نتائج البحث في المدونة

كيفية كتابة الخاتمة في البحث العلمي

كيفية كتابة الخاتمة في البحث العلمي

كيفية كتابة الخاتمة في البحث العلمي من الامور الاساسية للطلاب والباحثين العلميين التعرف على كيفية كتابة الخاتمة في البحث العلمي، وذلك لأن الخاتمة تعتبر ركن رئيسي من أركان البحث العلمي، ولأننا لا نستطيع الوصول الى بحث علمي متكامل دون أن تكون جميع أركانه الرئيسية متوافرة، ومعدة ومكتوبة بالشكل الصحيح. إن الخاتمة هي الجزء الأخير من الدراسة العلمية، وتعتبر الم.

نشأة المنهج التاريخي

نشأة المنهج التاريخي

نشأة المنهج التاريخي من المهم التعرف على نشأة المنهج التاريخي، وذلك لأننا نتحدث عن منهج من أهم مناهج البحث العلمي، فما هو المنهج التاريخي..؟ وكيف نشأ..؟ ومتى يستخدم..؟ ومن هم اهم أعلام هذا المنهج..؟ هذا ما سنحاول التعرف عليه من خلال هذا المقال، الذي نأمل ان يحقق لكم الفائدة المرجوة. ما هو ا.

نقد فروض البحث

نقد فروض البحث

نقد فروض البحث إن الوصول الى الحديث عن نقد فروض البحث العلمي، يحتاج منا أن نطلع بداية على ماهية هذه الفروض وما هي أنواعها ومصادرها وشروطها. ما هي فروض البحث العلمي؟ وهي الإجابات المؤقتة الاحتمالية عن أسئلة الدراسة التي تطرحها مشكلة البحث العلمي، و.

مهارة صياغة الفروض

مهارة صياغة الفروض

مهارة صياغة الفروض إن مهارة صياغة الفروض من المهارات الاساسية التي يجب أن يمتلكها الباحث العلمي أو الطالب الذي يرغب أن يكتب دراسة علمية أكاديمية ناجحة، فالباحث يجب أن يكون ملماً بكافة مكونات عناصر خطته البحثية، وأن يعرف كيفية صياغة الفروض الخاصة بالدراسة العلمية التي يقوم بها. تعريف الفروض .

مشكلة البحث وتساؤلاته

مشكلة البحث وتساؤلاته

مشكلة البحث وتساؤلاته ما هي مشكلة البحث وتساؤلاته ؟ هذا ما سنخصص له مقالنا لهذا اليوم الذي سنتحدث من خلاله على مشكلة البحث التي تعتبر المحور الذي يدور حوله البحث، والتي يطرح الباحث لأجل تفسيرها بشكل علمي ومنطقي مجموعة تساؤلات علمية، فالمشكلة البحثية هي كل ما يثير التساؤلات عند الباحث العلمي. .

محاور البحث العلمي

محاور البحث العلمي

محاور البحث العلمي إن الاطلاع على محاور البحث العلمي هو أمر مفيد للغاية، وذلك نظراً لأهمية البحث العلمي ودوره الهام في تطور العلوم بمختلف أنواعها. تعريف البحث العلمي: إن البحث العلمي وفق المفهوم الأكاديمي هو مجموعة من الأساليب والإجراءات المنظمة ا.

كيفية كتابة هيكلية البحث

كيفية كتابة هيكلية البحث

كيفية كتابة هيكلية البحث على اي طالب او باحث علمي أن يكون على اطلاع كامل حول كيفية كتابة هيكلية البحث، فهو بذلك يكون قد خطى خطوة بقمة الأهمية لنجاح دراسته العلمية، ولكن في البداية ما هو المقصود بهيكلية البحث. إن هيكلية البحث هي الإطار العام الذي يقوم الباحث العلمي بوضعه، لينفذ من خلاله جميع خطواته البحثية، فهو الخريطة او المنهجية التي يضعها ليسير عليها في.

تساؤلات وفروض البحث

تساؤلات وفروض البحث

تساؤلات وفروض البحث   إن تساؤلات وفروض البحث جزء أساسي من أي بحث علمي، يجب على الباحث العلمي او الطالب أن يكون على معرفة تامة بهما وأن يعرف الفرق بينهما. إن تساؤلات البحث العلمي تعتبر الترجمة الحقيقية لأهداف البحث، فأي بحث علمي له هدف او أهداف رئيسية ينبثق منها العديد من الاهداف الفرعية، وللوصول الى أهداف البحث يجب على الباحث أن يقوم بترجمتها عب.

واجبات الباحث العلمي

واجبات الباحث العلمي

واجبات الباحث العلمي   على أي طالب او باحث علمي أن يطلع بشكل مفصل على واجبات الباحث العلمي ومواصفاته وأخلاقياته، فالبحث العلمي المفيد هو الذي يتم توجيهه الى الاغراض الإيجابية المفيدة بعيداً عن الأمور السلبية التي قد تسبب الهلاك. ونظراً لأهمية الموضوع وتأثيره الكبير على الحياة البشرية وتطورها، فإننا سنحاول من خلال هذا المقال القا.

كيف تستطيع كتابة رسالة الماجستير بشكل احترافي ؟

كيف تستطيع كتابة رسالة الماجستير بشكل احترافي ؟

كيف تستطيع كتابة رسالة الماجستير بشكل احترافي ؟   كيف تستطيع كتابة رسالة الماجستير بشكل احترافي ؟ يبدو هذا السؤال من اهم الأسئلة التي قد تخطر على  ذهن الطلاب الذين يودون إكمال دراساتهم العليا في مرحلتي الماجستير او الدكتوراه. فكتابة هذه الرسالة العلمية من الأمور التي يجدها معظم الطلاب معقدة، حتى اولئك الطلاب الذين تخرجوا من ا.

قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي والتقنية

قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي والتقنية

قارن بين البحث النظري والبحث التطبيقي والتقنية إن البحث العلمي يعرف بأنه هو طريقة العمل التي تقوم على خطوات محددة بغاية الاكتشاف والتطوير للنظريات العلمية أو لابتكار نظريات علمية حديثة وتقنيات علمية متطورة تسهم في تحديث المعارف العلمية والتكنلوجية والإنسانية. في عصرنا الحالي هذا حصل تطور هائل للبحث العلمي ويقدم الإنسانية التطور والتحديث في شتى المجالات ال.

معايير اختيار مشكلة البحث

معايير اختيار مشكلة البحث

ما هي معايير اختيار مشكلة البحث العلمي..؟ يبحث الكثير من الباحثين العلمين والطلاب عن الإجابة الصحيحة والوافية عن هذا السؤال، وذلك لما تحمله مشكلة البحث العلمي من اهمية، فهي الدافع الأساسي للباحث العلمي كي يقوم بالدراسة الخاصة به، فهو يشعر بالمشكلة التي تحتاج للحل، ثمّ يبدأ بدراسته العلمية التي تهدف لحلها، عبر مجموعة من الخطوات الأكاديمية العلمية المعروفة التي يجمع من خلالها المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشكلة، ثمّ يقوم بتحليلها كي يصل الى الحل الصحيح لمشكلة دراسته. .

مبادئ المنهج العلمي

مبادئ المنهج العلمي

 تعتبر من مهام البحث العلمي أن يختار الأساليب و الطرق التي تتطابق مع البحث العلمي و المشكلات العلمية  المتعددة ، ويقوم بذلك الباحث حسب مجموعة من القواعد و المناهج البحثية التي تتوافق مع طبيعة كل بحث ، و يمكننا أن نعرف المنهج على أنه عدة خطوات محكمة و منظمة يقوم بها الباحث لمعالجة المشكلة التي يقوم بدراستها و وضع لها حلول تتطابق مع واقع الدراسة أو البحث ، حيث تحكم المناهج و الطرق قواعد عامة علمية أساسية و محكمة . و ينبغي على الباحث القيام بالعديد من الخط.

أهمية الدراسات السابقة

أهمية الدراسات السابقة

تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والدراسات التي تناولت أحد مواضيع البحث وقامت بتقديم معلومات ساهمت في تطوير البحث العلمي وتقدمه. وتقدم الدراسات السابقة مجموعة كبيرة من المعلومات التي ترتبط وتتعلق بموضوع البحث العلمي، وتجيب عن عدد كبير من الأسئلة التي تدور في خلده حول موضوع البحث العلمي الذي يقوم به. وتوفر الدراسات السابقة الوقت والجهد.

كيفية إعداد خطة البحث

كيفية إعداد خطة البحث

إن إعداد خطة البحث ينبغي له نظام وترتيب؛ فهو يختلف عن مختلف أنواع الكتابات النظرية العادية؛ سواء الكتب أو القصص أو الروايات أو المقالات... إلخ، وإعداد خطة البحث العلمي تتطلب الإلمام بشروط محددة، ومناهج علمية، وأدوات بحث مختلفة، وطرق تحليل إحصائي، والهدف من ذلك هو التعامل مع موضوع أو ظاهرة محددة المعالم، أو مُعالجة مشكلة بأسلوب مُنضبط، والتعرف على الأسباب، والوصول لاستنتاجات واضحة، ومن ثم التأصيل لنظرية أو مُسلَّمة أو قاعدة يمكن تعميمها، أو إيجاد حلول لإشكاليات اجتماعية، وسنتناول بعض.

مراكز مساعدة الباحثين

مراكز مساعدة الباحثين

تُوفِّر مراكز مُساعدة الباحثين كثيرًا من الخدمات الأكاديمية، وفي طليعتها المساعدة في إعداد البحوث والرسائل العلمية، وهي مهمةٌ جَلَلٌ لمن لا يعرف؛ حيث تتطلَّب خبرة كبيرة، وفي الوقت ذاته تتطلَّب مجهودًا خُرافيًّا، وخاصة في ذلك الوقت الذي تمتلك فيه الجامعات وجهات الدراسات العليا كثيرًا من التطبيقات الحاسوبية مدفوعة الأجر، والبعض منها يرتبط بقواعد بيانات محلية ودولية، وَمِنْ ثَمَّ القُدرة على اكتشاف حالات النَّسخ والانتحال العلمي ب.

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي

مشكلة البحث العلمي بمثابة المحور الرئيسي الذي تدور حوله جميع الإجراءات المُنفَّذة من جانب الباحث، وعملية تنفيذ البحوث مرحلية مُتتابعة، وتمُرُّ في ظل تسلسل منطقي منضبط، ومن خلال تفكير الباحث بصورة سليمة، ومن ثم معالجة الظواهر التي تتطلب دراسة مستفيضة، ومن ثم التعرف على مسببات الحدوث، ومن المهم أن يُراعي الباحث توفير الوقت المناسب لتناول مشكلة البحث العلمية، ووفقًا لمنهجية علمية صحيحة.   .

رسائل ماجستير ودكتوراه

رسائل ماجستير ودكتوراه

يتطلَّب عمل رسائل ماجستير أو دكتوراه إلمامًا وفهمًا بكثير من الإجراءات، وذلك فيما يتعلق بطبيعة اختيار موضوع الرسالة، وكذا المناهج العلمية المستخدمة، وطريقة صياغة تساؤلات البحث أو الفرضيات، واختيار المصادر والمراجع المناسبة للدراسة، وذلك في حالة حاجة الباحث لتتبُّع معلومات وبيانات تاريخية، وكذا تجميع الباحث لدراسات سابقة لها علاقة بموضوع البحث، وفي حالة الحاجة لعيِّنة بحث فإن ذلك يتطلب معرفة بطرق اختيار العينات، وأدوات الدراسة المستخدمة في تجميع المعلومات.

تعريف البحث العلمي : ما هو البحث العلمي

تعريف البحث العلمي : ما هو البحث العلمي

تعريف البحث العلمي : هو أمل الشعوب؛ من أجل التمتع بالرفاهية، والتي تتمثل في تحقيق الراحة بشتَّى صورها لبني البشر، وإيجاد الحلول لمختلف المُعضلات التي تتعرض لها المجتمعات، سواء على الجانب العلمي أو المجتمعي، ولا شك في أن معيار تحضر الأمم يُقاس بمدى اهتمامها بالبحث العلمي، وما يتم إنفاقه من ماديات في سبيل إقامة دولة العلم، وفي هذا المضمار تشير الدراسات إلى أن تقدم الدول يتناسب طرديًا مع تطور البحث العلمي، ومدى الاهتمام به من جانب المسؤولين، وسوف نجيب في هذا ا.

المنهج التاريخي في البحث العلمي

المنهج التاريخي في البحث العلمي

يُعَدُّ اختيار الباحث لمنهج معين أو أكثر من الأمور الضرورية في سبيل تنفيذ البحث العلمي المنوط به، ويساعد ذلك في إخراج البحوث والرسائل بالهيئة المنهجية المطلوبة، ويُقصد بالمنهج العلمي وفقًا للتعريف الإجرائي: "وسيلة أو طريقة مُرتَّبة؛ تُمكِّن الباحث من تنظيم الأفكار والوصول للمعرفة"؛ وأغراض ذلك متنوعة، فالبعض يفصل الأبحاث لبلوغ الحلول التي تلزم لمعالجة مشكلة اجتماعية أو علمية، والبعض الآخر يسعى لوضع قاعدة عامة، ويقوم بت.

مراحل وخطوات البحث العلمي

مراحل وخطوات البحث العلمي

مراحل وخطوات البحث العلمي عبارة عن نظام متكامل، ووحدة مُتماسكة تتبلور في النهاية لتكون "دراسة بحثية"، أو كما يُطلق عليها البعض "رسالة علمية"، وأيًّا كان المسمى فالهدف هنا واحد، وهو التفصيل والتبيان والتحليل، وفي النهاية توفير الحلول، ومن دون معرفة تلك المراحل؛ لن يتسنَّى للطالب أو الباحث أن يُدرك النجاح فيما يصبو إليه، وقد يكون الطالب على قدر كبير من العلم، ويتوافر لديه كثير من المعلومات حول موضوع أو مشكلة علمية، ولكن في النهاية لا يستطيع أن يصوغ ذلك في صورة كتاب.

طريقة كتابة خطة البحث

طريقة كتابة خطة البحث

طريقة كتابة خطة البحث مُوحَّدة في مُعظم الإجراءات المتعلقة بها، غير أنه يوجد اختلافات طفيفة فيما بين بحث وآخر، والهدف من اتباع الطريقة المنهجية لكتابة خطة البحث هو المُعالجة الفعَّالة لإحدى النظريات العلمية من منظور واقعي، والسبب في ذلك هو اختلاف المُعطيات، والخبرات، والقدرات التقنية، بما ينتج عنه منتج جديد، فعلى سبيل عاش العالم فترة كبيرة من الزمن في ظل نظرية الانفجار العظيم "BING BANG" 1926م، والتي تؤصل لكيفية نشأة الكون اعتمادًا على ما تركه لنا ال.

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث وشروطها

مشكلة البحث عبارة عن المحور الأساسي الذي يدور حوله البحث، والمشكلة على الوجه المُطلق تعني الأمر غير المعهود، والذي يصعب حله؛ من خلال المعرفة الحالية، وتوجد عوائق يجب تبيانها في ظل تردد وحيرة وشك، والهدف هو الوصول للحلول المنطقية، ومن مترادفات لفظة "مشكلة" كل من: (مُعضلة، ومأزق، ولُغز، وورطة، وعقبة، وعائق، وعُقدة، وصعوبة)، والجمع: "مشكلات" أو "مشاكل"، والمضاد: "سهولة" أو "انفراج" أو "ارتياح" أو "حل"، ومن أبرز الكلم.

خطة بحث في الهندسة الكهربائية

خطة بحث في الهندسة الكهربائية

خطة بحث في الهندسة الكهربائية بمثابة المُنظِّم للإطار العام للبحث في أحد التَّخصُّصات الهندسية المهمة، وهو فرع الهندسة الكهربائية، وتلك الخطة تلزم الباحثين في الدراسات العُليا بشقَّيها الماجستير والدكتوراه، فقبل أن يشرع الطلاب في تنفيذ الرسالة العلمية لا بد أن تكون هناك منهجية وتنظيم في العمل، ويتمثل ذلك في تكوين الشكل العام لما سوف تكون عليه الرسالة، ويُمكن أن نعتبر الخطة تتشابه مع الرسم الهندسي لعمارة سكنية قبل التنفيذ، لذا وجب الحرص والتدقيق في جميع الخطوات الخاصة بها، مع الأخذ ف.

 منهجية البحث العلمي

 منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي   منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير .

نموذج رسالة الماجستير

نموذج رسالة الماجستير

نموذج رسالة الماجستير   نموذج رسالة الماجستير مَطلب مهم للطلاب الذين ينتظمون في دراسة الماجستير، والسبب هو عدم توافر الخبرات التي يستطيعون من خلالها كتابة رسالة الماجستير دون الاستعانة بأحد، والجميع يعلم أنه على الرغم من تفوق طلابنا في الدراسات الجامعية في جميع ا.

كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي

كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي

كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي   الاستبيان وسيلة مهمة من أدوات البحث العلمي، ومن المُتعارف عليه أن الباحث العلمي عند القيام بدراسة إحدى الظواهر أو المشكلات، ينبغي أن يقوم بجمع معلومات وبيانات؛ لتوضيح وتحليل طبيعة الظاهرة أو المشكلة التي يسوقها في البحث، وم.

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي

أساسيات البحث العلمي     أساسيات البحث العلمي عبارة عن الأُطر المنهجية التي تعتمد عليها الأبحاث في إعدادها، والهدف هو أن يصل الباحث العلمي إلى حلول واقعية للمشكلة التي يتم طرحها من خلال البحث، ويجب على كل باحث أن يدرس تلك الأساسيات بعناية؛ حتى يسوق البحث في النهاية بطريقة إيجابية تُسهم في حصوله على الغرض.

منهجية الدراسة وإجراءاتها

منهجية الدراسة وإجراءاتها

منهجية الدراسة وإجراءاتها   منهجية الدراسة وإجراءاتها من الأمور الأساسية التي يجب على الباحث العلمي أن يعرفها، حيث إن كل بحث علمي يلزمه منهجية دراسية يتبعها الباحث أو الطالب، والهدف هو الخروج بنتائج مقبولة من الناحية الفكرية والمنطقية، بعيدًا عن الطرق العشوائية ف.

تعريف البحث العلمي : ما هو البحث العلمي

تعريف البحث العلمي : ما هو البحث العلمي

تعريف البحث العلمي : هو أمل الشعوب؛ من أجل التمتع بالرفاهية، والتي تتمثل في تحقيق الراحة بشتَّى صورها لبني البشر، وإيجاد الحلول لمختلف المُعضلات التي تتعرض لها المجتمعات، سواء على الجانب العلمي أو المجتمعي، ولا شك في أن معيار تحضر الأمم يُقاس بمدى اهتمامها بالبحث العلمي، وما يتم إنفاقه من ماديات في سبيل إقامة دولة العلم، وفي هذا المضمار تشير الدراسات إلى أن تقدم الدول يتناسب طرديًا مع تطور البحث العلمي، ومدى الاهت.

الإطار العام في رسالة الماجستير، تعريفه، عناصره وكيفية إنجازه

الإطار العام في رسالة الماجستير، تعريفه، عناصره وكيفية إنجازه

الإطار العام في رسالة الماجستير، تعريفه، عناصره وكيفية إنجازه     رسالة الماجستير ذات طابع خاص، وتختلف عن جميع أنواع الرسائل، وهي رسالة تأهيلية وبحثية في الوقت ذاته، ويتمثل ذلك فيما يتعلمه الباحث من أسس لإعداد الأبحاث العلمية؛ من خلال أحد المشرفين على جميع الأجزاء التي ينفذها الباحث، ومن ثم التعرف على كيفية الوصول إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بالب.

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه

ملامح عامة عن المنهج الكمي وخصائصه   يعتبر المنهج الكمي أحد المناهج المستخدمة في تنفيذ الأبحاث العلمية، ويحتوي في طياته على أدوات دراسية يمكن عن طريقها الوصول إلى واقع رقمي له مدلوله، ومن ثم يجد الباحث نفسه أمام بيانات أو معلومات ينطوي على تبويبها وفحصها نتائج مه.

ما توصيات البحث العلمي؟

ما توصيات البحث العلمي؟

ما توصيات البحث العلمي؟   تتمثل قيمة أي دولة في الوقت الراهن في البحث العلمي، وما يتم توفيره من اعتمادات مادية في الموازنات المتعلقة بتلك الدول، وكذلك مدى اهتمام المسؤولين بتقديم الدعم المعنوي للباحثين، وتوعية المواطنين بأهمية البحث العلمي، ومن ثم جذب الطلاب والد.

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة

نقاط يجب مراعاتها عند اختيار أداة الدراسة المناسبة   تعد أداة الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للدراسات العلمية، والهدف منها هو توفير مادة أو معلومة تكون سندًا وعونًا للباحث في إعداد البحث، والوصول إلى نسق معين من النتائج المرتبة عبر مراحل الدراسة العلمية، ولا شك أن القرينة أو البرهان هما وسيلة الباحث في إثبات حجته أو نظريته، وذلك الأمر لا يتم دون .

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي

إجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي   الدراسات والأبحاث العلمية هي العصا السحرية للإنسان، وفقًا للمفهوم العصري، ويستخدمها للحصول على جميع ما يستعصى عليه من مطالب، فالأبحاث هي الوسيلة المثالية لتطويع الأفكار من خلال مجموعة من الخطوات الإجرائية للوصول لأهداف محددة تساعد على تطو.

مشكلة البحث العلمي وفرضياته

مشكلة البحث العلمي وفرضياته

مشكلة البحث العلمي وفرضياته     تحديد مشكلة البحث العلمي وفرضياته من المراحل الأساسية التي يجب أن يهتم بها المقبلون على إعداد خطة البحث العلمي، واختيار المشكلة المتعلقة بالبحث ليس بالأمر السهل، بل يلزمه تدقيق وتمحيص، ودراسة لجميع الأبعا.

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي

مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي   يُعَدُّ الإطار النظري بمثابة المُكوِّن الرئيسي للأبحاث والرسائل العلمية، فهو بمثابة الهيكل العظمي بالنسبة للإنسان، ودونه لن يكون هناك بحث علمي من الأساس، وسوف يُصبح عبارةً عن رسالة عادية، أو مقال مُطوَّل خالٍ من أي لمحات أو أ.

الباحث العلمي الناجح صفاته ومؤهلاته

الباحث العلمي الناجح صفاته ومؤهلاته

الباحث العلمي الناجح صفاته ومؤهلاته   نحن اليوم في أمسِّ الحاجة إلى البحوث والدراسات عن أي وقت مضى، وخاصة في ظل السباق المحموم بين جميع الدول، ولا شك أن كثيرًا من المجتمعات قد سبقتنا في تحقيق الرفاهية والتطوُّر، فنرى من وصل إلى خارج حدود المجموعة الشمسية التي نعيش في كنفها، ونرى من استخدم الروبوت في العمليات الجراحية بشكل متكا.

رسائل الماجستير

رسائل الماجستير

رسائل الماجستير   تُعتبر درجة الماجستير من أبرز المراتب العلمية التي يُمكن أن يتحصَّل عليها الباحث العلمي، وتشترط بعض الدول الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس بدرجة جيد جدًّا، قبل التقدُّم لدراسات الماجستير، والتي تتطلب مدة معينة من الدراسة، وبعد ذلك يقوم الباحث بتقديم رسالة الماجستير التي تتضمن عرضًا لمشكلة معينة أو ظاهر.

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته

مفهوم المنهج النوعي، خصائصه، وخطواته   المنهج النوعي هو الذي يتعلَّق بالأبحاث التي تعتمد على البيانات النوعية، ويُسمَّى كذلك المنهج الكيفي، والمنهج الوصفي، ويظهر ذلك في شكل مُشاهدات وآراء مكتوبة أو مسموعة أو تعليقات، وتتطلَّب تلك النوعية من مناهج البحث العلمي أن يتوافر لدى الباحث القُدرة على الرَّبط فيما بين جميع وجهات النظر؛ من أجل الخروج.

طريقة التوثيق Harvard

طريقة التوثيق Harvard

طريقة التوثيق Harvard   تتنوَّع طُرق توثيق المراجع بالنسبة للبحث العلمي، وقبل أن نستعرض التفاصيل المتعلقة بذلك، سوف نُوضِّح تعريف مصطلح البحث العلمي، والخطوات المتعلقة بطريقة عمل البحث العلمي، وأهمية توثيق المراجع في البحث العلمي، وفي النهاية سوف.

كيفية تلخيص الدراسات السابقة

كيفية تلخيص الدراسات السابقة

  كيفية تلخيص الدراسات السابقة بالطريقة العلمية السليمة   يوجد في كل دراسة جزئية خاصة تتلخص ب.

نتائج البحث في خدمات