المكتوبة، والتي تصف النتائج الخاصة ببحث علمي مُعيَّن، وتتم كتابتها وفقًا لنظام منهجي وبشكل مُحكم". ولقد تحدَّدت مناهج الكتابة الخاصة بالأوراق العلمية؛ من خلال النُّظُم المُتتابعة منذ القدم، والتي تطوَّرت عبر عديد من المراحل، حتى وصلت إلى الصورة الحالية؛ عن طريق المُمارسات ا.

أهمية فرضيات الدراسة

أهمية فرضيات الدراسة

  أهمية فرضيات الدراسة   لكل بحث علمي يوجد عدد من الفرضيات الخاصة به والتي تختلف من بحث لآخر ، وتعد فرضية البحث من أبرز الأمور في البحث العلمي ، والتي من الضروري على الباحث القيام بها ، وتعرف الفرضية بأنها تفسير مؤقت يقوم الباحث من خلاله بتفسير  .

أهمية فرضيات الدراسة

أهمية فرضيات الدراسة

أهمية فرضيات الدراسة لكل بحث علمي يوجد عدد من الفرضيات الخاصة به والتي تختلف من بحث لآخر ، وتعد فرضية البحث من أبرز الأمور في البحث العلمي ، والتي من الضروري على الباحث القيام بها ، وتعرف الفرضية بأنها تفسير مؤقت يقوم الباحث من خلاله بتفسير  عدد من العوامل والظروف ، ومن ثم يقوم باختبار هذه العوامل ، ليقرر أن الب.

خطوات كتابة المقترح البحثي

خطوات كتابة المقترح البحثي

  خطوات كتابة المقترح البحثي   المقترح البحثي هو الخطة المُقترحة للدراسة حيث أنّ .

نتائج البحث في خدمات