نتائج البحث في المدونة

مراحل إعداد البحث التربوي

مراحل إعداد البحث التربوي

 البحث العلمي ينقي حياة الإنسان، ويحسّن جودة الحياة، ويحث على السعي للمعرفة. من خلال البحث العلمي يمكن إيجاد حل علمي للمشكلة فهو جهد منهجي لاكتساب معرفة جديدة في أي نوع من أنواع العلوم. البحث يتطلب الفضول الذي يدفعنا للسعي للمعرفة والحقيقة من خلال التجربة والخطأ والعمل بشكل منهجي في اتجاه الهدف المنشود. البحث هو رحلة لاكتشاف الإجابات للمشاكل التي لم يتم حلها فلا بد من البحث في كل مجال للتوصل إلى نظريات جديدة أو تعديل أو قبول أو إبطال النظريات الحالية. أمّا ا.

مفهوم التحليل الإحصائي

مفهوم التحليل الإحصائي

يرتبط مجال التحليل الإحصائي بكثير من أنماط العلوم؛ فنجد التحليل الإحصائي ذا صلة وطيدة بالمحاسبة المالية، ويظهر ذلك في إعداد حسابات المُتاجرة و الأرباح والخسائر والميزانية العمومية (قائمة المركز المالي)، وكذلك مجال إدارة الأعمال؛ من خلال تلخيص البيانات المتعلقة بالنشاط التجاري في جانبها الإداري، وبالمثل مجال الفلك، وما يتطلبه من دراسات إحصائية لقياس المسافات الكونية بين الأجرام، وعلى ذات المنوال المجال الاقتصادي، وما يحتاج إليه من إحصائيات دقيقة للعرض والطلب والدخل القومي والبطالة وا.

برنامج الإحصاء SPSS

برنامج الإحصاء SPSS

يُعَدُّ برنامج الإحصاء SPSS من أهم التطبيقات المُستخدمة في مُعالجة البيانات المتعلقة بالبحوث العلمية، وتلك البيانات يُطلق عليها بيانات مباشرة، بمعنى يجمعها الباحث من المفحوصين (مفردات عيِّنة الدراسة) بالتواصل المباشر؛ ومن خلال استخدام أدوات عدَّة، مثل: الاختبارات، والاستبيان، والملاحظة، والمقابلة، ولكل نوع مما سبق ذكرها خطواته المنهجية قبل ولوج الباحث في طرحه على جماعة المفحوصين، والمتابع لطريقة التحليل الإحصائي قبل تصميم البرامج الحاسوبية ذات الصلة؛ سيجد مُعا.

مثال بحث علمي متكامل

مثال بحث علمي متكامل

سنوضح من خلال فقرات المقال مثال بحث علمي متكامل؛ كي يقتفي الطلاب والطالبات الأثر، وعلى الرغم من أهمية الشرح النظري لخطوات تنفيذ البحوث، فإن التفاصيل العملية وفقًا لنموذج عملي مُبسَّط قد تكون أكثر جدوى، بهدف التعرف على كامل الإجراءات، وبشكل شامل، بدلًا من تتبع الخطوات النظرية، وما قد ينتج عن ذلك من إهدار للوقت والجُهد، وسنوضح خطوات في صورة مصغرة من خلال مثال بحث علمي متكامل.   مثال بحث علمي متكامل: .

طرق التحليل الإحصائي للبيانات

طرق التحليل الإحصائي للبيانات

تتنوَّع طرق التحليل الإحصائي للبيانات، ومعرفة إحداها، أو أكثر، مطلب مهم لعديد من الفئات، ويُعرف علم الإحصاء على أنه العلم الذي يهتم بتجميع وترتيب وتصنيف وتحليل البيانات، والخروج بنتائج مهمة يستطيع أن يعتمد عليها صُنَّاع القرار في مُعالجة موضوع أو مشكلة معينة، وفيما مضى كان الهدف المحوري من الإحصاء هو القيام بالحصر أو العدِّ، وذلك بشكل كمِّي، ومع تطوُّ.

مراكز مساعدة الباحثين

مراكز مساعدة الباحثين

تُوفِّر مراكز مُساعدة الباحثين كثيرًا من الخدمات الأكاديمية، وفي طليعتها المساعدة في إعداد البحوث والرسائل العلمية، وهي مهمةٌ جَلَلٌ لمن لا يعرف؛ حيث تتطلَّب خبرة كبيرة، وفي الوقت ذاته تتطلَّب مجهودًا خُرافيًّا، وخاصة في ذلك الوقت الذي تمتلك فيه الجامعات وجهات الدراسات العليا كثيرًا من التطبيقات الحاسوبية مدفوعة الأجر، والبعض منها يرتبط بقواعد بيانات محلية ودولية، وَمِنْ ثَمَّ القُدرة على اكتشاف حالات النَّسخ والانتحال العلمي ب.

مجلة علمية محكمة

مجلة علمية محكمة

 مجلة عملية محكمة وتعني مجلة علمية دورية محكمة تعمل على نشر الابحاث العلمية بشكل دوري كل شهر او كل ثلاثة اشهر او سنويه و تتضمَّن بحوثًا ومقالات علمية، وتتم مراجعتها بواسطة أكاديميين، وتختلف تلك المجلات في تخصصاتها، وتتطلب عملية النشر شروطًا ومقاييس محددة من جانب القائمين على المجلة، ولا يتم النشر إلا بناءً على رأي لجنة من المحكمين المتخصصين، والتأكد من اتباع الباحثين المعايير المطلوبة، وبكل دقَّة. .

أنواع برامج التحليل الإحصائي

أنواع برامج التحليل الإحصائي

تُوجد في الفترة الراهنة نوعيات مختلفة من تطبيقات، أو بمسمى آخر برامج التحليل الإحصائي الحاسوبية، وتتَّسم بالجودة والدقة في استخراج النتائج، مع اختلاف نسبي فيما تمنحه تلك البرامج من منافع، ويُعوِّل المستخدمون أهمية كبيرة على برامج التحليل الإحصائي، وذلك على حسب الغرض من التحليلات الإحصائية؛ فهناك من يرغب في تحليل الماليات ا.

التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات

التحليل الإحصائي للبيانات إحدى المهام المحورية بالنسبة للباحثين العلميين، وذلك فيما يخُصُّ الدراسات التربوية والاجتماعية على وجه الخصوص، والبداية تتمثَّل في تتبُّع الظواهر من خلال اختيار عيِّنة دراسة تُمثِّل مجتمع البحث، ويكون ذلك عن طريق استخدام أسلوب العيِّنة الاحتمالية، والتي تتضمَّن بالتبعية أكثر من طريقة، مثل: العيِّنة المساحية، والعيِّنة الطبقية، والعيِّنة البسيطة، والعيِّنة المنتظمة، والعيِّنة العنقودية، والعيِّنة المزدو.

أنواع المتغيرات في الإحصاء

أنواع المتغيرات في الإحصاء

التعرف على أنواع المتغيرات في الإحصاء من بين الأمور المحورية، والواجب معرفتها بالنسبة للمهتمين بعلم الإحصاء، والذي أصبح يلعب دورًا مهمًّا في دراسة الإشكاليات والقضايا العلمية، وبظهوره تمت مُعالجة كثير من السلبيات التي كانت تشوب الدراسات البحثية، وأصبح في الإمكان التوصُّل لقرائن وبراهين أكثر دقة، ولقد استخدم الإحصاء منذ القدم، ونرى ذلك جليًّا فيما اتبعته الحضارات القديمة من نظم لحصر أعداد الجنود والأدوات الحربية والمنتجات الزراع.

مساعدة في مشاريع التخرج

مساعدة في مشاريع التخرج

نُقَدِّم مُساعدةً في مشاريع التَّخرُّج بجميع أنواعها، وفي مختلف تخصُّصات الدراسة الجامعية، وعلى أيدي نُخبة قديرة من الأكاديميين في ميادين لا حصر لها. والجميع يعرف أن الجهات الجامعية تُلزم طلابها وطالباتها بإعداد مشروع تخرج في السنة النهائية، وهناك أهداف متنوعة من ذلك؛ ومنها قياس مدى استيعاب الطلاب لما تم تدريسه أثناء فترة الدراسة، وكذلك تأهيل الطلاب فيما يخص العمل البحثي، واستكشاف وتقصِّي المعلومات، بالإضافة إلى أن مشاريع التخرج شرط أساسي للحصول على الشه.

أنواع المتغيرات الإحصائية

أنواع المتغيرات الإحصائية

ظهر علم الإحصاء منذ فجر التاريخ، غير أن الاستخدام كان يتمُّ في صُورَةٍ مُبسَّطة، ويتمثَّل ذلك في العَدِّ والحصر، فعلى سبيل المثال كانت هناك حاجة لحصر الجنود من أجل خوض المعارك الحربية، وكذا المحاصيل الزراعية التي يتم جمعها وتشوينها، وكذا حصر الثروة الحيوانية التي يمتلكها الأفراد، وغير ذلك من الموارد الاقتصادية، أو تعداد السكان، وفي القرن السادس عشر الميلادي ظهرت الحاجة للتوصيف، وتفسير العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية، وفي القرن .

طريقة تفريغ الاستبيان في برنامج SPSS

طريقة تفريغ الاستبيان في برنامج SPSS

تتطلَّب بعض البحوث العلمية اختيار عيِّنة دراسة من إجمالي مجتمع البحث، ومن الضروري أن تُعبِّر تلك العيِّنة عن باقي المجتمع من حيث السمات والخصائص؛ لكي يستطيع الباحث أن يحكم على الكل، ويُعَدُّ الاستبيان في مقدمة أدوات البحث العلمي التي تستخدم لجمع البيانات من المفحوصين، ويوجد له كثير من الأنواع، ومن بينها كل من: الاستبيان المغلق، والاستبيان المفتوح، والاستبيان المفتوح المغلق، والاستبيان المرسوم أو المصور، وفي حالة كون عيِّنة الدرا.

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟

كيفية تحليل البيانات باستخدام SPSS؟ يمثل استخدام البرمجيات نقلة نوعية كبيرة في مجال التحليل الإحصائي، والبعض من هذه البرمجيات صمم في القرن الماضي، وبالتحديد في فترة الستينات والسبعينات، مثل: SAS، و EXCEL، و SPSS، وE.VIES، وR، والبعض الآخر ظهر بعد مطلع الألفية الثالثة، .

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية

يُقدم موقعنا دورات في إعداد وتنفيذ الأبحاث العلمية، وذلك من خلال البث المباشر عبر شبكة الإنترنت، ويُحاضرها مدربون مسلحون بالخبرات والمعارف الأكاديمية؛ فيما يتعلق بالطرق المنهجية المرتبطة بعمل مختلف أنماط الأبحاث والرسائل، والتي تُطلب من الطلاب في الجامعات، أو بالدراسات العليا، وبلا شك فإن ذلك يحتاج لأسلوب علمي وطريقة مثالية؛ وهو ما يمكن التماسه من خلال دورات متميزة، والبحث العلمي مُغاير لغيره من أنواع الكتابات؛ سواء أكانت مقالات أو قصصًا أو روايات، وبمعنى أدق فإن البحث يستهدف الوصول.

البحث الوصفي

البحث الوصفي

تتنوَّع البحوث العلمية ما بين تاريخية وتجريبية ووصفية، وكل نوع يندرج أسفله تصنيفات أخرى، ويُعد البحث الوصفي من أكثر نوعيات البحوث العلمية شيوعًا، وأكثرها تفرُّعًا وتشعُّبًا، ويتوافق ذلك مع الفطرة البشرية التي تميل إلى التعبير الوصفي والتمثيل الرمزي كأساس للفهم، وعمل البحوث والرسائل العلمية يتطلب مناهج أو طرقًا يتبعها الباحثون في ظل خطوات مرتبة متفق عليها من جانب الخبراء العلميين،.

اهمية المنهج العلمي

اهمية المنهج العلمي

يُعتبر المنهج العلمي أداة مهمة نظَّمها الفلاسفة، أو العلماء منذ القِدَم، ومن ثم تبعهم المجددون في مراحل تالية، ودحضوا، أو أضافوا على تلك المناهج، وعلى سبيل المثال نرى العالم "فرانسيس بيكون" صاحب منهج البحث العلمي التجريبي، وما أحدثه من تغيير شامل مع بداية عصر التطور والنهضة في أوروبا منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي، حيث تخلى بيكون عن نظام القياس والاستدلال الذي كانت تعتمد عليه عديد من المناهج العلمية القديمة مثل المنهج الجدلي، والمنهج السقر.

دورة مهارات البحث العلمي

دورة مهارات البحث العلمي

الدَّورات التدريبية أصبحت أداةً مثاليةً للحصول على المعارف النظرية، وكذا اكتساب الخبرات العملية؛ فهي خير مُعين لجميع الفئات داخل المجتمع، وبما يساعد على التطور، وبالطبع ينطوي على ذلك فوائد لا حصر لها بالنسبة للمُنتظمين، والذين تختلف أغراضهم بالتبعية، فهناك من يرغب في الالتحاق بدورات تدريبية في سبيل الالتحاق بوظيفة مرموقة ف.

برنامج التحليل الإحصائي SPSS

برنامج التحليل الإحصائي SPSS

يُعَدُّ برنامج التحليل الإحصائي SPSS من بين أهم وأشهر البرامج الحاسوبية، التي تُستخدم في مجال تحليل البيانات والمعلومات ذات الطبيعة الرقمية (بيانات الفترة، والبيانات النسبية)، أو غير الرقمية (البيانات الاسمية، والبيانات الترتيبية)، وعلى الرغم من اهتمام فئات مختلفة بذلك البرنامج، فأن الفئة التي تهتم به بصورة أكبر من غيرها تتمثَّل في الباحثين والباحثات بالتخصصات العلمية المختلفة، وتُوجد برمجيات أخرى حاسوبية يمكن أن يستخدمها الباحثون .

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

دورات في التحليل الإحصائي SPSS

أضحت الدورات التدريبية وسيلة مهمة للحصول على المعارف والمهارات، التي لا يمكن الحصول عليها خلال مراحل الدراسة في المدارس أو الجامعات أو المعاهد، وعُنصر التخصصية مهم في تلك الفترة التي نعيشها، فعلى سبيل المثال خريج كلية الهندسة لديه معارف نظرية لا حصر لها، ولكن لن يستطيع أن يربط ذلك بالواقع العملي بشكل مباشر دون أن يخوض مجموعة من الدورات التدريبية، التي تؤهله للعم.

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي

خدمة التحليل الإحصائي من بين أنماط الخدمات التي أصبحت مُنتشرةً على نطاق واسع، ويقدمها عدد كبير من المكاتب المتخصصة في البحث العلمي، وفي الوقت الراهن أصبح لكل مكتب منصَّة على شبكة الإنترنت، ويمكن الحصول على تلك الخدمة من خلال التواصل مع من يديرون المواقع الإلكترونية الشهيرة، والتي لها باع طويل في هذا المضمار. وجاء علم الإحصاء ليقدم لنا كثيرًا من الإنجازات، ويرتبط ذلك بمجالات لا حصر لها، وعلى سبيل المثال نجد الإحصاء يرتبط بصورة م.

تعريف الوصف العلمي

تعريف الوصف العلمي

الوصف العلمي من بين أنواع الوصف المتعددة، ويُستخدم ذلك في دراسة كثير من الموضوعات البحثية، وعلى وجه الخصوص ذات الطبيعة الإنسانية أو الاجتماعية، ويختلف الوصف العلمي عن الوصف العام، والوصف الأدبي، والوصف الوظيفي.. إلخ، فهو يتطلب ملاحظة دقيقة، وتعمقًا وتنظيمًا في التفكير، ويستخدم فيه الباحث الحواس الطبيعية مثل: الرؤي.

أسئلة البحث العلمي - فرضيات البحث العلمي

أسئلة البحث العلمي - فرضيات البحث العلمي

يُصاغ البحث العلمي في هيئته الكتابية وفقًا لمجموعة من الخطوات أو الإجراءات المُتتابعة، ويبدأ الباحث ذلك من خلال اختيار العنوان المناسب، ويتبعه بالمقدمة، ثم صياغة تعريفات لأهم مصطلحات البحث، ثم شرح مُوجز لطبيعة المشكلة البحثية، ويلي ذلك أهداف وأهمية وحدود البحث، ثم وضع أسئلة البحث العلمي أو الفرضيات، وبعد ذلك كتابة الإطار النظري، والذي يتضمن شروحًا مفصلة لطبيعة موضوع أو مشكلة البحث، وكذلك الدراسات السابقة حال وجودها، ثم يتبع الباحث ذلك بالاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وفي النهاية ي.

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي

المنهج التحليلي أحد المناهج المتخصصة المستخدمة من جانب الباحثين في تفصيل الدراسات العلمية، ولفظة المنهج تعني المسلك، أو طريقة التفكير التي يتبعها الباحثون والباحثات من أجل إجلاء الغموض عن الظواهر أو الإشكاليات، ووفقًا لنظريات مُؤَصِّلة، لمواجهة الواقع، وذلك على اختلاف نوعيات الأبحاث العلمية، بما ينظم ترتيب المهام، ومِنْ ثَمَّ توضيح الأسباب، وبلوغ النتائج التي توضح مَكنون الظاهرة، وفي الغالب لا يُستخدم منهج واحد في تنفيذ البحث ا.

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه؟ بدايةً، وقبل الضُّلوع في تفصيل مُحتوى المقال؛ ينبغي الإشادة بكل الباحثين المُقدِمين على تحضير رسالة الدكتوراه؛ فهم أشخاص محاربون بحق، ولكن على الجبهة العلمية، والتي يلزمها جنود يمتلكون طابعًا خاصًّا، وسلاحهم الأساسي هو الصبر والجِدُّ والتَّعب...، ولنقل ما شاء من الكلمات التي تعكس الكفاح، وفي هذه الفترة نجد أن الأمور أصبحت صعبة، وذلك على خلاف فترات مضت؛ كان يسهل فيه.

المنهج الوصفي.... بتفاصيل دقيقة

المنهج الوصفي.... بتفاصيل دقيقة

المنهج الوصفي في طليعة مناهج البحث العلمي شائعة الاستخدام، ويأخذنا ذلك بداية نحو تعريف "منهج البحث العلمي"، وهو عبارة عن أسلوب أو طريقة مُنظمة تستهدف دراسة مشكلة أو موضوع أو ظاهرة؛ عن طريق تفصيلها بصورة واضحة، والتَّعرُّف على المُسبِّبات التي أدَّت لحدوثها، ويلي ذلك توضيح لنظرية أو مفاهيم في بعض الأبحاث، أو وضع إطار للعلاج المناسب من وجهة نظر الباحث، وفي ضوء المُعطيات في أبحاث أخرى، وأي قصور في مرحلة من مراحل استخدام المنهج الوصفي؛ سوف ينتج عنه بالتبعية خلل في باقي الإجراء.

المنهج التجريبي

المنهج التجريبي

المنهج التجريبي محور لاهتمام فئة الباحثين المُختصِّين في مجموعة كبيرة من العلوم الطبيعية أو الاجتماعية، والتجربة وما تحمله من تصحيح للأخطاء في طليعة الطرق التي استخدمت من جانب البشر منذ القدم على الوجه العام، وهي أقرب للوصول لليقين والمنطق عن غيرها من الوسائل، فأنت ترى الحقيقة مُجرَّدة أمام عينيك، وعماد ذلك هو عملية المُلاحظة المُنظمة لظاهرة ما، ومثال على ذلك ظاهرة البرق، ومُلاحظة الإنسان لها، وفي مراحل مستقبلية تم استخدام ذلك في توليد الطاقة الكهربائية في كثير من الدول، والتي تنتشر.

مهارات البحث العلمي

مهارات البحث العلمي

نقصد بمهارات البحث العلمي الطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، وبالتأكيد هناك الكثير من الأسس والقواعد في ذلك؛ فالكتابة البحثية تختلف عن غيرها من التدوينات والمقالات النمطية، والتي تهدف إلى عرض أو وصف لشيء معين فقط، بينما البحث العلمي يلزمه جوانب فكرية تفضي في النهاية لنتائج ومقترحات تقدم القيمة، وهو ما يمكن اكتسابه من خلال الدورات التدريبية؛ حيث ينقص ذلك كثيرًا من الباحثين؛ ممن يرغبون في إعداد أبحاث علمية، سواء ما يتعلق بالماجستير أو الدكتوراه، بالإضافة إلى صنف آخر يرغبون في تعلم مهارا.

برنامج spss 

برنامج spss 

برنامج spss أحد البرامج الشَّهيرة التي يعرفها الباحثون العلميون على وجه الخصوص، فهو مُرتبط بمجال عملهم البحثي بصورة مباشرة، وفي الآونة الأخيرة ظهر كثير من تطبيقات الحاسب الآلي، التي حلت عديدًا من الإشكاليات في شتَّى المجالات، فعلى سبيل المثال نجد تطبيقات لا حصر من أجل إنشاء الفيديوهات، والهدف هو نشر علوم ومعارف وثقافات وفنون إلى ما غير ذلك من التخصصات، وكذلك برامج خاصة بالجرافيك والصور، سواء المُصمتة أو المتحركة، وبالمثل برامج متعلقة بالمجال الهندسي، وما يتطلبه من رسومات تتطلب الدقة.

أهمية التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي

أهمية التحليل الإحصائي تتمثَّل في مجموعة من العناصر أو البنود المهمة، والتي سوف نوضحها تباعًا، وقبل ذلك سوف نتطرق إلى علم الإحصاء بوجه عام، الذي نشأ منذ أن وطئت قدما الإنسان على وجه الأرض؛ نظرًا لحاجته إلى حصر الأعداد في ظل أنماط بسيطة، بهدف التعرف على مقدار الثروات، وأعداد السكان، وحصر الغنائم والأسلحة... إلخ، واهتم العرب بالإحصاء، وخاصة بعد ظهور الإسلام، وظهر كثير من الدراسات الكمية، التي ارتبطت بالعلوم الشرعية، وفي طليعتها القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وتطور علم الإحصاء .

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟

كيف أكتب بحثًا؟ سؤال مُتداول بين الطلاب في مُختلف المراحل الدراسية، وقد يكون ذلك بدءًا من سنوات التعليم الأساسية، مرورًا بالمرحلة الجامعية، وانتهاءً بالدراسات العُليا بشقيها الماجستير أو الدكتوراه، والهدف من الأبحاث العلمية يختلف من مرحلة لأخرى، فبالنسبة لمراحل التعليم الأساسية يُعتبر الهدف هو التعرُّف على مدى فهم الطالب للمواد التي يدرسها، وحبَّذا لو اطَّلع على بعض المعلومات العلمية المُرتبطة بالمنهج، وساقها في ظل منظومة مُرتَّبة، وبالنسبة للمرحلة الجامعية فإن هدف الأبحاث هو قياس ق.

الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي

الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي

الفرق بين الملخص والمستخلص في البحث العلمي من الأمور التي يهتم بها الباحثون في منظومة الدراسات العُليا؛ وذلك في مرحلة إعداد وتنفيذ الرسائل في سبيل الحصول على الدرجة العُليا، سواء أكانت الماجستير أو الدكتوراه، ونحن نعلم أن البحث العلمي يلزمه ترتيب ومنهجية في طريقة التنفيذ، ولا يمر ذلك بصورة عشوائية، وكل خطوة محسوبة بميزان دقيق، وكثير من مُقيِّمي الرسائل يهتمون بتفاصيل التفاصيل، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى التدقيق في النحو والإملاء، وكثير من الأمور الأخر.

موقع نشر بحوث علمية

موقع نشر بحوث علمية

موقع نشر بحوث علمية موقع نشر بحوث علمية من بين المتطلبات التي تهمُّ الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه، وتتعدَّد الأهداف من ذلك، وفي طليعتها شروط بعض الجهات الجامعية بقيام الباحث بنشر الرسالة على موقع نشر بحوث علمية، بالإضافة إلى الهدف المعنوي، والذي يتمثل في رغبة الباحث في الحصول على شُهرة تُوازي الاجتهاد والمُثابرة في سبيل إتمام الرسالة، وكذلك هناك أهداف مادية في بعض الأحيان؛ حيث إن هناك مواقع تمنح ناشري الأبحاث العلمية عوائد مادية بنسب.

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS

تحليل الاستبيان باستخدام SPSS   تحليل الاستبيان باستخدام SPSS إحدى الوسائل الشَّهيرة التي تُساعد في الوصول لنتائج منهجية دقيقة لطبيعة مشكلة الدراسة أو موضوع البحث العلمي، ومن ثَمَّ المساهمة في وضع الت.

الخدمات الأكاديمية

الخدمات الأكاديمية

الخدمات الأكاديمية   أصبحت الخدمات الأكاديمية مطلبًا مهمًّا في الوقت الحالي، وخصوصًا في ظل الزخم الدراسي الهائل، وما تتطلَّبه الجامعات والمعاهد والدراسات العُليا من رسائل وأبحاث في سبيل حصول الطالب على الشهادة النهائية في الجامعة، ويتمثَّل ذلك في مشروعات التخرج التي تُ.

الاستبيان في البحث العلمي

الاستبيان في البحث العلمي

    الاستبيان في البحث العلمي   الاستبيان في البحث العلمي له أهمية كبيرة، حيث إن معظم الخبراء يعتبرونه من أشهر الأدوات التي تُستخدم في جمع المعلومات والبيانات من المفحوصين حول موضوع البحث، والجميع يعلم أن أي بحث أو رسالة علمية تتطلب .

كيف أبدأ بكتابة رسالة الماجستير؟

كيف أبدأ بكتابة رسالة الماجستير؟

كيف أبدأ بكتابة رسالة الماجستير؟   كيف أبدأ بكتابة رسالة الماجستير؟ سؤال يَعْلَقُ بذهن جميع الطلاب ممَّن ينوون التَّقدُّم للدِّراسات العُليا، وعلى الرَّغم من أن ذلك السؤال سابق لأوانه؛ نظرًا لأن الأمر قد يتطلَّب في ال.

كيفية إعداد استمارة الاستبيان

كيفية إعداد استمارة الاستبيان

كيفية إعداد استمارة الاستبيان   يتطلب البحث العلمي الإحاطة الكاملة بجميع المعلومات والبيانات ذات الصلة بموضوع البحث، وتلك العملية ليست سهلة بالمرة، بل إنها تتطلب الاطلاع على عديد من المصادر والمؤلفات السابقة التي يستخدمها الباحث لنقل التصور الكامل للدراسة، وذلك ل.

ما هو النظام الإحصائي Spss؟

ما هو النظام الإحصائي Spss؟

 ما هو النظام الإحصائي Spss؟    تعريف النظام الإحصائي Spss: هو أحد التطبيقات الإحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز، وهو عبارة عن مجموعة من القوائم والأدوات التي يمكن عن طريقها إدخال البيانات التي يحصل عليها الباحث العلمي عن طريق الاستبيانات .

الملامح العامَّة للمنهج الكمِّي في البحث العلمي

الملامح العامَّة للمنهج الكمِّي في البحث العلمي

الملامح العامَّة للمنهج الكمِّي في البحث العلمي   المنهج الكمي عبارةٌ عن البحث العلمي الذي يتعلَّق بدراسة الظواهر من منظور الأساليب الحسابية أو الإحصائية، والهدف من المنهج الكمي هو التَّعرُّف على الظواهر أو المُشكلات المُتعلِّقة بالبحث العلمي، والتي تحتوي على مفر.

التحليل الإحصائي للاستبيان

التحليل الإحصائي للاستبيان

يلجأ الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يقوم بجمعها أثناء إعداد البحث العلمي، ولا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقًا للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي، ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناءً على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقًا لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة.

ما هو التحليل الإحصائي ؟

 

ما هو التحليل الإحصائي ؟  

ما هو التحليل الإحصائي ؟   1- ما هو التحليل الإحصائي، وما هي خطواته، وما هي طرقه، وما هي الأهمية التي يقدمها للبحث العلمي؟ وما هي المشكلات التي قد تعترض الباحث أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي؟ أسئلة تدور في ذهن كل باحث أو طالب، ويبحث عن أجوبة لها، وذلك لكي يكون على اطلاع تام على التحليل الإحصائي. .

نتائج البحث في خدمات