نتائج البحث في المدونة

مواضيع في منهجية البحث العلمي

مواضيع في منهجية البحث العلمي

مواضيع في منهجية البحث العلمي قبل ان نذكر مجموعة مواضيع في منهجية البحث العلمي، لا بدّ أن نلفت انتباه طلابنا الأعزاء الى أهمية منهجية البحث بالنسبة للأبحاث العلمية، فأي بحث علمي يحتاج الى التنظيم والدقة، ولا يمكن أن يكتب كما تكتب الأخبار النصية او المقالات الصحفية او غيرها من الكتابات، فالأمر هنا يحتاج الى عمل علمي أكاديمي منظم يوصل الى نتائج علمية دقيقة، تساهم بشكل كبير في تطور المجتمع ومختلف أنواع العلوم. .

هيكلية خطة البحث

هيكلية خطة البحث

هيكلية خطة البحث إن اطلاع الباحث على هيكلية خطة البحث العلمي أمر هام للغاية، فهي تجسد الأساسيات والخطوط العريضة التي على  الباحث أن يضعها، ثمّ يعتمد عليها لتكون منارته التي يسير على هداها خلال كتابته أي بحث علمي، فهي الوسيلة الاساسية التي يعتمد عليها في توجيه عمله العلمي البحثي مما يجنبه الخروج عن أسئلة البحث او فروضه، وبالتالي الوصول الى النتائج المرجوة خلال الوقت المح.

خطة بحث في الإدارة العامة

خطة بحث في الإدارة العامة

خطة بحث في الإدارة العامة   أن الإدارة العامة هي إحدى النشاطات التي تعتمد على إنشاء تعاون وتنسيق بين عدة من الموارد البشرية المختلفة، والذي من شأنه أن يؤدي الى الوصول للنتائج المنشودة التي يجب أن تتحلى بالكثير من الجودة والموثوقية، ونستطيع أن نعرف الإدارة العامة بأنها تجسيد الطريقة المتعلقة بإرشاد الأفراد وجعل أعمالهم منظمة بشكل صحيح في كل من المؤس.

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي لإنجاز بحث علمي متكامل يجب على الباحث الالتزام بإعداد مراحل البحث، وتعتبر كتابة الدراسات السابقة من المراحل المهمة, حيث يتم كتابتها بعد اخت.

منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية

منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية

منهجية البحث العلمي في العلوم القانونية   البحث القانوني هو مجموعة الخطوات التي يقوم بها الباحث القانوني لإظهار الحقائق والمعلومات والتأكد من أنها صالحة في الأزمنة التالية ، والقيام بالتطوير والتحديث الممكن للمعلومات والحقائق والقوانين والدساتير والتشريعات الحالية ،ويتم البحث العلمي القانوني عبر قيام الباحث بجمع البيانات والمعلومات والتحقيق بها ،عب.

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني إن البحث القانوني هو أحد أقسام البحث العلمي والذي يهتم بدراسة القوانين أو المشكلات القانونية التي تواجه العاملين في المجال القانوني سواءً كانوا مشرعين أو فقهاء أو قضاة أو محامين والأشخاص بشكل عام لأن القانون يطبق على كل الأشخاص والمجتمعات فلكل مجتمع قوانينه الخاصة ومشكلاته الخاصة.   .

تصنيف المجلات العلمية
 

تصنيف المجلات العلمية  

تصنيف المجلات العلمية   يعمل الباحثون طويلا و يقدمون مجهودا كبيرا في الأبحاث التي يقومون بها متناسين الكثير من الأهميات في حياتهم و مركزين على هذه الدراسات و التي يأملون من خلالها بالوصول إلى اكتشاف فريد أو حلول لمشاكل تواجههم , أو حلول و اكتشافات جديدة لدراسات قامت من قبل و عملوا على تطويرها , لذلك فمصير هذه الدراسات محصور على وسائل النشر .

خاتمة عن منهجية البحث العلمي

خاتمة عن منهجية البحث العلمي

خاتمة عن منهجية البحث العلمي قبل الوصول الى خاتمة عن منهجية البحث العلمي يفترض التعرف على المقصود منها، وخصوصاً أنها من الأمور بالغة الأهمية في أي بحث علمي ناجح، فالتنظيم والدقة شرط لا بدّ منه لقبول الدراسة العلمية ووصولها الى نتائج علمية منطقية صحيحة. فلا يمكن تصور بحث علمي جيد الى أي تخصص علمي انتمى، دون أن يكون الباحث قد اعتمد .

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود

المجلات العلمية المحكمة المعتمدة جامعة الملك سعود، يهتم الباحثون بنشر نتاجهم العلمي و تحقيق الأهداف التي يسعون إليها منذ انطلاقتهم بالدراسة، و هذا الأمر لا يتعلق بباحث دون آخر و لا يميز بين الباحثين، فجميعهم في نفس الخانة بالنسبة لوسائل النشر العلمي، و تشجيعا من الهيئات و المراكز التعليمية و الجهات البحثية على دعم الباحثين و تحسين حركة البحث العلمي فقد اطلقت العديد من هذه الم.

المجلات المعتمدة للترقية

المجلات المعتمدة للترقية

المجلات المعتمدة للترقية كثير من الغايات التي يبحث عنها الطالب أو الأكاديمي أو العامل في المراكز البحثية من عملية النشر العلمي في المجلات العلمية و تعتبر الترقيات العلمية و أغراض البحث العلمي بهدف إكمال متطلبات الدراسة من أهم هذه الغايات ، لذلك حازت المجلات المعتمدة للترقية على اهتمام الباحثين بشكل كبير في مختلف مجالات البحث العلمي . على الباحث أو الأكاديمي المهتم بالنشر العلمي و خاصة في المجلات المعتمدة للترقية معرفة كيفية الوصول بالبحث إلى مكانة مرموقة , ت.

عوامل التميز في البحث و الباحث 

عوامل التميز في البحث و الباحث 

مقدمة : ونظرا لأهمية الحصول و التوصل إلى أبحاث مفيدة و ذو قيمة و موثوق بها، لا بد من إعطاء قدر كافي من الاهتمام بطبيعة البحث و مواصفاته وتفاصيل كتابته، والاهتمام بالقدر نفسه بشخصية الباحث بحيث يكون لديه القدرات  والمواصفات لإجراء و القيام بأبحاث تفيد الغرض الذي كتبت لأجله، ففي هذه المقالة سنتعرف على عوامل التميز في البحث و الباحث : عوامل تميز البحث : يتميز بحث عن أخر بوجود لمسات .

أهمية الدراسات السابقة

أهمية الدراسات السابقة

تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الأبحاث والدراسات التي تناولت أحد مواضيع البحث وقامت بتقديم معلومات ساهمت في تطوير البحث العلمي وتقدمه. وتقدم الدراسات السابقة مجموعة كبيرة من المعلومات التي ترتبط وتتعلق بموضوع البحث العلمي، وتجيب عن عدد كبير من الأسئلة التي تدور في خلده حول موضوع البحث العلمي الذي يقوم به. وتوفر الدراسات السابقة الوقت والجهد.

نموذج نقد بحث علمي

نموذج نقد بحث علمي

نموذج نقد بحث علمي يُعَدُّ بهدف التعرف على أوجه القصور في جميع إجراءات الأبحاث أو الرسائل العلمية، وذلك بداية من اختيار الموضوع، وانتهاءً بطريقة توثيق المراجع، وكل خطوة لها قواعد النقد المرتبطة بها، وذلك في ضوء المعايير التي حددها خبراء البحث العلمي المنهجيون، والهدف من ذلك زيادة خبرات ومهارات الباحثين في تفنيد موضوعات دراسية متنوعة، والتعرف على مواطن الضعف والقوة، ومن ثم نسج رسائل وأبحاث ذات جودة عالية في المستقبل، وبالمثل صياغة ونشر أوراق علمية، ويتضمن نموذج نقد بحث علمي مجموعة من.

بحث ماجستير

بحث ماجستير

يتمثَّل الماجستير في دراسة اختياريَّة بعد الحصول على البكالوريوس، أو الليسانس، ويتطلَّب ذلك دراسة لمُدَّة من عام لعامين على حسب مُحدِّدات جهة الدراسات العُليا التي يُقدِم الطالب على الالتحاق بها، ومن بين أشهر تصنيفات الماجستير ما يُعرف بالماجستير التنفيذي، والماجستير الأكاديمي، والماجستير التنفيذي يحتاج إليه من يرغب في اكتساب الخبرات العملية المتعلقة بوظيفة مُعيَّنة، ولا تتطلَّب انتظامًا دراسيًّا بصفة دائمة. أما الماجستير الأكاديمي فيتضمَّن مع.

تعريف منهجية البحث العلمي

تعريف منهجية البحث العلمي

تتعدَّد أهداف البحوث العلمية على الوجه العام؛ فنرى بحوثًا تهدف إلى التوصل لقوانين عامة أو نظريات أو معارف أو مُسلَّمات، ويُطلق على تلك النوعية من البحوث اسم البحوث النظرية، كما أن هناك بحوثًا أخرى ينظمها الباحثون بهدف معالجة مشكلة خاصة، وفي نطاق محدد، ويُطلق على هذه النوعية من البحوث اسم البحوث التطبيقية، وجميع أنماط البحوث تتطلب منهجية في العمل، وستت.

منهجية البحث في العلوم القانونية

منهجية البحث في العلوم القانونية

تُعرف منهجية البحث في العلوم القانونية على أنها إجراءات وأساليب وأدوات ومناهج علمية تُستخدم لدراسة الموضوعات أو الإشكاليات المتعلقة بعلوم القانون، أما المنهج العلمي فهو عبارة عن طريقة نظرية عامة تساعد الباحث في التوصل إلى نتائج معقولة، ومما سبق يتضح وجود فرق بين المنهجية والمنهج، حيث إن المنهجية أشمل وأعم، وفي البداية يجب إلق.

شروط النشر في مجلة علمية

شروط النشر في مجلة علمية

تختلف شروط النشر في مجلة علمية عن غيرها من أنواع المجلات أو المواقع الإلكترونية الأخرى، فما زالت المجلات العلمية المحكمة تحتفظ بضوابطها، وبعيدًا عمَّا نراه من عشوائية في كثير من الأوعية المعلوماتية الأخرى، وذلك هو السبيل نحو المُحافظة على ما بلغه الإنسان من معارف في مختلف التخصصات العلمية (العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، ولعلوم الطبيعية)، وبعيدًا عن التشوُّه والخلط والنقص، إلى جانب أهداف ومنافع شتَّى للباحثين للناشرين والقر.

محاضرات في المنهجية

محاضرات في المنهجية

تُعرَف المنهجية على أنها مجموعة من الإجراءات والأدوات المُتَّبعة، ويدخل في زُمرة ذلك تفكير الباحث بطريقة مقبولة من الجانب المنطقي، وبالطبع لا ينبغي إغفال المنهج العلمي الذي يُعَدُّ مُكونًا رئيسيًّا للمنهجية، والهدف من ذلك هو دراسة مشكلة أو قضية علمية، وتختلف المناهج على حسب طبيعة العلم أو التخصص؛ فنرى أن بحوث العلوم الاجتم.

مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحث

مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحث

يتطلب إعداد البحث العلمي معرفةً وإلمامًا تامَّين بأكثر من منهج من مناهج البحث العلمي، وكذلك طريقة مُحددة المعالم لإعداد البحث، أو ما يسميه البعض بمصطلح أكاديمي، وهو "منهجية البحث"، التي اختلف الخبراء في تعريفها؛ فهناك من أشار إلى أن منهجية البحث عبارة عن علم دراسة وتأصيل المناهج العلمية بوجه عام، وآخرون أوضحوا أن المنهجية تتمثل في الإجراءات المستخدمة في كتابة البحث العلمي من أدوات وأساليب وغيرها من الآليات المدروسة....

منهجية إعداد البحث العلمي

منهجية إعداد البحث العلمي

البحث العلمي يلزمه أسلوب منظم في طريقة التفكير، ومن ثم التنفيذ الكتابي في مرحلة لاحقة؛ حتى يؤتي ثماره، وكثير من الباحثين والباحثات لا يوجد لديهم معرفة بمنهجية إعداد البحث العلمي، ومرجع ذلك إلى عديد من الأسباب، ومن بينها عدم منح الطلاب المعلومات الوافية فيما يخص طريقة عمل الأبحاث، أو منحهم القشور دون الخوض في تفاصي.

مناهج البحث العلمي

مناهج البحث العلمي

يُقصد بمناهج البحث العلمي المسالك أو الدروب أو الأساليب التي يمكن أن يتبعها الباحثون والباحثات؛ وذلك عند تبنِّي مشكلة بحثية معينة، ومن ثم السعي حثيثًا للكشف عن الأسباب التي أدَّت لحدوثها، وبطريقة تُقنع القراء من ذوي الاهتمام، وبما يؤدي في النهاية لوضع حلول واقعية؛ يمكن أن تستخدم في التخلص من المشكلة، أو الحد منها، وظهرت مناهج البحث العلمي منذ القدم، غير أنها تأصلت ووضعت لها نظم وقواعد منذ بداية القرن العشرين، وتظهر أهمية مناهج البحث العلمي في إيجاد خارطة طريق وخطوات مرتبة للتفكير، و.

مجلات علمية مُحكمة في التربية

مجلات علمية مُحكمة في التربية

مجلات علمية محكمة في التربية محل اهتمام كثير من المُنتظمين في مراحل الدراسات العُليا أو القارئين المُهتمِّين بذلك التَّخصُّص، وما يُميِّز تلك المجلات في الوقت الحالي ارتباطها بالمواقع الإلكترونية، ما ساهم في سهولة الاطِّلاع عليها، والحصول على مختلف المعلومات حول ذلك التَّخصُّص، وما يُميِّز تلك النوعية من المجلات عن غيرها من المواقع الإلكترونية مصداقية المعلومات التي تتضمَّنها، حيث يتم نشر الأبحاث العلمية في صورة مُختصرة ووفقًا لاشتراطات مُعيَّ.

 منهجية البحث العلمي

 منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي   منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير .

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية

منهجية البحث في العلوم الإنسانية   منهجية البحث في العلوم الإنسانية هي الطريق نحو إعداد بحث متعلق بعلوم الإنسانيات، وتلك النوعية من الأبحاث تمثل النسبة الأكبر من البحوث في الوقت الحالي مع احترامنا الجمِّ للعلوم التطبيقية، ولا شك في أن كثرة المشكلات ذات الصلة بالس.

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية

منهجية البحث في العلوم الاجتماعية     أجمع العلماء من ذوي التخصص في العلوم أن البداية الحقيقة لتأصيل مفهوم العلوم الاجتماعية بدأت مع بداية القرن التاسع عشر، غير أنه دار جدل كبير حول منهجية البحث أو الطريقة المتبعة لإجراء الأبحاث الاجتماعي.

منهج البحث العلمي

منهج البحث العلمي

منهج البحث العلمي   يُعدُّ منهج البحث العلمي إحدى الأدوات التي يُمكن عن طريقها الحصول على معلومات دقيقة، وبشكل مُتكامل في قضية أو مشكلة مُعيَّنة، والغرض من ذلك هو حل تلك المشكلة من خلال التطرُّق لجميع العوامل المُحيطة بها، سواء الداخلية، أو الخارجية، عن طريق اللجوء إلى الأساليب العلمية الحديثة؛.

البحوث الكمية

البحوث الكمية

  البحوث الكمية   يعد البحث الكمي أحد أنواع منهجية البحث العلمي ويعرف البحث الكمي بأنه الإشارة إلى الظواهر الاجتماعية من خلال اتباع .

كيفية تلخيص الدراسات السابقة

كيفية تلخيص الدراسات السابقة

  كيفية تلخيص الدراسات السابقة بالطريقة العلمية السليمة   يوجد في كل دراسة جزئية خاصة تتلخص ب.

نتائج البحث في خدمات