نتائج البحث في المدونة

ترتيب المراجع

ترتيب المراجع

ترتيب المراجع في الأبحاث العلمية يتطلب نظامًا منهجيًّا محددًا الأركان، وبوجه عام فإن عمل البحوث والرسائل العلمية؛ ينبغي له دقة مُتناهية في مختلف الخطوات، ونرى على سبيل المثال أن عنوان البحث يلزمه عدد معين من الكلمات بين 10-15 مُفردة، مع تضمين العنوان بأبرز المتغيرات التي يحتويها البحث، وكذلك حتمية أن يكون عنوان البحث متوافقًا مع شروط جهات التعليم العُليا؛ في كونه عاكسًا لمشكلة أو قضية مهمة، وبعيدًا عن جميع أوجه النسخ والانتحال العلمي، بخلاف ما تحدده الجامعة من نسب للاقتباس، وبالمثل .

مناقشة البحث العلمي

مناقشة البحث العلمي

مناقشة البحث العلمي هي نهاية المطاف بالنسبة للباحث، وبالطبع نتمنَّى أن تكون سعيدة لجميع طلابنا في مراحل الدراسات العليا بمختلف تصنيفاتها، ورحلة البحث العلمي تبدأ بتقديم المقترح البحثي، أو بمصطلح آخر مشروع البحث، والذي يحتوي على معلومات محورية عن الموضوع محل الدراسة، ويتمثل ذلك في عنوان البحث، والأهمية والأهداف اللذين دفعا الباحث لتبني موضوع معين، وكذلك أهم المراجع والمصادر، والدراسات السابقة التي ستكون موضعًا للنقد والمقارنة، و.

منهجية إعداد البحث العلمي

منهجية إعداد البحث العلمي

البحث العلمي يلزمه أسلوب منظم في طريقة التفكير، ومن ثم التنفيذ الكتابي في مرحلة لاحقة؛ حتى يؤتي ثماره، وكثير من الباحثين والباحثات لا يوجد لديهم معرفة بمنهجية إعداد البحث العلمي، ومرجع ذلك إلى عديد من الأسباب، ومن بينها عدم منح الطلاب المعلومات الوافية فيما يخص طريقة عمل الأبحاث، أو منحهم القشور دون الخوض في تفاصي.

أهداف دورة البحث العلمي

أهداف دورة البحث العلمي

يُمكن أن نُعرِّف الأهداف المُتَعِلِّقة بأي دورة تدريبية على أنها: "ما يرغب المُدَرِّبون أو المُحاضرون في تحقيقه بانتهاء الدورة"؛ ويرتبط ذلك أيضًا بما يسعى إليه المُتَدرِّبون في تَعَلُّمه من معلومات ومعارف، ودون رسم خطوط عريضة للأهداف وقبل البدء في أي دورة؛ فستمر الأمور بشكل عشوائي، ولن يتحقق المرجو، وسيخرج المُتَدرِّبون دون فكر مُتكامل ومُنظَّم، وخاصَّةً في الدورات المُخصَّصة في إعداد وتنفيذ البحث العلمي، والتي يلزمها شرح مُوسَّع، لـتأهيل المُتَدرِّبين، وهو ما دعانا لكتابة.

الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR)

الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR)

يُعتبر الباحث العلمي (GOOGLE SCHOLAR) إحدى الآليات المُهمَّة التي يستخدمها ملايين الباحثين على مُستوى العالم، ويُشير الخُبراء إلى أن جودة الأبحاث العلميَّة تتمثَّل فيما تتضمَّنه من معلومات، وكذلك ما يتم التَّوصُّل إليه من نتائج مُدقَّقة، ورحلة البحث منهجيَّة؛ بمعنى تتطلَّب خطوات مُرتَّبة، وبما يُساعد في استكشاف مجهول، أو حل مُعضلة على المُستوى العلمي أو المُجتمعي، والهدف هو تقديم معارف جديدة؛ كي تُساعد البشر في تخطِّي السلبيات التي تُؤرِّقهم، .

 ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

 ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي

ترتيب المصادر والمراجع في البحث العلمي يتطلَّب معرفة بمجموعة من القواعد والنظم، وبداية لموضوعنا ينبغي أن نتطرَّق لمفهوم البحث العلمي، وهو عبارة عن عدد من الإجراءات المُرتبة والمنهجية، والتي تستهدف دراسة ظاهرة أو مشكلة محددة يختارها الباحث، ومن المهم أن تكون المشكلة في نفس مجال التخصُّص العلمي للباحث؛ فهو يرى أنه يستطيع أن يكشف سبر أغوارها ويفصلها بما يملكه من قُدرات، بمعنى اكتشاف الأسباب التي أدت إلى حدوثها، ومن ثم يقوم بوضع نتائج مدققة، ويليها حلول فعَّالة ومُجدية، ويلزم لذلك معلوم.

عناوين بحوث في علم النفس

عناوين بحوث في علم النفس

عناوين بحوث في علم النفس تأتي في زُمرة ما تطلبه فئة كبيرة من الباحثين، ومنذ بداية نشأة موقعنا، كنا حريصين على توفير عناوين في تخصصات كثيرة؛ لتحقيق الأغراض البحثية، رغبة منا في مشاركة باحثينا الأفكار، وتوسيع دائرة الاختيار، وعلى سبيل المثال في حالة كون المعلومات التي تتوافر للباحثين في علم النفس تقتصر على جانب معين؛ ويبحثون عن ذلك؛ فسوف يجدون ضالتهم بإذن الله في عناوين بحوث في علم النفس، والتي سوف نفصلها لاحقًا. وجدير بالذكر أن سوقنا لعناوين الأبحاث ليس بالضرورة أن يتبعه نسخ لذلك الع.

الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة

الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة

الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة يتمثَّل في العلاقة فيما بينها، وهي علاقة الجزء بالكل، حيث إن الدراسات السابقة جزء محوري ومهم من الإطار النظري، والبحث العلمي في وجهة العام يحتاج للنظامية في العمل، وكلمة النظامية تعني الانضباط والتدقيق، وعكسها اللا نظامية، وهي تعني العشوائية والفوضى؛ لذا وجب أن يكسو البحث العلمي حالة كاملة من النظامية؛ فالأمر جدُّ خطير، ويتوقف عليه الكثير، سواء فيما يتعلق بمستقبل الباحث، وحصوله على درجة علمية؛ يستطيع عن طريقها العمل في أفضل الأماكن على حسب ط.

 منهجية البحث العلمي

 منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي   منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير .

مناقشة البحث العلمي، طرق الاستعداد لها، كيفيتها، ملاحظات لا تنسْها

مناقشة البحث العلمي، طرق الاستعداد لها، كيفيتها، ملاحظات لا تنسْها

مناقشة البحث العلمي، وطرق الاستعداد لها، كيفيتها، ملاحظات لا تنسْها   تعد مناقشة البحث العلمي المقدم من جانب الباحثين العلميين هي سبيل الوصول إلى الدرجة العلمية التي يتطلع إليها الباحث، ومن الطبيعي أن كل باحث بنهاية خطة البحث العلمي، يُفكر مليًّا في طريقة الاست.

أنواع توثيق المراجع في البحث العلمي

أنواع توثيق المراجع في البحث العلمي

أنواع توثيق المراجع في البحث العلمي   يُعَدُّ توثيق المراجع في البحث العلمي من أبرز الخطوات التي يجب أن يقوم بها الباحثون عند تنفيذ خطة البحث العلمي، ويُمكن أن نقول إن أوَّل ما تقع عليه أعين المُمتحنين عند مناقشة البحث العلمي هو مدى استعانة الباحث بالمراجع، حيث إن في ذلك الدل.

معايير نقد البحوث التربوية

 

معايير نقد البحوث التربوية

معايير نقد البحوث التربوية   معايير نقد البحوث التربوية

البحوث التربوية وهي البحوث التي يقوم الباحث بكتابتها ضمن مجال التربية والتعليم ، ويكون الهدف من هذه البحوث دفع عجلة التربية والتعليم نحو التقدم إلى الأمام ، وتطوير طرق الدراسة لتوفير جيل جديد مبني على أسس تربوية صحيحة ، ليقوم بالنهوض بالمجتمع إلى الأمام . ويجب أن يمتلك الباحث التربوي خبرة كبيرة في كتابة البحوث التربوية ، كما يجب عليه أن يمتلك الخبرة الكا.

نتائج البحث في خدمات