نتائج البحث في المدونة

خطة رسالة دكتوراه في القانون
 

خطة رسالة دكتوراه في القانون  

خطة رسالة دكتوراه في القانون مقدمة عامة : تعتبر خطة رسالة الدكتوراه أو الماجستير عبارة عن الهيكل الأساسي للبحث العلمي أو الدراسة العلمية المراد تقديمها ، فمن خلال خطة الدراسة يتم تحديد الخطوات الأساسية للدراسة و تحديد الهدف منها و تحديد جميع الجوانب التي تخص موضوع الرسالة . و في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية كتابة خطة رسالة دكتوراه في القانون . .

مقدمة تقرير علمي

مقدمة تقرير علمي

مقدمة تقرير علمي قبل الحديث عن مقدمة تقرير علمي وكيفية كتابته، نجد أنه من المفيد الاطلاع على تعريف هذا التقرير، وما هي الخطوات التي يجب على الباحث أن يتبعها في سبيل إنجازه.   تعريف التقرير:   .

كتابة التقرير النهائي للبحث

كتابة التقرير النهائي للبحث

كتابة التقرير النهائي للبحث   يتم من خلال كتابة التقرير النهائي للبحث تبويب الدراسة العلمية بشكلها النهائي المقبول والمنطقي الواضح، بحيث يظهر من خلاله الجهد الذي بذله الباحث في دراسته.   ما المقصود ب التقرير النهائي للبحث:.

خطوات كتابة البحث التاريخي

خطوات كتابة البحث التاريخي

البحث التاريخي هو البحث الذي يتناول دراسة الأحداث و الوقائع التي حدثت في الماضي ، ومن خلال البحث التاريخي يستطيع الباحث كشف الحقائق و أشياء غير موجودة و لم يتم دراستها و الاطلاع عليها  من قبل، و بإمكانه الإجابة على كثير من الأسئلة التي تخص مادته ، ومنهج البحث في علم التاريخ يقوم على إعادة بناء أحداث الماضي بطريقة أقرب إلى الدقة ، فيستطيع الباحث تقييم العلاقة بين الماضي و الحاضر، و يعطيه ذلك إمكانية التنبؤ بالأحداث التي سوف تقع بالمستقبل. .

تنسيق الرسائل العلمية

تنسيق الرسائل العلمية

تنسيق الرسائل العلمية يعني الهيئة الشكلية التي يجب أن تظهر عليها، وهو جانب مهم لا يقل في أهميته عن الجانب المنهجي؛ كي تخرج الرسالة العلمية بصورة مُهندمة ومُنظمة، ولنستعرض في عُجالة أبرز الجوانب المنهجية لإعداد الرسائل العلمية، وهي تتمثل في اختيار موضوع الرسالة، ثم وضع العنوان الأمثل، وبعد ذلك كتابة الإهداء البحثي، وملخص للرسالة باللغة العربية والإنجليزية، ثم صياغة مقدمة مختصرة، ويلي ذلك تحديد أهمية البحث، وأهداف، ثم وضع حدود البحث، ومنهجه العلمي، ويتبع ذلك وضع الأسئلة أو الفروض المن.

مواضيع للبحث العلمي

مواضيع للبحث العلمي

يتضمَّن مقالنا ثلاثة محاور أساسية، ويتمثَّل المحور الأول في الشروط الشكلية والمنهجية والأخلاقية لعنوان البحث، والمحور الثاني طُرُق صياغة العناوين في البحوث العلمية، والمحور الثالث أمثلة متنوعة لعناوين بحوث علمية مُقترحة في تخصصات مُتباينة. مواضيع للبحث العلمي - عنوان البحث العلمي هو الذي يتحكم في خط سير الباحث من الناحية الإج.

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي

تقرير البحث العلمي عبارة عن تدوين كتابي لما بذله الباحث من جُهد بداية منذ اختيار عنوان موضوع البحث، ومرورًا بعملية تجميع المعلومات، والقيام بالتحليل الإحصائي، وَمِنْ ثَمَّ وضع النتائج التي بلغها الباحث وتفسيرها، وطرح الحلول المناسبة (التوصيات)، ويتضمَّن تقرير البحث العلمي مُختلف بنود خطة البحث، ولكن بصورة موسعة وتفصيلية.   .

مساعدة في مشاريع التخرج

مساعدة في مشاريع التخرج

نُقَدِّم مُساعدةً في مشاريع التَّخرُّج بجميع أنواعها، وفي مختلف تخصُّصات الدراسة الجامعية، وعلى أيدي نُخبة قديرة من الأكاديميين في ميادين لا حصر لها. والجميع يعرف أن الجهات الجامعية تُلزم طلابها وطالباتها بإعداد مشروع تخرج في السنة النهائية، وهناك أهداف متنوعة من ذلك؛ ومنها قياس مدى استيعاب الطلاب لما تم تدريسه أثناء فترة الدراسة، وكذلك تأهيل الطلاب فيما يخص العمل البحثي، واستكشاف وتقصِّي المعلومات، بالإضافة إلى أن مشاريع التخرج شرط أساسي للحصول على الشه.

خطة بحث في الكيمياء

خطة بحث في الكيمياء

خطة بحث في الكيمياء تعني كمفهوم اصطلاحي عدَّة خطوات مُرتَّبة يُدوِّنها الباحث بهدف دراسة مشكلة أو موضوع علمي في تخصص الكيمياء، ويستتبع تلك الدراسة الوصول لخلاصة بحثية أو استنتاجات يستطيع عن طريقها الباحث أن يحل تلك المشكلة، ويُعوِّل الباحثون على الخطة الكثير، فهي طريق المنهجية الصحيحة بعيدًا عن العشوائية في التدوين، والتي لا يصاحبها نتائج بما يُؤدِّي إلى ظهور البحث بشكل سيئ، وخطة البحث تلزم طلاب الدراسات العُليا على وجه الخصوص ممن حصلوا على البكالوريوس، ويرغبون في الاستمرار بالدراسة.

كيفية كتابة قائمة المحتويات (جدول المحتويات) في البحث العلمي

كيفية كتابة قائمة المحتويات (جدول المحتويات) في البحث العلمي

كيفية كتابة قائمة المحتويات (جدول المحتويات) في البحث العلمي   تُعَدُّ قائمة المحتويات في البحث العلمي على جانب كبير من الأهمية؛ فهي المُنظِّم والمرجع لجميع ما يتضمَّنه البحث، بدايةً من المقدمة ووصولاً إلى ملحقات البحث والمراجع؛ لذا ينبغي الاهتمام بها، ومراجعتها بعد تنفيذها؛ حتى لا يحدث خلط.

خطوات كتابة المقترح البحثي

خطوات كتابة المقترح البحثي

  خطوات كتابة المقترح البحثي   المقترح البحثي هو الخطة المُقترحة للدراسة حيث أنّ .

نتائج البحث في خدمات