نتائج البحث في المدونة

كتابة البحث العلمي

كتابة البحث العلمي

كتابة بحث علمي يلزمها عديد من الخطوات المُتتابعة، ويختلف محتوى البحث على حسب نوعية الموضوع ذاته، وكذا يختلف حجم البحث وفقًا لطبيعة المرحلة الدراسية التي ينتظم الباحث فيها؛ فنجد بحوث مراحل التعليم الأساسي (ابتدائي/ متوسط/ ثانوي) محدودة من حيث الحجم، وشبيهة بالمقالات النمطية، أما بحوث التخرج التي تُطلب من دارسي الجامعات فهي كبيرة نوعًا ما، وتنطوي على من.

مساعدة في مشاريع التخرج

مساعدة في مشاريع التخرج

نُقَدِّم مُساعدةً في مشاريع التَّخرُّج بجميع أنواعها، وفي مختلف تخصُّصات الدراسة الجامعية، وعلى أيدي نُخبة قديرة من الأكاديميين في ميادين لا حصر لها. والجميع يعرف أن الجهات الجامعية تُلزم طلابها وطالباتها بإعداد مشروع تخرج في السنة النهائية، وهناك أهداف متنوعة من ذلك؛ ومنها قياس مدى استيعاب الطلاب لما تم تدريسه أثناء فترة الدراسة، وكذلك تأهيل الطلاب فيما يخص العمل البحثي، واستكشاف وتقصِّي المعلومات، بالإضافة إلى أن مشاريع التخرج شرط أساسي للحصول على الشه.

كيف تكتب بحثًا بطريقة بسيطة؟ 

(خاص بالأبحاث المدرسية)

كيف تكتب بحثًا بطريقة بسيطة؟ (خاص بالأبحاث المدرسية)

كيف تكتب بحثًا بطريقة بسيطة؟ كثير من الطلاب والطالبات في المدارس ينتابهم الخوف والقلق، وذلك بمجرد أن يعلن المعلم أو المعلمة أن هناك بحثًا مطلوبًا، والبعض منهم قد لا يرغب في الكتابة من الأساس في ذلك النوع من الكتابات، فكيف لهم أن يجدوا الكلمات ويُركِّبوا الجُمل؟ ومن ثم استكمال جميع أجزاء البحث، وفي قرارة أنفسهم أن ذلك يتطلب مجهودًا كبيرًا، ووقتًا سيعطلهم عن المذاكرة للكثير من المواد، وفي النهاية قد لا يخرج البحث كما هو مطلوب، والأمر جد مهم؛ حيث إن معظم هذه .

طريقة عمل بحث التخرج بأسلوب نموذجي

طريقة عمل بحث التخرج بأسلوب نموذجي

تُلزم كثير من الجامعات طلابها بعمل أبحاث تخرج؛ كإجراء مهم في سبيل الحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس، بالإضافة إلى أهداف أخرى تتمثل في التعرف على المهارات والمعارف، التي اكتُسبت خلال فترة الدراسة بالجامعة، أو تأهيل الطلاب للمرحلة الأعلى، وهي الدراسات العليا، وتدريبهم على عمل الأبحاث، وطريقة عمل بحث التخرج يلزمها خطوات متتابعة، ولكل خطوة هيئة منهجية؛ ويتم عمل تلك الأبحاث إما بصورة فردية، وإما من خلال عمل جماعي (إسناد المهم.

طريقة كتابة مقدمة بحث علمي

طريقة كتابة مقدمة بحث علمي

تتضمن فقرات المقال طريقة كتابة مقدمة بحث علمي، والمُقدمة هي الجزء الذي يربط بين عنوان البحث وباقي الأجزاء الأخرى، ولها نمط نظامي معين؛ كي تُحقق الهدف منها، وكثير من الباحثين يكتبونها بأسلوب خاطئ، ومرجع ذلك هو عدم الإلمام بالأسلوب الأمثل لصياغتها، ومن بين الأخطاء الشهيرة عند كتابة مقدمة بحث علمي؛ وضع تفصيلات لمحور أو أكثر من محاور البحث، وبذلك تصبح المقدمة شارحة، على غير المتعارف عليه منهجيًا، وكذلك من الأخطاء الاستعانة ببعض آيا.

الإهداء في البحث

الإهداء في البحث

يُعتبر الإهداء في البحث من البُنود أو الجُزئيات الضرورية، وعلى الرغم من ذلك نجد فئات ليست بالقليلة من الباحثين أو الباحثات لا يهتمون بهذا البند، أو يقومون بصياغته بشكل عشوائي كإجراء غير مهم بالمُقارنة بالإجراءات المنهجية الأخرى مثل: عنوان البحث، والمقدمة، وأسئلة البحث، والفرضيات، والإطار النظري، والدراسات السابقة..... الخ، وذلك من الأخطاء الشائعة، ومن خلال خبراتنا في الأبحاث العلمية ينبغي أن نُشير إلى مدى الأهمية التي يتمتع بها ذلك الجزء، الذي يُعَدُّ بمثابة بداية الرسالة، حيث يتم و.

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟ سؤال مُتداول بين الطلاب في مُختلف المراحل الدراسية، وقد يكون ذلك بدءًا من سنوات التعليم الأساسية، مرورًا بالمرحلة الجامعية، وانتهاءً بالدراسات العُليا بشقيها الماجستير أو الدكتوراه، والهدف من الأبحاث العلمية يختلف من مرحلة لأخرى، فبالنسبة لمراحل التعليم الأساسية يُعتبر الهدف هو التعرُّف على مدى فهم الطالب للمواد التي يدرسها، وحبَّذا لو اطَّلع على بعض المعلومات العلمية المُرتبطة بالمنهج، وساقها في ظل منظومة مُرتَّبة، وبالنسبة للمرحلة الجامعية فإن هدف الأبحاث هو قياس ق.

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟

 

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟  

كيفية كتابة بحث التَّخرُّج من الألف للياء؟ بحث التخرج عبارة عن بحث تطلبه جهة الدراسة من الطلاب قبل الحصول على الشهادة الجامعية، والهدف منه التَّعرُّف على مدى استيعاب الطالب لما تمَّت دراسته داخل أروقة الجامعة، وقياس قُدرته على الإبداع، وهناك بعض الجامعات التي تسند ذك العمل لأكثر من طالب، ويجب الانتهاء من ذلك البحث في فترة زمنية معينة، سواء تم ذلك تحت إشراف أحد الأساتذة الجامعيين أو دون إشراف، وجدير بالذكر أنه لا.

كيف أكتب بحثًا علميًّا مُبدعًا؟

 

كيف أكتب بحثًا علميًّا مُبدعًا؟  

كيف أكتب بحثًا علميًّا مبدعًا؟ لا شك في أن المبدعين هم من ينالون الاستحسان من الجميع، ويجب على أي باحث علمي أن يسعى نحو الإبداع، والهدف وعلى الرغم من كونه قد يبدو شخصيًّا، فإن له أبعادًا في غاية الأهمية فيما يخصُّ الوطن ورفعة شأنه؛ فالبحث العلمي أصبح أهم وسيلة لدى الشعوب في سبيل الارتقاء والتقدم، وجميع من تخطوا الصعاب كان داعمهم البحث العلمي الحقيقي، وليس مجرد سرد لما فصَّله الآخرون؛ فالنمطية أو التقليدية طريقة العاجزين، وقد يقول البعض لا تتوافر موارد مالية ولا مواد معملية ولا.... إ.

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية   منهجية البحث في العلوم الإنسانية هي الطريق نحو إعداد بحث متعلق بعلوم الإنسانيات، وتلك النوعية من الأبحاث تمثل النسبة الأكبر من البحوث في الوقت الحالي مع احترامنا الجمِّ للعلوم التطبيقية، ولا شك في أن كثرة المشكلات ذات الصلة بالس.

كيفية كتابة الأوراق العلمية

كيفية كتابة الأوراق العلمية

كيفية كتابة الأوراق العلمية   ظهرت الحاجة إلى كتابة الأوراق العلمية كنتاج للبحث العلمي، حيث يمكن العمل بها كبديل مُثمر وملخص شامل للرسائل أو الأبحاث العلمية، وبدلًا من أن يقوم الباحث بالاطلاع على البحث العلمي بقراءة مئات الصفحات، فمن الممكن أن يقوم بقراءة الأوراق.

أهم النقاط الواجب معرفتها قبل كتابة الإطار النظري

أهم النقاط الواجب معرفتها قبل كتابة الإطار النظري

أهم النقاط الواجب معرفتها قبل كتابة الإطار النظري   يتكون البحث العلمي من مجموعة من العناصر، ولكل عنصر أهمية متعلقة به، فنجد العنوان يعبر عما يحمله البحث في جعبته من فكرة رئيسية، وبعد ذلك المقدمة التي تمهد لسياق أو متن موضوع البحث العلمي، وبعد ذلك الأهداف البحثية التي تتمثل ف.

طرق البحث العلمي 2

طرق البحث العلمي 2

طرق البحث العلمي   هناك كثير من التعريفات المُتعارف عليها لمصطلح البحث العلمي، ومن أوجز تلك التعريفات: "البحث العلمي هو الطريقة التي يمكن من خلالها استنباط الحقائق التي تتَّصل بتخصُّص ما، وإشاعتها بين الناس". تصنيفات الأبحاث العلمية:.

طرق البحث العلمي 1

طرق البحث العلمي 1

طرق البحث العلمي   يُعدُّ البحث العلمي الطريقة الوحيدة التي يتم استخدامها من أجل الوصول إلى المعرفة في جميع أرجاء المعمورة، وهو يعتمد على الأسلوب العلمي، ويعتمد الأسلوب العلمي بدوره على الطرق المُنظمة التي تم وضع أُسس تنظيمها من خلال الخبراء والمعنيين؛ من خلال وضع الفرضيات، ووصف الأحداث، وتسجيل المعلومات. .

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته   المنهج النوعي هو الذي يتعلَّق بالأبحاث التي تعتمد على البيانات النوعية، ويُسمَّى كذلك المنهج الكيفي، والمنهج الوصفي، ويظهر ذلك في شكل مُشاهدات وآراء مكتوبة أو مسموعة أو تعليقات، وتتطلَّب تلك النوعية من مناهج البحث العلمي أن يتوافر لدى الباحث القُدرة على الرَّبط فيما بين جميع وجهات النظر؛ من أجل الخروج.

كيف تكتب ملخص البحث ؟ 

كيف تكتب ملخص البحث ؟ 

  كيف تكتب ملخص البحث ؟ ملخص البحث وهو لمحة موجزة يقوم الشخص بتقديمها عن بحث أو موضوع معين ، ويجب أن يتصف هذا الملخص بالشمول ، وذلك لكي يستطيع القارئ أخذ فكرة عامة عن الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته ، وبهذا يستطيع القارئ تحديد ما إذا كان هذا البحث مفيد له فيقوم بدراسته أو يبتعد عنه في حال كان غير ملائما لما يبحث عنه ، وبالتالي يكون قد وفر الوقت والجهد على الباحثين . ويعد الغرض ا.

ما هي أساسيات النشر 

العلمي في المجلات العلمية 

وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

ما هي أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

ما هي أساسيات النشر العلمي  في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟   يسعى عدد كبير من الباحثين إلى نشر أبحاثهم في المجلات العلمية الدولية المحكمة ، وقد يفاجئ البعض منهم برفض المجلة لورقته ، وذلك لمخالفته لأصول النشر العلمي ، فماهي أساسيات النشر؟ وكيف تضمن نشر ورقتك العلمية ؟ في هذا المقال سنوضح لكم كل هذه الأمور بالتفصيل . ف.

كيف تبدأ بحث الماجستير

كيف تبدأ بحث الماجستير؟

 

كيف تبدأ بحث الماجستير كيف تبدأ بحث الماجستير؟  

  كيف تبدأ بحث الماجستير؟   تعد مرحلة الماجستير الخطوة الأخيرة التي تفصل بين الطالب الجامعي ومرحلة الدكتوراه ، وكما تعد من أهم مراحل الدراسات العليا ، بالإضافة إلى أنها حلم لعدد كبي.

خطوات كتابة البحث العلمي

خطوات كتابة البحث العلمي

  خطوات كتابة البحث العلمي   تتعدد الأبحاث التي نقرأها، وتتفاوت مستوياتها، ومعظمها يندرج تحت مسمى.

نتائج البحث في خدمات